آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

عقب نتيجة الانتخابات الكارثية في الأسبوع الماضي والخوف من وضع برنامج متماسك

إيمانويل ماكرون وتيريزا ماي يتابعان تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- إيمانويل ماكرون وتيريزا ماي يتابعان تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي
لندن ـ كاتيا حداد

يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، في باريس، الأربعاء، وسط توقعات بأن يكون اللقاء محرجًا للجانب البريطاني، لا سيما عقب نتيجة الانتخابات الكارثية في الأسبوع الماضي مع الاستمرار في رفع شعار "العمل كالمعتاد".

وفي حين أن السيد ماكرون مدعوم باحتمال تحدي جميع التوقعات والفوز بأغلبية في الانتخابات البرلمانية الفرنسية في نهاية الأسبوع الجاري، فإن السيدة ماي الجريحة تخشى أن تضع برنامجًا سياسيًا متماسكًا حتى تدخل مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وكما رأينا من قبل، فإن الزعيم الفرنسي البالغ من العمر 39 عامًا، ليس فوق العظمة السياسية - فقد سخر بتجاهل دونالد ترامب في اجتماع الناتو الأخير، وفي محاضرة فلاديمير بوتين بشأن الحريات الصحافية وحقوق المثليين.

ولذا فإن الرغبة للسيد ماكرون، على السيدة ماي قد تكون لا تقاوم لكسور زعيم الشباب، ولكن في الحقيقة السيدة ماي لديها بطاقات قليلة للعب. ولكن هنا بعض الأمور التي يمكن لرئيس الوزراء البريطاني القيام بها للمساعدة في تسهيل الطريق الصخري، والاطمئنان على الجدول الزمني لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ووعدت السيدة ماي أن محادثات بريكسيت ستمضي قدمًا، على الرغم من أن الجانبين يعرفان أنه لا يمكن إجراء مناقشات هادفة حتى يتم وضع السياسة في لندن. ويخشى الجانب الأوروبي من الغضب بشأن ميقاتية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكنها تشعر بالقلق والإحباط أيضا بعد مرور عام على التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبعد مرور ثلاثة أشهر تقريبا على تعيين السيدة ماي لسنتين على مدار الساعة، لم يحدث شيء جوهري.

وقد اتخذت السيدة ماي خطأ "لا صفقة أفضل من صفقة سيئة"، ولكن كما يرى الاتحاد الأوروبي، قد تلقت القصاص العادل خلال تصويت الانتخابات، ولديها الآن مصداقية ضئيلة في عواصم الاتحاد الأوروبي، ولكن حتى في هذه المرحلة يجب أن تلتزم على الأقل لدفع المحادثات قدما. وهي لا تستطيع تقديم ضمانات طويلة الأجل، ولكن عليها أن تطمئن السيد ماكرون على الأقل إلى أن المفاوضين البريطانيين سيظهروا في بروكسل الأسبوع المقبل، إذا حاولوا فقط وضع نهج أكثر تعاونية. وإذا كانت السيدة ماي جادة في إعادة تعيين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فقد حان الوقت للبدء.

وبخصوص تسليط الضوء على المصالح المشتركة، فإن فرنسا كانت تقود خط الاتحاد الأوروبي المتشدد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومن غير المحتمل أن يتغير ذلك بسبب الفوضى في وستمنستر. وأشار السيد ماكرون إلى أن بريكسيت "جريمة" ضد المشروع الأوروبي. وهو أيضا من المحميين الأوروبيين الذين ينيون بوضوح الحصول على مكافأة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سواء كانوا يخوضون عمليات تصفية اليورو من المدينة أو يمرون "شراء الاتحاد الأوروبي" لتعزيز شركات الاتحاد الأوروبي.

وبخصوص حرية الحركة فإن موقفه يحكمه الواقع السياسي، وأن صعود ماكرون الدراماتيكي إلى السلطة كما جاء عن طريق سحق مارلين لوبان، الناشطة المضادة للمهاجرين - كما ترى أوروبا - ليست مليون ميل من تلك التي من السيدة ماي. في هذا لن يكون هناك أي امتياز. وبالتالي فإن الموسيقى المزاجية تهدد، ولكن لا تزال هناك مصالح مشتركة ضخمة - على الدفاع والمواطنين على جانبي القناة، على الحدود والروابط السياحية وبالطبع تقاسم المعلومات الاستخبارية. وصمت دقيقة لضحايا هجمات مانشستر ولندن بريدج في مباراة انكلترا ضد فرنسا لكرة القدم هي تذكير جوانب ضعف الجانبين، والسيدة ماي يمكن أن تقدم لتعميق تقاسم الاستخبارات مع فرنسا التي لا تزال خارج الأنجلو ساكسون "خمسة عيون" شبكة الاتصال. هنا، يمكن أن يكون لها شيء ملموس لتقديمه.

ودعم ماكرون رؤية لأوروبا، قبل الانتخابات، دفعت السيدة ماي إلى فكرة مفادها أن بريطانيا تريد أن تزدهر أوروبا ولا تنهار، قائلة صراحة في خطاب لانكستر هاوس في يناير/كانون الثاني الماضي، "ما زال من مصلحة بريطانيا العظمى أن ينجح الاتحاد الأوروبي". وغير أن النهج الذي اتبعته السيدة ماي في المفاوضات، والتهديد باعتماد "خيار سنغافورة"، وتكرار وزراءها في بروكسل، قد أوجد انطباعاتا عكسية في عواصم الاتحاد الأوروبي، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى تقوية خطوطه على 100 مليار يورو مشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحماية حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي وقدرة بريطانيا على امتلاك سياسة تجارية مستقلة.

والسيد ماكرون يريد "انبعاث" أوروبا والتعميق السريع للدمج في منطقة اليورو، والعلاقات الدفاعية. يجب على السيدة ماي أن تعيد التأكيد على أن بريطانيا ترحب حقا بأوروبا القوية التي توقع عليها اتفاقية التجارة الحرة، التي تتصور أنها ستتبع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأحد مخاوف أوروبا هو أن تأخر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيحقق زخم التجمع من شراكة ماكرون-ميركل الجديدة التي يمكن أن تؤدي إلى إعادة تمهيد في منطقة اليورو-فرانكفورت الألمانية التي يعتقد العديد من المحللين أنها مستحيلة قبل بضعة أشهر. قد تعطي السيدة ماي تأكيدات بأن بريطانيا لن تستمر في السعي لإحباط خطط الاتحاد الأوروبي للتكامل الدفاعي، وكقوة عسكرية أخرى ذات قدرات مستقلة - ستركز على كيفية التعاون الأنغلو-فرنسي في الدفاع وفي الأمم المتحدة هو في مصلحتنا.

وفي المستقبل التي تتطلب صداقة أكثر مهارة للعلاقة مع إدارة ترامب، ولكن الآن وضع المزاج هو كل شيء. على المدى القصير، قد تبدو أوروبا القوية سيئة بالنسبة لبريطانيا، لكنها ليست سوى أوروبا قوية واثقة من شأنها أن توافق على استيعاب بريطانيا في المستقبل. واستخدام المرحلة لبدء إعادة تعيين ذات مغزى. الآن. ستكون السيدة ماي قادرة على استخدام المرحلة الأولى من زيارتها الخارجية منذ عودتها إلى داونينج ستريت للبدء في تدعيم عقدها الضعيف على منصب رئيس الوزراء. ولكن هذا هو أيضا أول مشاركة جادة لها في أوروبا، ويتيح فرصة لجرأة في إعادة مناقشة بريكسيت التي أصبحت بالفعل عدائية جدا.

وهناك إغراءات سياسية خطيرة في بعض أنحاء أوروبا لاتخاذ نهج صفري للمفاوضات، وتعزيز ما تعتبره بروكسل رد فعل مناهض للشعبوية، ومقاومة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من خلال دفع بريطانيا إلى الجدار في المجالات الرئيسية للصفقة. يجب على السيدة ماي الآن أن تستأنف إلى جانب أوروبا التي تريد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بهدوء، وغير مدمر، وغير مشتت، والذي يعني - على الأرجح - دفع المزيد من الأموال النقدية وقبول عناصر من اختصاص محكمة العدل الأوروبية، مسألة الهجرة.

وفي الوقت الراهن، أوروبا هي حفر، ولكن الحقيقة هي أنه إذا كانت بريطانيا تريد حقا "وظائف أولا" خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن الجانب الأوروبي في نهاية المطاف لديه مصلحة ثابتة في السعي إلى صفقة أكثر تعاونية، ولكن ذلك يتطلب بصدق على بريطانيا جانبا بشأن المقايضات المعنية. ولا يمكن للسيدة ماي تقديم تفاصيل التفاوض في الوقت الراهن والتي، بطبيعة الحال، واحدة من أكبر الحجج لتنحيها عاجلا، وليس آجلا - لكنها يمكن أن تشير إلى تغيير جذري في الجهة.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيمانويل ماكرون وتيريزا ماي يتابعان تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إيمانويل ماكرون وتيريزا ماي يتابعان تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 02:42 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

أشرف بنشرقي يتطلع للحصول على دوري أبطال أفريقيا

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 13:21 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

اعتقال 21 شخصًا في أعمال شغب بسبب نزاع في ماليزيا

GMT 17:58 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير منقوشة الزعتر بالخضار

GMT 19:04 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أفضل تصفيفات وتسريحات الشعر الكيرلي

GMT 10:39 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"من فيسبوك" تغضب مستخدمي "واتسآب" وتدفعهم إلى حذف التطبيق

GMT 06:35 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

Glamorous New York Fashion

GMT 06:22 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 20:24 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

فوائد عشبة القلب
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen