آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

رَفَضَ بناء الجدار الحدودي بين أميركا والمكسيك

جون ماكين يُهاجم ترامب في آخر تصريح له قبل رحيله

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- جون ماكين يُهاجم ترامب في آخر تصريح له قبل رحيله

السيناتور الأميركي الراحل جون ماكين
واشنطن ـ يوسف مكي

تضمّنت الكلمات الأخيرة التي أدلى بها السيناتور الأميركي الراحل، جون ماكين، توبيخا للرئيس الأميركي دونالد ترامب وأفكاره، إذ حذّر من أن أميركا تضعف "عندما نختبئ وراء الجدران"، وكشفت آخر كلمات عضو مجلس الشيوخ الراحل الإثنين في ولاية أريزونا، عندما قرأ ريك ديفيس، مساعده منذ فترة طويلة، تصريحا أدلى به ماكين خلال أيام حياته الأخيرة.

يفتخر بكونه مواطنا أميركيا
وتحدّث خطاب ماكين إلى أميركا عن حبه للولايات المتحدة وعن امتنانه لأسرته وشعبه، لكن في حديثه عن الوطنية كانت كلمات التحذير والتوبيخ، وجاء في بيان ماكين "إننا نضعف عظمتنا عندما نخلط بين وطنيتنا وبين الخصومات القبلية التي تزرع الاستياء والكراهية والعنف في جميع أنحاء الكرة الأرضية، إننا نضعفها عندما نختبئ خلف الجدران، بدلا من أن نهدمها، عندما نشكك في قوة مثلنا، بدلا أن نثق بهم ليكونوا القوة العظيمة للتغيير التي كانوا عليها دائما".

وتوفي عضو مجلس الشيوخ عن عمر يناهز 81 عاما بعد معركة طويلة مع سرطان الدماغ.

وبكى ديفيس أثناء قراءة عدة نقاط في كلمات ماكين، ومنها "عشت وتوفيت أميركي فخور، نحن مواطنون من أعظم جمهورية في العالم، أمة من المثل العليا، وليس الدم والتربة، مثل معظم الناس، أندم، لكنني لن أتاجر في يوم من حياتي، في الأوقات الجيدة أو السيئة، لأفضل يوم لأي شخص آخر"، وأشار ماكين "نحن ثلاثمائة وخمسة وعشرون مليونا من الأفراد المتعصبين والعاطفين، نحن نتنافس وننافس ونضرب بعضنا البعض في مناظراتنا العامة الصاخبة، لكن كان لدينا دائما الكثير من القواسم المشتركة مع بعضها البعض أكثر من الاختلاف، إذا كنا نتذكر ذلك ونعطي بعضنا البعض منفعة الافتراض بأننا جميعا نحب بلادنا، فإننا سنمر بهذه الأوقات الصعبة، سنأتي من خلالهم أقوى من ذي قبل، نحن نفعل ذلك دائما".

وختم قائلا "لا تقلقوا من الصعوبات التي نواجهها حاليا، بل أؤمنوا دائما بوعد وعظمة أميركا، لأنه لا يوجد شيء حتمي هنا، الأميركيون لا ييأسون أبدا، نحن لا نستسلم أبدا، نحن لا نختبئ أبدا من التاريخ، نحن نصنع التاريخ".

ترامب لا يكترث لوفاة ماكين
وحذر ديفيس، قبل أن يبدأ في قراءة خطاب ماكين، قائلا: "سيكون هذا صعبا إلى حد ما"، وجاءت كلمات ماكين الأخيرة عندما رفض ترامب، للمرة الثانية الإثنين، الإجابة عن أسئلة بشأن أفكاره حول ميراث السيناتور.

كان الرئيس يروج لاتفاق تجاري جديد بين الولايات المتحدة والمكسيك في المكتب البيضاوي عندما سئل عن ميراث السيناتور الراحل، وسئل مرة أخرى في وقت لاحق اليوم عندما رحب برئيس كينيا إلى البيت الأبيض، كما تعرض ترامب لانتقادات لعدم الإفصاح عن إعلان رسمي في أعقاب وفاة عضو مجلس الشيوخ، كما هو تقليدي عندما يموت مواطن بارز.

وأصدر الرئيس بدلا من ذلك تغريدة يقدم فيها الصلاة لعائلة السناتور، بالإضافة إلى ذلكلم ينكس العلم في البيت الأبيض وعمل طاقم العمل بالكامل الإثنين بعد أن كان نصف الموظفين الأحد فقط، ورفض ديفيس الإجابة عن أي سؤال بشأن العلم أو رد ترامب على وفاة ماكين، قائلا إن "التركيز الكامل لعائلة ماكين يقع على جون ماكين، أعتقد بأن أي مناقشة لما فعله أو قاله أي فرد، إذا نظرتم إلى كل ردود فعله حول العالم قادة العالم حلفاءنا فقد كانت هائلة، اختاروا التركيز على ذلك".

مراسم تكريمية له رغم عدم حضور ترامب
وعرض ديفيس، الذي عمل في كل من حملات ماكين الرئاسية، جدولا مفصلا لخدمات ماكين التذكارية والدفن، وقال إن ترامب لن يحضر حفلة التأبين في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن العاصمة السبت. وقال "الرئيس لن يكون حاضرا، على حد علمنا".

ويتم تكريم ماكين في فينكس بولاية أريزونا الأربعاء، في عيد ميلاده الثاني والثمانين، وستكون هناك خدمة تذكارية له الخميس في كنيسة نورث فينيكس المعمدانية، في تلك الخدمة، سيقدم السيناتور الجمهوري جيف فليك من ولاية أريزونا سيعطي الدعاء، وسيقدم نائب الرئيس السابق جو بايدن تحية تقدير.

وقال ديفيس "سيكون هناك جهاز توزيع للأكياس"، بالإضافة إلى ذلك، ستعطي ابنة ماكين بالتبني بريدجيت ماكين قراءة، وكذلك آندي ماكين، ابنه من أول زواج له، وبعد الحفلة، سيعمل الحرس الوطني في ولاية أريزونا كحارس شرف خلال عملية نقل كريمة لحفلة البقايا، وسيتم خلاله نقل صندوق ماكين على متن طائرة رئاسية إلى واشنطن العاصمة، وسيذهب جثمان ماكين إلى مبنى الكونغرس الجمعة حيث يعقد المشرعون احتفالا تكريما له، وسيكون نائب الرئيس مايك بينس، ممثلا عن الإدارة في هذا الحدث وسيضع إكليلا من الزهور، وسيقوم رئيس مجلس النواب بول ريان بوضع إكليل من أعضاء مجلس النواب وزعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل والزعيم الديمقراطي في مجلس الشيوخ تشاك شومر، والسبت، ستجتمع عائلة ماكين في مبنى الكابيتول وسترافق رفات ماكين إلى النصب التذكاري لحرب فيتنام، هناك، ستضع سيندي ماكين والأسرة إكليلا من الزهور.

وتقام جنازة ماكين في الكاتدرائية الوطنية مع ابنته ميغان، وسيتبعها السيناتور السابق جو ليبرمان، ووزير الخارجية السابق هنري كيسنغر، والرئيس السابق جورج دبليو بوش، والرئيس السابق باراك أوباما.

وتجرى قراءات اثنين من أقرب أصدقاء ماكين في مجلس الشيوخ، السيناتور ليندسي غراهام والسناتور السابق كيلي أيوت، وتشمل الاختيارات الموسيقية "ترنيمة البحرية" و"معركة النصب في الجمهورية" التي تغنى بها جوقة الكاتدرائية وجوقة البحرية، بالإضافة إلى ذلك، وكما طلب ماكين على وجه التحديد، الذي عمل على ترتيبات جنازته في العام الذي سبق وفاته، فإن "داني بوي" ستغنيها نجمة الأوبرا رينيه فليمنغ، وسيتم دفنه الأحد في احتفال خاص في مستشفى هيل في الأكاديمية البحرية الأميركية وستحيط به عائلته وأصدقائه وزملاؤه من زملائه في الأكاديمية البحرية.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جون ماكين يُهاجم ترامب في آخر تصريح له قبل رحيله جون ماكين يُهاجم ترامب في آخر تصريح له قبل رحيله



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 06:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" تُقدِّم سيارة تتغلَّب على الطّرق الوعرة

GMT 22:22 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

انخفاض حركة المسافرين في مطار مراكش بنسبة 12, 2%

GMT 08:55 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"التجاري وفابنك" في صدارة البنوك في شمال أفريقيا

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض سلامة يعلن أساليب حماية السيولة النقدية

GMT 01:25 2017 الأربعاء ,01 آذار/ مارس

هبة مجدي تكشف عن سر عدم تواجدها في دراما رمضان

GMT 04:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عشر نصائح لشعر صحي للدكتورة هدى خالد القضاة

GMT 12:18 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تبوك تحدد موعد التقديم الإلكتروني على برامج الماجستير

GMT 08:20 2016 الأحد ,26 حزيران / يونيو

محشي كوسا على الطريقة السورية

GMT 03:52 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح دواء جديد من القنب لعلاج الصرع عند الأطفال
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen