آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بعد عجزه عن مواجهة آثاره المدمرة في محافظة المهرة

إقالة رئيس الحكومة اليمنية وإحالته للتحقيق بسبب إعصار "لبَّان"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- إقالة رئيس الحكومة اليمنية وإحالته للتحقيق بسبب إعصار "لبَّان"

رئيس الحكومة اليمنية احمد عبيد بن دغر
صنعاء ـ خالد عبدالواحد

أطاح إعصار "لبّان"، الذي يضرب المحافظات اليمنية، الجنوبية، برئيس الوزراء اليمني احمد عبيد بن دغر، بعد أن عجزت الحكومة عن مواجهة الآثار الكارثية، للعاصفة، في محافظة المهرة شرقي البلاد.

وأصدر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، قرارًا ، بإقالة أحمد عبيد بن دغر ، من رئاسة الوزراء ، وعين معين عبدالملك سعيد رئيس للحكومة ، وسالم الخنبشي نائبًا له , ووفق قرار هادي فإن الإقالة بسبب عدم قدرة الحكومة الشرعية، على وضع حلول لمعالجة تدني العملة المحلية، ومواجهة الاثار الكارثية التي تسبب بها إعصار لبان .

وتسببت السيول في احتجاز خمسين أسرة على أسطح منازلها في منطقة المسيلة جراء غمر المنطقة بمياه السيول الجارفة الناجمة عن العاصفة الإعصارية «لبان» , وقال محافظ المهرة راجح باكريت في تدوينة على صفحته في موقع "فيسبوك"، إن السيول لاتزال تتدفق بقوة، وإن السلطات المحلية لا تستطيع إنقاذ العالقين دون إسناد جوي، مؤكدًا أن الكارثة تفوق الإمكانيات المتواضعة للسلطات في المحافظة.

وناشد باكريت الحكومة اليمنية والتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية والإمارات بتقديم مروحيات، تساعد في إجلاء الأسر العالقة وسط السيول , مشيرًا أن "الوضع في مدينة الغيظة والعبري ومونغ ومناطق وادي تنهالن والمسيلة سيئًا للغاية بل كارثيًا، ونعلنها مناطق منكوبة، بعض أسر بالعبري تم اجلاؤها لأماكن آمنة، ونحتاج على وجه السرعة لتدخل جوي بشكل عاجل".

وكان رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغرقبل إقالته، أعلن الإثنين، محافظة المهرة، شرق البلاد، مدينة منكوبة، بعد تعرضها إلى إعصار "لبان" , ودعا رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، المنظمات الإغاثية العاملة في إليمن إلى إغاثة أبناء محافظة المهرة بعد تعرضها إلى إعصار (لبان) وتعرض منازل المواطنين إلى خسائر فادحة , وقال بن دغر، إن "المهرة محافظة منكوبة يتوجب إغاثتها وإغاثة أهلها بأسرع وقت ممكن".

وأضاف بن دغر أنه وجه خلال اتصاله بمحافظ المهرة راجح باكريت، إلى رفع درجة الحذر والتأهب ومضاعفة الجهود لإنقاذ المواطنين المحاصرين جراء تدفق السيول وإيجاد أماكن آمنه للأسر المتضرره , وضرب إعصار لبان سواحل المهرة القريبة من سلطنة عمان، فيما تحاصر السيول والأمطار السكان في معظم المناطق، وبخاصة منطقة المسيلة.

ودعا وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، المنظمات الإغاثية الأممية إلى سرعة إرسال فرق الإغاثة إلى محافظة المهرة وإغاثة المتضررين في مديريات المحافظة.

وطالب فتح منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليزا غراندي بتوجيه المنظمات الإغاثية الأممية بأخذ كل الترتيبات اللازمة لإغاثة المتضررين من العاصفة، وإرسال فرق ميدانية لمساندة جهود السلطات المحلية وفرق الإنقاذ وتقديم الدعم الإنساني اللازم للمتضررين , وخرجت 90% من الخدمات العامة، بمحافظة المهرة عن الخدمة؛ بسبب الاعصار  الذي يضرب المدينة التي أعلنتها الحكومة " منكوبة"، وتسبب الإعصار في انهيار معظم شبكات الطرق والمياه والكهرباء والاتصالات في مختلف المديريات.

وكان نائب الرئيس قد حث على مضاعفة الجهود ورفع الاستعدادات لتجاوز هذا الوضع والاستفادة من الدعم الذي تقدمه مختلف المنظمات , مؤكدًا اهتمام القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بتحسين الأوضاع في المحافظة وتلبية متطلبات المواطنين.

وأعلن السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، تدشين جسر جوي وبري لاغاثة محافظة المحافظة، وقال السفير في تغريدة له على "تويتر"، إن ‏القوات المشتركة ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يعملون على تقديم الدعم بالغذاء والايواء، وبدا مركز الملك سلمان بتسير جسر جوي وبري لاغاثة المهرة، وأضاف" سيقوم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بفتح الطرقات وإصلاح شبكات الكهرباء دعمًا لإشقاءنا لمواجهة أضرار ‎لبان".

وفي سياق متصل وجه رئيس منظمة التكافل الإنساني، ناصر باجنوب نداء عاجلا لإنقاذ المتضررين من إعصار لبان في المحافظة، الواقعة شرقي البلاد، وقال باجنوب، إن الأمطار والفيضانات جراء إعصار لبان المداري تسببت بنزوح وتشريد مئات الأسر من سكان مناطق محافظة المهرة التي أصابها الإعصار.

وأكد باجنوب أن أكثر من 1200 أسرة في منطقة سيحوت والمناطق المجاورة لها لجأت الى المدارس والمرافق الحكومية، وأكثر من هذا العدد في مديرية الغيظة عاصمة المهرة ومناطق أخرى من المحافظة. مؤكدا ان عشرات الاسر النازحة، في بادية وداي المسيلة لم تستطع فرق العمل الوصول لها,  كذلك المناطق الاخرى التي وصلها الاعصار وتضررت من الفيضانات، واكد باجنوب إن طواقم العمل التابع لمنظمة التكافل الانساني والمكون من ثلاثة مائة متطوع يواصلون عملهم في اغاثة المتضررين منذ اللحظة الأولى لوصول الإعصار، مشيرا الى ان الفريق قام بتوزيع المواد الاغاثية والإيوائية على النازحين مناطق سيحوت ونشطون والقشن بمحافظة المهرة، وناشد رئيس منظمة التكافل المنظمات الانسانية، والجهات الرسمية بالتدخل السريع لإنقاذ السكان والمتضررين في محافظة المهرة ، من هذه الكارثة

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقالة رئيس الحكومة اليمنية وإحالته للتحقيق بسبب إعصار لبَّان إقالة رئيس الحكومة اليمنية وإحالته للتحقيق بسبب إعصار لبَّان



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 14:59 2016 الجمعة ,19 آب / أغسطس

طرق التعامل مع الزوج المهمل

GMT 08:05 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

دراسة تعلن أن الشيخوخة تصيب العقل بعد سن الـ 25

GMT 20:58 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

نجم لبناني يتكفل بحل قضية فنانة عربية في بيروت

GMT 12:48 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"اكسترا" تدخل موسوعة غينيس بعرض مبهر على برج خليفة

GMT 06:57 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

أبرز وأهم عناوين الصحف السعودية الصادرة الإثنين
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen