بيّن لـ"اليمن اليوم" أنّ اعتبار كركوك حالة خاصة "غير دستوري"

أمين بكر يتهم بعض القوى السياسية بتكريس "العنصرية"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- أمين بكر يتهم بعض القوى السياسية بتكريس "العنصرية"

نائب رئيس كتلة التغيير البرلمانية أمين بكر
بغداد ـ نجلاء الطائي

كشف نائب رئيس كتلة التغيير البرلمانية، أمين بكر، أنّ اعتبار كركوك حالة خاصة استثنائية بقانون انتخابات مجالس المحافظات، غير دستورية وسبق للمحكمة الاتحادية وأن قبلت الطعن بالمادة 21 من القانون رقم 36 لسنة 2008، وقررت إلغاء تلك الفقرات، مؤكدًا على أن إجراء انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان في وقت واحد هو "أمر طبيعي".

وأوضح أمين بكر في مقابلة خاصّة مع "اليمن اليوم"، أنّ "اعتبار كركوك حالة خاصة استثنائية بقانون انتخابات مجالس المحافظات غير دستورية وسبق للمحكمة الاتحادية وأن قبلت الطعن بالمادة 21 من القانون رقم 36 لسنة 2008 وقررت إلغاء تلك الفقرات، بالتالي فالإصرار على إعادة إدراجها مجددا ضمن القانون الجديد بالرغم عن إرادة القوى الكردستانية سيجعل القانون عرضة للطعن مما سيؤخر إجراء الانتخابات في جميع محافظات العراق"، مضيفًا أنّ "موقف التحالف الوطني لا نجد له تبريرا على اعتبار أن كركوك واقعة ضمن المادة 140 من الدستور ، فلماذا لا يكون هنالك وضع خاص أيضا لمحافظات نينوى وديالى والنجف وصلاح الدين والأنبار وبابل بصفتها أيضا مشمولين بنفس المادة، تعذر التحالف الوطني بالتنوع المكوناتي في كركوك يجعلنا أمام علامة استفهام على نينوى التي فيها نسبة المكون الكردي اكبر من نسبة المكون التركماني في محافظة كركوك والتنوع موجود بمحافظات كثيرة كديالى والبصرة وصلاح الدين وغيرها".

واكد بكر، أن "التصرف بهذا الشكل من التحالف يعطي انطباع واضح بوجود عنصرية وعدم الاهتمام والإرادة بتنفيذ المادة 140 من الدستور ، مما سيخلق لدى الشعب الكردستاني بشكل عام ومواطني كركوك بشكل خاص تصور واضح بأن التحالف الوطني لا يريد إعطاء الحقوق الدستورية لأبناء المحافظة وللشعب الكردستاني"، لافتًا إلى أن "مثل هذه التصرفات تعطي لأحزاب كردستان وشعبها للتفكير باتخاذ إجراءات أخرى للدفاع عن حقوقهم"، مشددا على أننا "لسنا بالضد من منح الحقوق الكاملة للمكون التركماني وباقي المكونات بشرط أن لا تتعارض مع القانون والدستور والقفز على حقوق المكون الكردي".

وبشأن إجراء انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان في وقت واحد، أفاد بكر بأن إجراء انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان في وقت واحد هو "أمر طبيعي"، مؤكدًا وجود توافق داخل اللجنة على إجراء انتخابات كركوك مع بقية المحافظات، وهناك اعتراض من المكون التركماني فقط.

وذكر بكر أن "إجراء انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان في وقت واحد هو أمر طبيعي، والمفوضية أكدت استعدادها لذلك"، لافتا إلى أن "قانون انتخابات مجالس المحافظات تم استكماله من قبل اللجنة وتم رفعه إلى مجلس النواب، والأمر يتوقف على هيئة الرئاسة في عرضه على جدول الأعمال"، وأكمل أنّ "اللجنة القانونية قدمت اكثر من مقترح حول الفقرات الخلافية في قانون الانتخابات، ضمن تقرير لهيئة الرئاسة، الأمر متروك إلى أعضاء مجلس النواب لاختيار الأنسب خلال التصويت، أغلب أعضاء اللجنة القانونية مع إجراء انتخابات كركوك مع بقية المحافظات دون تمييز"، مستدركًا "الاعتراض على إجراء انتخابات كركوك مع بقية المحافظات جاء من المكون التركماني فقط".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- أمين بكر يتهم بعض القوى السياسية بتكريس العنصرية اليمن اليوم- أمين بكر يتهم بعض القوى السياسية بتكريس العنصرية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- أمين بكر يتهم بعض القوى السياسية بتكريس العنصرية اليمن اليوم- أمين بكر يتهم بعض القوى السياسية بتكريس العنصرية



اليمن اليوم-

تبني منزلًا في فلوريدا وتخطط للانتقال إلى سان فرانسيسكو

جلسة تصوير خاصة لسيرينا ويليامز بعد أيام من إعلان حملها

سان فرانسيسكو ـ رولا عيسى
نشرت صحيفة بريطانية، صورًا فوتوغرافية مُذهلة للاعبة التنس الأميركية الشهيرة "سيرينا ويليامز"، والتي تظهر تطورات حملها الأول بعد بضعة أيام فقط من إعلانها انتظار طفل جديد. وأشارت لاعبة التنس ويليامز، التي فازت بـ23 بطولة من بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، إلى حملها الأول في عدد سبتمبر/أيلول من مجلة "فوج" للأزياء، حيث ظهرت لأول مرة قبل أسابيع قليلة من الموعد المحدد لها، بحسب صحيفة "دايلي ميل". وظهرت ويليامز مرتدية فستانًا أنيقًا من اللون الأبيض بتوقيع علامة "أتيلير فيرساتشي"، وهو مفتوح من أحد الجوانب ليكشف عن ساقها، بالاضافة إلى ذيله الطويل الذي بدى متطايرًا خلال جلسة التصوير التي يقودها المصور الشهير "ماريو تيستينو"، وتظهر الأم حافية القدمين وتضع يدها اليسرى حول بطنها لتضم طفلها وهو ما يظهر شيئًا من الأمومة. وتبادلت سيرينا صورها الجديدة مع أكثر من 6 ملايين متابع لها على إنستغرام، يوم الأربعاء، موضحة أنها تشعر بمزيج من

GMT 05:48 2017 الأربعاء ,16 آب / أغسطس

"الكارديغان" من اتجاهات موضة شتاء 2017
اليمن اليوم- "الكارديغان" من اتجاهات موضة شتاء 2017
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

GMT 10:45 2017 الثلاثاء ,15 آب / أغسطس

المشاكل تؤدي إلى الشعور برغبة جنسية ضعيفة

GMT 14:11 2017 الأربعاء ,16 آب / أغسطس

رسميا طرح هاتف ميزو M6 Note يوم 23 من أب الجارى
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen