آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وسط عمليات القرصنة الإلكترونية أعالي البحار

كشف النقاب عن التهديدات الموجهه إلى أصحاب اليخوت

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- كشف النقاب عن التهديدات الموجهه إلى أصحاب اليخوت

اليخوت الفاخرة
لندن - سليم كرم

كُشِفَ النقاب في مؤتمرٍ لليخوت الفاخرة عقد في نادِ خاص وسط لندن هذا الأسبوع ، عن مدى سهولة تعرض الأثرياء الذين يتجولون في المحيطات باليخوت أو غيرهم من المليارديرات لعمليات القرصنة الإلكترونية أعالي البحار.

واستطاع كامبل موراي ، المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، إحكام سيطرته الكاملة على أحد اليخوت الفاخرة المجاورة والبالغ قيمته ملايين عدة من الدولارات ، ولم يكلفه الأمر سوى ساعات قليلة من الإرساء وفتح جهاز اللابتوب الخاص به.

وأشار موراي إلى أنه استطاع تحريك اليخت ومالكه الغني من الميناء، شارحًا طريقة ذلك ، قائلًا "تمكنَّا من السيطرة على اتصالات الأقمار الاصطناعية باليخت، وتمكنَّا أيضًا من السيطرة على نظام الهاتف، وشبكة الواي فاي، ونظام الملاحة، ويمكننا مسح البيانات لمحو أي دليل على ما قمنا به".

ويعد موراي خبيرًا في جرائم الفضاء الإلكتروني داخل شركة "بلاك بيري"، ويشير أنه بإمكان "العصابات الإجرامية" استغلال أمن البيانات الهش على اليخوت الفاخرة لسرقة المعلومات المالية لأصحاب اليخوت، والصور الخاصة بهم، وإجبار اليخوت على الذهاب في اتجاهات خاطئة.

وقد تعرض أحد المليارديرات لسرقة أكثر من 100 ألف جنيه إسترليني عندما سرق المجرمون حسابه المصرفي ، في حين تعرَّض البعض الآخر للابتزاز بتسريبِ صورٍ خاصة، واضطر البعض الآخر بالفعل لدفع فدية من أجل فتح أنظمة الملاحة على اليخوت.

وفي مؤشر على إمكانية وسرعة اختراق اليخوت، اخترق موراي وزميله أحد اليخوت بأنفسهم ، مضيفًا "أنهما في غضون 30 دقيقة سيطرا على شبكة الواي فاي الخاصة بالسفينة وتمكنا من قراءة وحذف وتحرير رسائل البريد الإلكتروني ، تخيل أنك لديك ضيف رفيع المستوى على إحدى سفنك، ويريد إرسال بيان صحافي، إن أمكنني التقاط هذا البيان وتغييره، فيمكن أن أسبب الكثير من الضرر لسمعته".

ويكمن الخطر في أن هذه اليخوت بالإمكان اختراقها من مسافة بعيدة، كما أن نقطة ضعفها في شبكة "الواي فاي" الأقل أمانًا حيث من خلالها يمكن لـ"المخترق" أن يستحوذ على كامل اليخت ، فضلًا عن سرقة البيانات المالية واحتمال تعرض الصور للسرقة.

وأوضح موراي أنه كان يسيطر على نظام الدوائر التلفزيونية في السفينة حتى أنه يستطيع المساعدة في تنفيذ الاعتداء الجسدي أو الاختطاف ، قائلًا  "يمكننا أن نترك الناس على متن السفينة، ومن ثم مسح الدوائر التلفزيونية حتى لا أحد يعرف".

وفي هذا السياق، أشار خبراء أمنيون إلى أن الاعتداءات الجسدية على اليخوت الفاخرة كانت نادرة جدًا ، لكن سرقة البيانات المؤدية إلى مطالب الابتزاز والفدية أصبحت أكثر شيوعًا فى الأشهر الـ18 الماضية.

ولفت مالكولم تايلور، ضابط سابق في مكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية ، ورئيس الأمن الإلكتروني في شركة G3 الخاصة للأمن إلى أن مجرمو الإنترنت يعتبريون الأفراد الموجودين على اليخوت بمثابة أهداف عالية القيمة، فهم أغنياء والمال هو ما يريده هؤلاء المجرمون بالسرقة أو الابتزاز".

وأضاف بن ليند ، أحد المُؤَمّنين على اليخوت الفاخرة في شركة AIG للتأمين ، أن أكبر المشاكل هي الابتزاز، فعندما يستولى المجرمون على صور لمالكي اليخوت والضيوف، عادة ما يطالبون بفدية ، بالإضافة إلى أن قاعدة عملائنا غنية ورفيعة المستوى ، فهي أهداف عالية القيمة ، وفقاً لما ذكرته "الغارديان".

فيما شدد ويليام ماكلشلان، أحد كبار المحامين في شركة هولمان فينويك ويلان للمحاماة "كانت شروط السرية موجودة في عقود أطقم اليخوت لفترات طويلة، فقد كان على أطقم اليخوت الحرص لأنهم يتعاملون مع شخصيات رفيعة المستوى، فمالكو اليخوت هم من أصحاب الثروات الصافية العالية، ويمكن أن يكون لديهم حساسية في الظهور في المجال العام، لذلك فهم لا يرغبون أن يقوم طاقم اليخت بتسهيل نشر صورهم سواء عن طريق الخطأ أو غير ذلك.

وأضاف "نحن ندرك أنه في أغلب الأحيان، لا يكون الأمر متعمدًا أو ضارًا ، لكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي دون تفكير يُعتبر تصرفًا صبيانيًا" ، ويحذر خبراء أمنيون من أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على متن اليخوت يساهم في قرصنتها، سيما إذا ما استخدم أحد ركاب اليخت ميزة البحث المباشر على "فيسبوك" والتي بإمكان أي شخص في العالم أن يرى ذلك البث، ما قد يجعل اليخت عرضة لالتقاط صور راكبيه وابتزازهم أو قرصنة اليخت بعد تحديد مكانه.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كشف النقاب عن التهديدات الموجهه إلى أصحاب اليخوت كشف النقاب عن التهديدات الموجهه إلى أصحاب اليخوت



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

آسر ياسين يكشف مهاراته بلعب كرة القدم في "كل يوم"

GMT 06:58 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

ماليزيا من أكثر الوجهات انتشارًا في العالم

GMT 05:57 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

" سي كي ون ريد اديشن" أثير عطري فخم للرجال

GMT 19:45 2016 السبت ,06 آب / أغسطس

برشلونة يخسر امام ليفربول 4 - صفر

GMT 13:06 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 02:00 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

دار فيرساتشي الإيطالية تستعين بعارضات الجيل السابق

GMT 04:53 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جورج وسوف يؤكد أن حقيبته مفقودة في مطار قرطاج
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen