آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

قُتل خمسة مدنيين وأصيب 22 آخرون ولقي الهجوم تنديدًا حكوميًّا

الميليشيات الحوثية تستهدف سوقًا شعبية وسط الأحياء السكنية في مدينة مأرب

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الميليشيات الحوثية تستهدف سوقًا شعبية وسط الأحياء السكنية في مدينة مأرب

الميليشيات الحوثية
صنعاء ـ عبدالغني يحيى

قُتل خمسة مدنيون على الأقل وأصيب 22 آخرون، في مجزرة نفذتها الميليشيات الحوثية بصاروخ "كاتيوشا" استهدف فجر الثلاثاء سوقا شعبية وسط الأحياء السكنية في مدينة مأرب (شرق صنعاء) في تصعيد متعمد من قبل الميليشيات للأعيان المدنية.

ولقي الهجوم تنديدا حكوميا، إذ قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن الهجوم لن يمر دون عقاب، في حين عدته وزارة حقوق الإنسان جريمة لن تسقط بالتقادم.

ورجح مراقبون عسكريون لـ"الشرق الأوسط" أن الميليشيات الحوثية يئست من إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه مدينة مأرب، لجهة تصدي دفاعات تحالف دعم الشرعية لها وتدميرها، وهو ما جعلها تلجأ إلى إطلاق قذائف صواريخ الكاتيوشا التي لا يمكن اعتراضها بالصواريخ الدفاعية.

كانت الميليشيات أطلقت عشرات الصواريخ الباليستية باتجاه مدينة مأرب خلال ثلاث سنوات، غير أن منظومة دفاع التحالف استطاعت اعتراضها وتدميرها، في الوقت الذي بقيت فيه جيوب الجماعة المتمركزة في صرواح وجبال هيلان غربي مأرب مصدر تهديد للمدينة المحررة بالمدفعية وقذائف "كاتيوشا".

وأفادت مصادر طبية رسمية بأن القصف الحوثي الذي استهدف سوقا شعبية تكتظ بالمتسوقين وسط مدينة مأرب، أدى إلى مقتل خمسة مدنيين وإصابة 22 آخرين، بينهم 3 جراحهم خطرة.

وذكرت المصادر أن سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ هرعت إلى المكان من أجل إنقاذ الضحايا وتقليل الخسائر البشرية، إذ تم نقلهم إلى المستشفيات والمراكز الطبية القريبة، فيما تم نقل الحالات الخطرة إلى المستشفى الرئيسي بالمدينة.

ودان الوزير الإرياني الهجوم الحوثي، ووصفه بالمجزرة، وقال في تصريح رسمي: "هذه الجريمة البشعة هي امتداد لجرائم القتل المتعمد والإبادة الجماعية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي بحق المدنيين الأبرياء منذ انقلابها على السلطة الشرعية قبل ثلاثة أعوام". وأشار الإرياني إلى أن الهجوم الحوثي يكشف "عن حالة التخبط والإفلاس التي تعيشها الميليشيات الحوثية بعد الهزائم المتتالية التي لحقت بها في مختلف جبهات القتال على أيدي أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية". وتوعّد الوزير الميليشيات الحوثية، قائلاً إن الهجوم "لن يمر دون عقاب، وسيقدم المسؤولون عنه وعن كل الجرائم التي ارتكبتها الميليشيات بحق المواطنين للمحاسبة في القريب العاجل"، داعيا المجتمع الدولي إلى إدانة "الجرائم الحوثية المستمرة بحق الشعب اليمني باعتبارها جرائم حرب وإبادة بحق المواطنين".

من جهتها، دانت وزارة حقوق الإنسان اليمنية "بشدة جريمة إطلاق الميليشيات صواريخ الكاتيوشا على منطقة المجمع بالقرب من مستوصف الحياة ومسجد عذبان وسط مدينة مأرب". وقالت في بيان رسمي: "إن إطلاق الصواريخ على رؤوس المدنيين والمناطق المأهولة بالسكان جريمة ضد الإنسانية وانتهاك صارخ للقوانين والأعراف الدولية ولقرارات مجلس الأمن الدولي ومنها القرار رقم 2216 الذي تضمن أحد بنوده حماية المدنيين وعدم تعريضهم للخطر". وأكدت الوزارة "أن تلك الجريمة لن تسقط بالتقادم، وأن يد العدالة ستطال المجرمين لا محالة" في حين استغربت ما وصفته بـ"تقاعس المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة حيال اتخاذ إجراءات صارمة ضد تلك الانتهاكات التي تنفذها ميليشيات الحوثي الإيرانية ضد المدنيين العزل وقصف المدن والأحياء الآهلة بالسكان".

دان وكيل محافظة مأرب، عبد ربه مفتاح، "الاستهداف الممنهج من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية للمدنيين في مدينة مأرب". وكانت مأرب قد احتضنت الآلاف من النازحين والمهجرين من مختلف المحافظات التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية. وذكر مفتاح لدى زيارته مؤسسات استشفائية نقل إليها المصابون أمس، أن الميليشيات الحوثية استهدفت مدينة مأرب خلال السنوات الثلاث الماضية بأكثر من أربعين صاروخا باليستيا تصدت لها بطاريات الدفاعات الجوية لقوات تحالف دعم الشرعية، كما أرسلت العشرات من القذائف وصواريخ الكاتيوشا على الأحياء والأسواق في مدينة مأرب وراح ضحيتها العديد من الشهداء والجرحى من المدنيين.

وأكد مفتاح أن "هذه الأعمال الإجرامية تدل على أن الميليشيات الانقلابية الإيرانية باتت اليوم في النفس الأخير وتحاول أن تنتقم من المدنيين جراء الهزائم والانهيارات في صفوفها في مختلف الجبهات أمام الجيش الوطني الذي بات اليوم يضيق الخناق عليها وعلى معقلها الرئيسي في صعدة"، داعيا المنظمات الدولية والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته وإدراج تلك الميليشيات ضمن قوائم الجماعات الإرهابية.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الميليشيات الحوثية تستهدف سوقًا شعبية وسط الأحياء السكنية في مدينة مأرب الميليشيات الحوثية تستهدف سوقًا شعبية وسط الأحياء السكنية في مدينة مأرب



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 18:38 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

لابورت لاعب بلباو يُفسّر رفضه اللعب لكل من سيتي وبرشلونة

GMT 11:30 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

15 قاعدة في الأناقة تعلمك إياها أمل كلوني

GMT 08:04 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

البعثة السويسرية تعرض 10 قطع أثرية مهمة في وادي الملوك

GMT 16:22 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بورصة تونس تقفل تدولات الاربعاء على ارتفاع

GMT 12:37 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

أفكار ديكور تساهم في تجديد الطاقة في مكتب العمل

GMT 06:14 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أفضل عطور الخريف والشتاء

GMT 23:47 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

بابا الفاتيكان يُطلق تطبيقًا رقميًا للصلاة معه

GMT 21:21 2016 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

عمر السومة يبيّن أن كريستيانو رونالدو هو الأفضل في العالم

GMT 18:30 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عازف القانون ماجد سرور يخطف أنظار الجمهور في دار الأوبرا
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen