آخر تحديث GMT 11:13:08
اليمن اليوم-

رئيس الوزراء يؤكد أهمية إنشاء الجامعات اليمنية لمراكز أبحاث متخصصة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- رئيس الوزراء يؤكد أهمية إنشاء الجامعات اليمنية لمراكز أبحاث متخصصة

رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور
صنعاء-اليمن اليوم

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور " إن صياغة وإعداد الاستراتيجيات تكتسب أهميتها التطويرية عبر البناء على الاستراتيجيات السابقة في نفس المجال لبلوغ غايات جديدة تتكئ على خبرة تراكمية ".

جاء ذلك لدى مشاركة رئيس الوزراء في افتتاح أعمال ورشة العمل التطويرية التي نظمتها اليوم بصنعاء الجامعة الإماراتية الدولية لمناقشة إستراتيجيتها للفترة ٢٠٢٠- ٢٠٢٥ م، بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات محمود الجنيد ووزيرا الثقافة عبدالله الكبسي والدولة حميد المزجاجي ووكلاء وقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

حيث نوه رئيس الوزراء بما تضمنته رؤية الإستراتيجية، محل النقاش من خلفية تاريخية ذات صلة بالاستراتيجيات السابقة لقطاع التعليم بأنواعه باعتبار أن الاستفادة من الخبرات التراكمية مهم للأعمال التي تنشد الربط بين القديم والجديد وتستشرف المستقبل.

وبين حاجة الوطن لمراكز بحثية متخصصة تتبع الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة تركز عملها في جوانب محددة وضمن نطلق جغرافي محصور للوصول إلى نتائج علمية تخدم المجتمع مع إمكانية أن يتجاوز نطاق بحثها قضايا إقليمية بعينها ذات تأثير على اليمن.

وأضاف " الجامعات ومراكز الأبحاث ينبغي أن تثير التساؤلات التي لا تثار من قبل الغير في مختلف المجالات وأن تبحث للوصول إلى إجابة بما في ذلك عن التاريخ وقضاياه الشائكة التي تعرضت لتحريف وتشويه بما يخدم مصالح القوى التي تهيمن اليوم على العالم ".

وأوضح وجود ألف مركز بحثي في الولايات المتحدة فقط مخصصة لما سمي بالربيع العربي الأمر الذي يؤكد أهمية العمل البحثي للوصول إلى معلومات دقيقة لبناء واتخاذ القرار.

وحث الدكتور بن حبتور، أساتذة الجامعة إلى مراعاة الجانب الحواري مع طلابهم وأن لا ينزعجوا من تعقيبات الطلاب المبنية على معلومات سليمة خاصة الأذكياء منهم في ظل ما تتيحه تكنولوجيا العصر من فضاءات واسعة لاكتساب المعرفة.

كما أكد أن الأستاذ الجامعي مطالب بالاجتهاد والبحث المتواصل عن الجديد سيما في مجال تخصصه وتحديث معلوماته وتغذية فكره لمواصلة أداء رسالته الهامة والثرية تجاه طلابه والوطن عامة.

وقال" إن ثبات المعلم والأستاذ الجامعي، عمل عظيم في هذه الفترة العصيبة التي تسعى دولتا العدوان السعودية والإمارات عبر حربها وحصارهما وتجويعها للشعب اليمني كسر إرادته ".

وأضاف " مهم أن يعرف العالم أننا في ظل العدوان والحصار ومحاربتنا للمعتدين كنا وسنظل متمسكون بالتعليم والإدارة والخدمات والعمل الأكاديمي وتقديم شيء مفيدا للمجتمع اليمني".

وأردف "من المهم أن يعي الجميع أن الجامعات الأهلية والخاصة رديفة للجامعات الحكومية ورمز مهم من رموز الصمود ورافد مهم في خدمة المجتمع والاقتصاد الوطني".

وأعرب الدكتور بن حبتور في ختام كلمته عن امتنانه لهذه الخطوة العلمية المهمة للجامعة لاستشراف آفاق المستقبل وفق نهج علمي سليم.

من جانبه أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن تطوير إستراتيجية الجامعة الإماراتية 2025م تأتي بالتزامن مع ذكرى مرور أربع سنوات من الصمود في وجه العدوان الذي استهدف اليمن أرضاً وإنساناً وحضارة وتراثاً وممتلكات .

وتطرق إلى سعي تحالف العدوان استهداف المؤسسات التعليمية في محاولة لمحو تاريخ اليمن وثقافته العريقة الضاربة جذورها أعماق التاريخ .. مؤكداً أنه بالرغم من كل ما يمر به الوطن جراء العدوان إلا أنه يحق لليمنيين والمؤسسات الوطنية الاعتزاز بالصمود والاستمرار في ممارسة كافة الأعمال والأنشطة وتحسينها.

وأشار إلى أن الجامعة رغم عمرها القصير بدأت بخطوات ايجابية لتطوير قدراتها وبنيتها التحتية والأكاديمية والتنظيمية وفقا لمنهجية علمية متطورة تعتمد على أسس الإدارة الحديثة والمتمثلة في وظائفها الخمسة" التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه الرقابة".

وأوضح الوزير حازب أن الجامعة التي تعتمد في عملها على التخطيط الاستراتيجي، ستحقق النجاحات والتميز في تقديم خدماتها للطلاب والمجتمع.

ونوه بدور الجامعة في تعزيز أداءها وبناء قدراتها في مختلف الجوانب من خلال تطوير خطتها الإستراتيجية التي تمتد لخمس سنوات قادمة بالاعتماد على الاستشارات الفنية والأكاديمية والخبرات المحلية.

ودعا الوزير حازب الجامعات الحكومية والأهلية المبادرة في مراجعة وتقييم أوضاعها وإعداد الاستراتيجيات والخطط والبرامج التي تمكنها من رفع كفاءتها وتحسين أداءها.

فيما أشار رئيس الجامعة الإماراتية الدولية الدكتور نجيب الكميم إلى خطوات إعداد وتطوير إستراتيجية الجامعة 2025م في إطار حرصها على التميز وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي .

وأكد أن التعليم العالي يشكل جوهر التنمية المستدامة، فيما التخطيط الاستراتيجي يمثل السبيل العلمي المتاح أمام النظم التعليمية للحاق بركب المجتمعات المتقدمة والانتقال بالتعليم من مرحلة النظم التقليدية إلى الأنظمة الحديثة مرتكزاً على الإدارة الرشيدة والجودة الشاملة.

وأشار الدكتور الكميم إلى أن توجهات قيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات ذات العلاقة في تقييم أوضاع الجامعات الأهلية أعطى للجامعة حافزا ودافعا معنويا في إعداد الخطط الإستراتيجية التطويرية وتمكينها من تحقيق أهدافها في البرامج الأكاديمية.

تخلل الورشة بحضور نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة وليد الرويشان وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، عرض عن برنامج الورشة ومسيرة الجامعة في التخطيط الاستراتيجي وتطوير قدراتها والخطوات المستقبلية.

عقب ذلك بدأت أعمال الورشة حيث ناقشت الجلسة الأولى وضع التحليل البيئي الاستراتيجي، البيئة الداخلية للجامعة نقاط القوة والضعف.

وتطرقت الجلسة الثانية إلى نتائج التحليل البيئي الاستراتيجي "البيئة الخارجية للجامعة، الفرص والتهديدات، فيما عرضت الجلسة الثالثة البيانات المرجعية لجامعات محلية وعربية ودولية .


واستعرضت الجلسة الرابعة مسودة الرؤية والرسالة والقيم والغايات وناقشت الخامسة التوجهات الإستراتيجية وإقرار نتائجها.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء يؤكد أهمية إنشاء الجامعات اليمنية لمراكز أبحاث متخصصة رئيس الوزراء يؤكد أهمية إنشاء الجامعات اليمنية لمراكز أبحاث متخصصة



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى في عالم الموضة

هايلي وشياو ون جو وجهان إعلاميان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-اليمن اليوم

GMT 17:29 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

رشاقة اليسا في فستانها الأنيق تشعل مسرح برنامج "Dancing With Star"

GMT 01:26 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نوار العزايزة تعلن عن جديدها من أعمال "الكروشيه"

GMT 03:12 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الفنانة سلاف فواخرجي تعبر عن جبها لزوجها بمناسبة عيد ميلاده

GMT 20:57 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

نيللي كريم تحصل على الماجستير من جامعة كامبريدج

GMT 22:13 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

دودة قز مطورة تنتج خيوط حرير طبيعي خارقة القوة

GMT 01:53 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل القواعد الخاصة بتطبيق مكياج "الشعر البلاتيني"

GMT 00:52 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الهواري تكشف أسرار تقنية "الهايفو" لشد الوجه والرقبة

GMT 16:55 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

برج "برواز دبي" يَجذب مليون زائر في عام واحد

GMT 02:19 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

المكسيكية فانيسا بونس تحصد لقب "ملكة جمال العالم 2018"

GMT 01:25 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

جيهان خليل تُوضِّح أنّ "أبواب الشك" الأقرب إلى قلبها

GMT 01:14 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

سارة الشامي تؤكّد أن تعلّمت الكثير من ياسر جلال
 
alyementoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen