آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

عقب تكثيف الاتحاد الأوروبي جهوده لمنع تدفقهم مؤخرًا

ليبيا تُغلق معابرها المباشرة أمام المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ليبيا تُغلق معابرها المباشرة أمام المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا

جدران مركز اعتقال أبو سليم الذي تديره الحكومة في طرابلس
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

تحولت ليبيا التي كانت الطريق الأكثر استخدامًا من قبل المهاجرين غير الشرعيين الذي يتوقون إلى حياة جديدة في الدول الأوروبية، إلى طريق مسدود في وجه المهاجرين، إذ تتعاون حاليًا الحكومة الليبية مع الاتحاد الأوروبي لتوقيف ومنع تدفق المهاجرين إلى بلدانهم.
 
وفي ظل الرعب الإنساني الذي أصبحت تعيشه ليبيا، فإن مركز احتجاز المهاجرين في منطقة "أبو سليم" لا يعتبر الأسواء على الإطلاق، وتضم مراكز احتجاز المهاجرين في هذا البلد آلاف الأشخاص الذين تعرضوا للاستغلال عبر رحلات الاتجار بالبشر التي تعبر ليبيا، والمشهورة بالسخرة والضرب والتعذيب والاغتصاب.
 ليبيا تُغلق معابرها المباشرة أمام المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا
ولكن في جنوب طرابلس، يقدم مقر أبوسليم شيئًا قريبًا من الراحة لأولئك الذين كانوا على الطريق لعدة أسابيع إن لم يكن لأشهر، وتديرها وزارة الداخلية، وهي واحدة من عدد قليل من مواقع الاحتجاز في ليبيا التي يمكن للصحافيين زيارتها بأمان، حيث يوجد عيادة صحية، ومطبخ، وصالات نوم مشتركة وفرشات، ومساحات للصلاة.
 
ومع أمل الكثيرين للتخلص من المعاناة لهؤلاء المحتجزين، فالمهاجرون العالقون هنا، والذين يصل عددهم إلى أكثر من150 شخصًا قاموا برحلات محفوفة بالمخاطر من مالي والنيجر ونيجيريا وكوت ديفوار وبوركينا فاسو وغامبيا وغينيا والسنغال، وكان مقر "أبو سليم" هو نهاية الطريق، ويعتبر النقطة الأقرب التي قد يعبرون منها إلى أوروبا، ولكنه سيكون أيضًا المرحلة النهائية التالية لرحلتهم في طريقهم للعودة وليس إلى أوروبا.
 
ومنذ تكثيف الاتحاد الأوروبي جهوده في وقت سابق من هذا العام لمنع المهاجرين الأفارقة من السفر شمالًا، أصبحت ليبيا، التي كانت يومًا ما مسار تحويل إلى أوروبا، إلى حد كبير إلى طريق مسدود في وجه المهاجرين، حيث اقتنعت السلطات بسلسلة من الصفقات الدبلوماسية لتعزيز جهودها.
 
وكان قد وافق علي، وهو نيجيري يبلغ من العمر 24 عامًا، احتجز هنا لعدة أسابيع، على العودة إلى وطنه طوعًا، ويقول خلال محادثة قصيرة في فناء "أبو سليم": "كان هناك الكثير من العمل في وطني ولكن كنا فقراء، توفيت والدتي وأردت الذهاب إلى إيطاليا أو أوروبا لضمان مستقبل أفضل لأبي وأخوتي الآخرين".  
 
وقد سافر علي وشقيقه مختار أولًا إلى أغاديز في النيجر، وهو مركز للهجرة السرية في أفريقيا والاتجار بالبشر في غرب أفريقيا، ودفعوا 300 يورو "267 جنيهًا إسترلينيًا" لكل واحد منهم لعبور الصحاري والجبال في مجموعات مختلفة، وهو طريق متعرج نحو وجهة غير مؤكدة، وتوقفوا أخيرًا في مصراتة، ودفعوا 300 يورو أخرى لركوب قارب صيني الصنع كان من المفترض أن يغادروا به من غارابولي، في شرق طرابلس.
 
ولكن رحلة القارب لم تتم قط، فقبل الصعود إلى الطائرة، اعتقلتهم الميليشيات المحلية وجلبتهم إلى أبو سليم، حيث يظل المعتقلون عادة في المخيم لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر قبل إعادتهم إلى بلدهم الأصلي.
 
وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن هناك نحو 30 مركز احتجاز تديرها الحكومة في ليبيا، ولكن هذا لا يشمل المرافق السرية التي يديرها المتاجرون والميليشيات، ويُعتقد أن مئات الآلاف من المهاجرين موجودون في البلد.
 
وكشف روبرتو مينيون، رئيس المفوضية العليا للاجئين في ليبيا: "بشكل عام، الظروف سيئة جدًا في مراكز الاحتجاز "، مضيفًا "في أفضل الأحوال فانهم يعملون بشكل أو بآخر، لكن هناك انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وارتكاب اعتداءات جنسية هناك".
 
وتحاول المفوضية مساعدة المهاجرين على الخروج من مراكز الاحتجاز غير المشروعة إلى المرافق التي تديرها،  وأوضح مينون: "إن الوضع الأمني معقد للغاية ومن المحبط عدم الوصول إلى جميع المحتاجين، فليس لدينا نظرة عامة على مراكز احتجاز الميليشيات أو المتاجرين بها أو السجون".
 
ومنذ إطاحة معمر القذافي في عام 2011، عملت ليبيا كمغناطيس لجذب للمهاجرين اليائسين لبدء حياة جديدة في أوروبا، وبعد تسجيل أرقام قياسية للقادمين إلى إيطاليا في عام 2016 وأعدادًا لم يسبق لها مثيل يموتون في البحر الأبيض المتوسط ​​على مدى العامين الماضيين، أشار الاتحاد الأوروبي إلى تصميم جديد على رأس مشكلة الهجرة أقرب إلى المصدر مع سلسلة من الصفقات مع ليبيا في وقت سابق من هذا العام.
 
وكان جزء من الإستراتيجية يشمل جنوب البلاد -حيث توفر أكثر من 2500 كم "1،550 ميل" من الحدود الصحراوية مع الجزائر وتشاد والنيجر والسودان قنوات متعددة شمالًا، حيث قد عقدت سلسلة من المشاورات بين وزير الداخلية الإيطالي ماركو منيتي وعمدة جنوب ليبيا الذين يمثلون المجموعات المحلية والقبائل، وحددت الصفقة سبعة "عناصر" لتهدئة الفصائل المختلفة، للقيام بالتزام مشترك بوقف الاتجار بالمهاجرين.
 
وحظي هذا المشروع بتأييد كبير من قبل أحمد مايتيج، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، واستقبله بحرارة في جنوب ليبيا رئيس بلدية سبها حامد الخيالي، فيما قال خيالي: "إن المشروع الذي نقوم به حاليًا مع إيطاليا يتضمن تطوير جنوب ليبيا في إطار مكافحة الهجرة غير المشروعة".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليبيا تُغلق معابرها المباشرة أمام المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا ليبيا تُغلق معابرها المباشرة أمام المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 12:53 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

«طلاء حيوي» يقاوم التآكل والبقع وأشعة الشمس

GMT 07:34 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الافصاح عن بناء أول مزرعة موجية لتوليد الطاقة في بريطانيا

GMT 13:30 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

أفكار جديدة وبيسطة لديكور ركن الصلاة في المنزل

GMT 17:42 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بيكيه يستفز كريستيانو رونالدو ويؤكد أن "البرغوث" من كوكب آخر

GMT 01:00 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

اتحاد الجمباز في بيروت يعلن جوائز بطولة لبنان للذكور

GMT 08:23 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

المرأة تميل إلى السلوك الودي والاجتماعي عكس الرجال

GMT 03:17 2018 السبت ,24 آذار/ مارس

حرب شعواء تُضرم بين "سي إن إن" و"فوكس نيوز"

GMT 05:58 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

رشا شربتجي تفصح عن طرق التعذيب في سجون سورية

GMT 06:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

ضغوط مختلفة تؤثر على معنوياتك أو حماستك
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen