آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

النفط يتذبذب مع عودة الحديث عن خفض الإنتاج

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- النفط يتذبذب مع عودة الحديث عن خفض الإنتاج

النفط
لندن - اليمن اليوم

ارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، صوب 73 دولاراً للبرميل بعدما اقتربت من أدنى مستوى منذ منتصف أغسطس (آب) الماضي؛ وذلك بدعم تقرير بأن روسيا والسعودية قد تناقشان تخفيضات للإنتاج في العام المقبل.

وارتفع الخام عقب خسائر في وقت مبكر من الجلسة بعدما قالت وكالة «تاس» الروسية للأنباء نقلاً عن مصادر غير محددة: إن البلدين بدآ مناقشات ثنائية بشأن تخفيضات محتملة لإنتاج الخام في 2019. ونقلت «رويترز» عن مصدر كبير بـ«أوبك» أمس: إنه لا يمكن استبعاد عودة تحالف يضم «أوبك» ومنتجين غير أعضاء إلى خفض إنتاج النفط في 2019؛ وذلك لتفادي تخمة محتملة في الإمدادات قد تضغط على الأسعار.

وقررت «أوبك» وحلفاؤها، ومن بينهم روسيا، في يونيو (حزيران) تخفيف القيود على الإنتاج المُطبقة منذ 2017، مع مطالبات الرئيس الأميركي دونالد ترمب لخفض أسعار النفط وتعويض نقص الإمدادات من إيران.

وقال مندوب ثانٍ من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت المباحثات تشير إلى العودة إلى تخفيضات الإنتاج في 2019: «بالتأكيد ليس العكس».

وتعرضت أسعار النفط لضغوط نزولية جراء ارتفاع الإمدادات، على الرغم من التوقعات بانخفاض الصادرات الإيرانية بسبب العقوبات الأميركية الجديدة. كما تؤثر التوقعات بحدوث فائض بالإمدادات في تباطؤ الطلب في 2019 سلباً على السوق.

وانخفض خام برنت في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي من أعلى مستوى في أربع سنوات فوق 86 دولاراً للبرميل، إلى 71 دولاراً مساء الثلاثاء. وتجتمع لجنة وزارية من بعض أعضاء «أوبك» وحلفائها يوم الأحد في أبوظبي لبحث وضع السوق وتوقعات 2019.

وقال مصدر ثالث في «أوبك»: إن هذه المجموعة، التي يُطلق عليها لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، قد تصدر توصية بشأن سياسة الإنتاج لعام 2019 إلى الاجتماع القادم الذي سيحدد سياسة الإنتاج بين وزراء النفط في «أوبك» والمنتجين المستقلين. ومن المقرر انعقاد ذلك الاجتماع في السادس إلى السابع من ديسمبر (كانون الأول) في فيينا. وقال هذا المصدر: إن «أي مناقشة جدية ستكون في اجتماع ديسمبر».

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، قوله أمس: إن سوق النفط العالمية متوازنة جيداً. وأضاف: إن الوزارة ستجري مشاورات مع منتجي النفط الروس قبيل اجتماع لجنة المراقبة لمنتجي «أوبك» والدول غير الأعضاء في وقت لاحق هذا الشهر، حسبما ذكرت وكالة «تاس» للأنباء.

وفي الوقت ذاته، قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو، أمس: إن «أوبك» في حاجة إلى بيانات عن أثر العقوبات الأميركية الجديدة على إيران. مضيفاً: أن إنتاجها قد لا يتراجع التراجع الحاد الذي توقعه البعض.

وأبلغ كاتشيكو وسائل الإعلام خلال مؤتمر أسبوع نفط أفريقيا، بأن «إنتاجهم ربما لا يهوي. نحتاج إلى تلك الأرقام (قبل اجتماع «أوبك» القادم)»، مشيراً إلى أن إيران خضعت لعقوبات من قبل.

وتأتي تلك التقارير متزامنة مع تقرير لوكالة «بلومبيرغ»، أشار إلى توقعات أن تشهد أسعار النفط الخام أطول موجة من الانخفاضات منذ عام 2014، وذلك بعد هدوء المخاوف من حدوث تراجع في الإمدادات في ظل الإعفاءات الأميركية المؤقتة لثماني دول من العقوبات على استيراد النفط الإيراني والتوقعات بارتفاع الإنتاج الأميركي.

وتتوقع الحكومة الأميركية ارتفاع الإنتاج النفطي بوتيرة قياسية هذا العام، كما تشير البيانات الصناعية إلى ارتفاع المخزونات الأميركية الأسبوع الماضي. وفي الوقت نفسه، فإن الإعفاءات التي منحتها الولايات المتحدة للدول الثمانية ستتيح لإيران الاستمرار في تصدير بعض نفطها إلى أكبر عملائها لمدة ستة أشهر.

وشددت الوكالة على أن المخاوف من تراجع الإمدادات، التي قادت إلى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوى في أربع سنوات الشهر الماضي، تراجعت وسط تكهنات بأن الولايات المتحدة ستخفف من وطأة العقوبات لخفض أسعار البترول في الداخل. كما تعهدت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بتعويض أي نقص في الإمدادات. ومن المقرر أن تعقد المنظمة، التي تقودها السعودية، اجتماعاً في أبوظبي بعد أيام في وقت تواجه فيه ارتفاعاً جديداً في إنتاج النفط الصخري الأميركي يهدد بمزيد من الفائض في 2019.

ونقلت الوكالة عن ستيفن إينس، المحلل في مجموعة «واندا» المالية القول: إن «التركيز لا يزال منصبّاً حالياً على الإعفاءات الممنوحة لثماني دول، تتيح لهم مواصلة شراء النفط الإيراني مؤقتاً... وهناك بيانات ضخمة بشأن ارتفاع إنتاج الخام الأميركي هذا العام أكثر من أي وقت مضى، إضافة إلى مطالبات لـ(أوبك) برفع إنتاجها».

وفي الولايات المتحدة، تشير تقديرات حكومية إلى أن العام الحالي سيشهد أكبر زيادة سنوية في إنتاج الخام محلياً. ووفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، فإنه من المتوقع أن يصل متوسط الإنتاج إلى 10.9 مليون برميل يومياً هذا العام، مقارنة بنحو 9.35 مليون في 2017، وهو أعلى زيادة على الإطلاق.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النفط يتذبذب مع عودة الحديث عن خفض الإنتاج النفط يتذبذب مع عودة الحديث عن خفض الإنتاج



GMT 04:59 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أسواق النفط تحبس أنفاسها قبيل اجتماع "أوبك"

GMT 09:31 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

السوق النفطية في وضع جيد والسعودية ستزيد الإنتاج

GMT 07:04 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إنتاج الصين من النفط الخام يتراجع في أيلول

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen