آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

استنفار أمني في العاصمة بين المسلحين التابعين لحكومة الوفاق وآخرين للمعارضة

طرابلس تمضي ليلاً متوتراً جراء تحركات مسلحة تنذر باحتمال تجدّد الاشتباكات

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- طرابلس تمضي ليلاً متوتراً جراء تحركات مسلحة تنذر باحتمال تجدّد الاشتباكات

طرابلس تمضي ليلاً متوتراً جراء تحركات مسلحة
طرابلس ـ فاطمة سعداي

شهدت العاصمة الليبية طرابلس، مساء الأربعاء، تحركات مسلحة كثيفة، وذلك بعد أيام من اشتباكات بين مسلحين تابعين لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، وآخرين تابعين لحكومة الإنقاذ. وأوضحت مصادر أمنية أن شوارع مدينة طرابلس تشهد انتشارا أمنيا مكثفا ونقاط تفتيش وتحشيد لسيارات مسلحة تابعة للكتائب المتمركزة وسط العاصمة ومناطق أبوسليم والهضبة وطريق المطار إضافة إلى تحرك لعدد من الأرتال المسلحة بين الفينة الأخرى وسط المدينة, وقال شهود عيان إن الاستنفار الأمني يرافقه إغلاق لعدد من الشوارع بالعاصمة خصوصا في مناطق الهضبة وأبو سليم وإغلاق جزئي لعدد من الشوارع وسط المدينة، بينها الطريق المؤدي إلى منطقة "قصور الضيافة"، التي تسيطر عليها حكومة الإنقاذ.

وقالت المصادر إن سبب هذا التحشيد ورودهم معلومات عن تحرك الكتائب المعارضة للحكومة وعلى رأسها قوات صلاح بادي للسيطرة على مواقع في منطقة أبوسليم ومحيط القصور الرئاسية, وأوضح مصدر أمني أن القوة الأمنية التي تتحرك وتتمركز في العاصمة حاليا هي تابعة لوزارة الداخلية و وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الشرعية، وهي في حالة استنفار قصوى لمدة 4 أيام دعماً للاستقرار ومنع اي زعزعه للأمن، وأفاد بأنها رسالة أن طرابلس واحدة ومتماسكة ودعوة للباقين للالتحاق من أجل عاصمة آمنة .

وقال رئيس اللجنة الأمنية العليا سابقا، هاشم بشر، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "القوة الأمنية التي تتحرك وتتمركز في العاصمة حاليا هي تابعة لوزارة الداخلية ووزارة الدفاع بحكومة الوفاق، وهي في حالة استنفار قصوى لمدة أربعة أيام، دعما للاستقرار، ومنع أي زعزعة للأمن، ورسالة بأن طرابلس واحدة متماسكة ودعوة للباقين للالتحاق من أجل عاصمة آمنة".

وأعرب السفير البريطاني لدى ليبيا، بيتر ميليت، في تغريدة على صفحته بموقع التدوينات القصيرة "توتير"، الأربعاء، عن قلقه من إمكانية تجدد الاشتباكات في طرابلس، مشددا على أن "الحل في ليبيا يجب أن يكون عبر الحوار", وأصدرت حكومة الإنقاذ برئاسة خليفة الغويل بيانًا أدانت فيه المحاولات الإقليمية لحل الأزمة في ليبيا. وأتهم البيان وجود محاولات خارجية عملت على زرع الفتنة داخل أبناء الوطن، والعمل على تحقيق مصالح خاصة مع أطراف لا تملك صفة شرعية عن الشعب الليبي، وأنه كان أولى لها أن تتعامل مُباشرة ودون شفافية مع هَذا الأخير.

وأعلنت مسؤولة مكتب الإعلام في مستشفى الجلاء للجراحة والحواث فاديا البرغثي، الأربعاء، أن المستشفى استقبل 268 حالة بينهم نساء وأطفال خلال شهر فبراير/شباط الماضي، تعرضوا للاعتداء بالضرب في مشاجرات وحوادث تعنيف منزلي وسطو مسلح في بنغازي وضواحيها.

وقالت البرغثي إن المشاجرات وعمليات السطو تشمل الاعتداء بالضرب وإطلاق الأعيرة النارية والسلاح الأبيض، مشيرة إلى أن الفئات العمرية للحالات تتراوح ما بين سن عامين ونصف العام وحتى 64 عامًا, وأوضحت البرغثي أن الفئة الأكثر تعرضًا للاعتداءات في المشاجرات خلال شهر فبراير الماضي هي العشرينات من العمر، مؤكدة أن الإحصائية تشمل أيضًا «التعنيف المنزلي».

وأكدت أن هذه الإحصائية تعتبر مريبة في ظل فوضى انتشار السلاح خارج المؤسستين الأمنية والعسكرية، مطالبة الجهات المختصة بمصادرة الأسلحة، ومتابعة مثل هذه القضايا ومعاقبة حاملي الأسلحة خارج شرعية الدولة.
كما أعلن مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في مدينة بنغازي أنه استقبل 248 حالة اعتداء في بنغازي خلال يناير/كانون الثاني الماضي من العام الجاري، فضلًا عن استقبال 3039 حالة من ضحايا المشاجرات والسطو المسلح والاعتداءات المنزلية خلال العام 2016.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرابلس تمضي ليلاً متوتراً جراء تحركات مسلحة تنذر باحتمال تجدّد الاشتباكات طرابلس تمضي ليلاً متوتراً جراء تحركات مسلحة تنذر باحتمال تجدّد الاشتباكات



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 03:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

بعيدا عن الأكاذيب والصفقات المضروبة !!

GMT 15:16 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

افضل 4 أنواع من الشامبو لشعر كثيف لامع وناعم

GMT 23:20 2016 السبت ,13 آب / أغسطس

فؤائد ممارسة الجنس بكثرة بين الزوجين

GMT 03:54 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

شمبانزي بالغ يختطف آخرًا عمره بضع ثواني قبل أن يلتهمه

GMT 02:01 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

إيمان العاصي تكشف عن سعادتها بنجاح "السبع بنات"

GMT 17:22 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

جوارديولا يصرح عليَّ تعلم الكثير.. وأنا هنا بسبب فلسفتي

GMT 05:50 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

شواطئ جزر سيشل قبلة العشاق في شهر عسل
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen