آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

إسماعيل ولد الشيخ أحمد يبدأ جولة محادثات جديدة بشأن الأزمة اليمنية

مقتل 9 أشخاص من "الحوثيين" إثر قصف جوي استهدف محافظة تعز

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مقتل 9 أشخاص من "الحوثيين" إثر قصف جوي استهدف محافظة تعز

طيران التحالف العربي
صنعاء _عبدالغني يحيى

قُتل 9 أشخاص من عناصر مليشيات "الحوثيين" والموالين للرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، بينهم قيادي، في غارة جوية لطيران التحالف العربي، استهدفت تعزيزًا عسكريًا للانقلابيين، في محافظة تعز اليمنية.

وأوضحت مصادر ميدانية، أن الغارة الجوية استهدفت رتلًا من الآليات العسكرية للانقلابيين، بالقرب من جبل النار، أسفرت عن مقتل القيادي الحوثي، محمد هائل سنان، المعين مديرًا لمديرية مقبنة، في تعز، و8 آخرين، وإصابة 21 آخرين، إلى جانب تدمير آليات عسكرية".

ووصلت قوات الجيش الوطني والمقاومة، إلى محطة التحلية، بين منطقة يختل ومحطة الكهرباء، في جبهة المخا، على الساحل الغربي، غرب محافظة تعز. وأعلنت الوكالة، أن مدفعية قوات الجيش والمقاومة، قصفت مواقع الانقلابيين الحوثيين، والموالين لصالح، في جبل النار، غرب تعز.

وقال وزير الإدارة المحلية، رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، إن الانقلابيين احتجزوا مساعدات مخصصة لأبناء مديرية خيران، في محافظة حجة، واللقاحات الخاصة بشلل الأطفال في العاصمة صنعاء. وأشار فتح، إلى أن الانقلابيين لجأوا إلى حجز القوافل الإغاثية بعد أن رفض أبناء مديرية خيران، الرضوخ لمطالبهم والزج بأبنائهم في القتال إلى جانبهم، داعيًا برنامج الغذاء العالمي، إلى إدانة هذا العمل، ودفع الانقلابيين إلى الكشف عن مصير القوافل الإغاثية التي تحتجزها المليشيات.

ودمرت مقاتلات التحالف العربي في اليمن، مخزنًا للسلاح في مجمع كلية الطيران والدفاع الجوي الواقع في شارع الستين غرب صنعاء. ويقع المخزن، الذي تخزن فيه مليشيات الحوثي كميات كبيرة من السلاح، خلف منزل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، حيث تعرض لخمس غارات عنيفة أدت لتدميره بالكامل. وتأتي الغارات بعد ساعات من اندلاع اشتباكات بين مليشيات الحوثي وحليفتها قوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، إثر خلافات مالية، ما أسفر عن مقتل وجرح العديد من الطرفين.

ويبدأ المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال الأيام المقبلة، جولة جديدة لاستئناف العملية السياسية في اليمن، وذلك عقب حراك دولي من الأمين العام للأمم المتحدة، واللجنة الرباعية الدولية. وأوضحت مصادر مقربة من مكتب المبعوث الأممي، أن "ولد الشيخ، سيبدأ جولة في المنطقة، تشمل الرياض (السعودية) ومسقط (سلطنة عمان)، وعدن (العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية) وصنعاء (العاصمة اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون)، للقاء طرفي الأزمة وأبرز اللاعبين الإقليميين في الملف اليمني.

وذكرت المصادر، أن الجولة الجديدة، جاءت بتكليف من اللجنة الدولية عن اليمن، التي اجتمعت في ألمانيا الخميس الماضي، والتي أصبحت سلطنة عمان عضوًا رسميًا بها، بجانب أميركا وبريطانيا والسعودية والإمارات.

وفي حين لا تبدي الحكومة الشرعية أي اعتراض عن لقاء ولد الشيخ، يرفض الحوثيون حتى الآن استقباله في صنعاء، وذلك بعد أن طالبوا الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، بضرورة إنهاء مهمته واتهموه بعدم الحياد. ولا يُعرف ما هي الأفكار الجديدة التي سيحملها ولد الشيخ، للنقاش مع الأطراف اليمنية، لكن مصادر حكومية قالت إن هناك "تعديلات طفيفة" تم إدخالها على خارطة الطريق، لم يتم الكشف عنها.

وتنص خارطة الطريق الأممية، على تعيين نائب رئيس جمهورية جديد، تؤول إليه صلاحيات الرئيس، وانسحاب أنصار الله "الحوثيين" من صنعاء، وتشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الحوثيون. وترفض الحكومة هذه النسخة من الخارطة، وتقول إن عبد ربه منصور هادي، هو الرئيس الشرعي حتى إجراء انتخابات رئاسية جديدة، فيما رحب الحوثيون بها بشكل مبدئي، لكنهم يشترطون تنفيذ الجانب السياسي قبيل الأمني.

وجاء الحراك الدولي في الملف اليمني بعد ركود طويل، وقام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بزيارة إلى دول المنطقة، والتقى أبرز اللاعبين الإقليميين في الملف اليمني في الرياض وأبو ظبي ومسقط، وكان معه في تلك الزيارات المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ.

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر من عامين بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات الرئيس اليمني علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلّفة أكثر من 10 آلاف قتيل، فضلًا عن آلاف الجرحى وأوضاع إنسانية صعبة، حسب الأمم المتحدة.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 9 أشخاص من الحوثيين إثر قصف جوي استهدف محافظة تعز مقتل 9 أشخاص من الحوثيين إثر قصف جوي استهدف محافظة تعز



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 11:28 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

ذكرى النكبة

GMT 20:55 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يكشف صعوبة هزيمة الهلال

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:27 2017 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

ممارسة الرياضة تمنع التقدم في العمر

GMT 11:38 2016 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ديل تسوق لحاسبها الشخصي من فئة الكل في واحد

GMT 13:21 2021 السبت ,26 حزيران / يونيو

لبنان والمساعدات الاميركية للجيش
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen