آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أوضحت وقوفها بجانب المملكة ضد كل مَن يُحاول المساس بأمنها

الإمارات تُؤكّد أنّ الاعتداء على الناقلتَيْن السعوديتين يُعرِّض الملاحة الدولية للخطر

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الإمارات تُؤكّد أنّ الاعتداء على الناقلتَيْن السعوديتين يُعرِّض الملاحة الدولية للخطر

الاعتداء على الناقلتَيْن السعوديتين
أبو ظبي _ سعيد المهيري

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة الهجوم الذي تعرضت له ناقلتا نفط سعوديتان في البحر الأحمر، وهو ما ألحق بهما أضرارا كادت أن تتسبب في كارثة بيئية في هذا الممر الملاحي العالمي المهم، وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الخميس، في بيان لها، إن هذا الاعتداء يعد عملا متطرفا يعرض الملاحة الدولية للخطر ويؤكد استمرار تهديد الميليشيات الحوثية لحرية الملاحة والتجارة العالمية في البحر الأحمر.

وأعربت الإمارات عن قلقها من الاستهداف المتكرر لخطوط الملاحة الدولية من قبلها، وأكدت أن هذا الاعتداء الجبان يثير مجددا الدور السلبي والخطير الذي تقوم به إيران الداعمة لهذه الميليشيات الانقلابية وإصرارها على ممارساتها العدائية عبر تزويد جماعة الحوثي بالأسلحة والمعدات والصواريخ الباليستية التي تهدد الأمن والسلم في المنطقة، وشددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي على وقوف الإمارات التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد كل من يحاول المساس بأمنها أو مصالحها، مؤكدة في الوقت نفسه الارتباط العضوي بين أمن دولة الإمارات وأمن المملكة العربية السعودية الشقيقة، وجددت التزام دولة الإمارات الثابت ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية بتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق مدركة تمام الإدراك ارتباط هذا الهدف بأمن واستقرار المنطقة.

أكّدت ضرورة تحرير الحديدة من الميليشيات
وقالت الوزارة في ختام بيانها، إن هذا الهجوم الإرهابي يؤكد مواصلة هذه الميليشيات التصعيد تهربا من استحقاقات الحل السياسي للأزمة اليمنية وأكدت أن عقلية التمرد التي تسببت في معاناة الشعب اليمني الشقيق ما زالت تحكم أعمال تلك الميليشيات، واعتبر معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن الهجوم الحوثي على ناقلتي نفط سعوديتين يؤكد ضرورة تحرير الحديدة من الميليشيات، وقال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "استهداف ناقلتي النفط السعوديتين في البحر الأحمر يؤكد ضرورة تحرير الحديدة من ميليشيات الحوثي، الاعتداء الممنهج على الملاحة البحرية تصرف إرهابي أهوج ويعبر عن طبيعة الحوثي وعدوانه". ولاقى الهجوم الحوثي تنديدا عربيا واسعا، حيث دانت مملكة البحرين الهجوم الإرهابي الحوثي.

وصفت البحرين الهجوم بأنه خرق صارخ لكلّ الأعراف الدولية
قالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان صحافي لها، إن هذا الاعتداء الجبان يمثل خرقا صارخا لكل القوانين والأعراف الدولية وتهديدا خطيرا للملاحة الدولية ويحمل ضررا بالغا على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وأكدت تضامن البحرين التام مع المملكة العربية السعودية ووقوفها معها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على مواردها وردع كل من يحاول المساس بأمنها، وشددت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي للتصدي لهذه الأعمال الخطيرة التي تقوم بها الميليشيات الانقلابية في اليمن وكل من يدعمها ويموّلها لضمان توفير الحماية اللازمة للملاحة الدولية والملاحة في مضيق باب المندب.
وأعربت مصر عن إدانتها الشديدة للهجوم الحوثي، وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان صحافي، أن "هذا الهجوم يمثل خرقا صارخا لكل القوانين والأعراف الدولية التي تنص على حرية حركة الملاحة في الممرات المائية الدولية، فضلا عن تأثيره السلبي على حرية حركة التجارة الدولية".

وجددت الخارجية المصرية مطالبة المجتمع الدولي بضرورة الاضطلاع بدوره نحو استعادة الشرعية إلى اليمن على أساس مقررات الشرعية الدولية الممثلة في قرار مجلس الأمن 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، والتصدي لكل الأعمال التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة.

أدانت الحكومة اليمنية الهجوم الحوثي
أدانت الحكومة اليمنية بدورها الهجوم الحوثي، وأكدت الحكومة في بيان لها أن هذا الحادث الشنيع يستهدف الإضرار بمصالح اليمن الحيوية، وحركة خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر، وكاد أن يودي لكارثة بيئية لولا أن الهجوم لم يسفر عن تسرب النفط من الناقلتين النفطيتين.

ودعت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي إلى الوقوف بشكل فوري في مساندة جهود الحكومة العسكرية لتطهير الساحل الغربي من ميليشيا الحوثيين الانقلابية المدعومة من إيران، والضغط على تلك الميليشيا بالانسحاب من مدينة الحديدة، مؤكدةً أن استمرار سيطرة الميليشيا على الحديدة ومينائها الاستراتيجي ومناطق الساحل الغربي، ستظل هجماتها الإرهابية مستمرة ضد حركة الملاحة الدولية.

ولفت البيان إلى أن هذه العملية الإرهابية لم تكن الأولى، بل تأتي في سياق عمليات مماثلة نفذتها ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، على حركة الملاحة الدولية للإضرار بمصالح اليمن والعالم، موضحا أن الميليشيا هاجمت سفينة شحن إماراتية، بالإضافة إلى شن هجماتها الفاشلة والمتكررة على خطوط الملاحة في البحر الأحمر، فضلا عن زرع المئات من الألغام البحرية التي استهدفت صيادين يمنيين.

وأكد البيان على أهمية توجه الحكومة بالتعاون مع دول التحالف العربي في تطهير الساحل الغربي واليمن بشكل عام من خطر الميليشيا الإرهابية، التي أثبتت أنها خطر حقيقي ليس على اليمن فحسب، وإنما على السلم والأمن الدوليين. كما أكدت الحكومة أن الميليشيا لن تراعي المعاهدات والمواثيق الدولية، مشيرة إلى أن الهجوم الذي استهدف الناقلتين النفطيتين جرى في الوقت الذي كان المبعوث الأممي مارتن جريفيث في العاصمة صنعاء، والذي يسعى بجهود أممية لانسحابها من الحديدة، لافتةً إلى أن الهجوم جرى أيضا عقب التهديدات الإيرانية باستهداف خطوط الملاحة الدولية وصادرات النفط لدول الجوار، وبدأ تنفيذ تلك التهديدات من الميليشيا الموالية للنظام الإيراني من الأراضي اليمنية.

وقال البيان إن "هذه الأحداث تؤكد على أن تلك الميليشيا لها أجندة خارجية، ولا تقيم وزنا للقوانين والأعراف المحلية أو الدولية وهذا ما يضاعف خطرها على الجميع، وأن هدف الميليشيا إشعال الفتن والحرائق في اليمن ودول الجوار والإضرار بالتجارة الدولية، خدمة لمشاريع إقليمية خبيثة ومعروفة للجميع".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تُؤكّد أنّ الاعتداء على الناقلتَيْن السعوديتين يُعرِّض الملاحة الدولية للخطر الإمارات تُؤكّد أنّ الاعتداء على الناقلتَيْن السعوديتين يُعرِّض الملاحة الدولية للخطر



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 11:28 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

ذكرى النكبة

GMT 20:55 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يكشف صعوبة هزيمة الهلال

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:27 2017 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

ممارسة الرياضة تمنع التقدم في العمر

GMT 11:38 2016 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ديل تسوق لحاسبها الشخصي من فئة الكل في واحد

GMT 13:21 2021 السبت ,26 حزيران / يونيو

لبنان والمساعدات الاميركية للجيش
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen