آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

سلامة يكشف استمرارية الاتفاق السياسي لحين إقرار الدستور والانتخابات

الجيش الليبي ينفي كل ما أشيع بشأن تعرض حفتر لوعكة صحية مفاجئة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الجيش الليبي ينفي كل ما أشيع بشأن تعرض حفتر لوعكة صحية مفاجئة

القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر
طرابلس _ فاطمة سعداوي

نفى الجيش الوطني الليبي الأربعاء، بشكل رسمي ما أشيع عن تعرض قائده العام المشير خليفة حفتر لوعكة صحية مفاجئة، ونقله إلى أوروبا للعلاج، وأكد العميد أحمد المسماري، المتحدث الرسمي باسم الجيش، ومدير مكتب إعلام حفتر، في بيانين مقتضبين في وقت متأخر مساءً، أنه «لا صحة للأخبار المتداولة حول الوضع الصحي للمشير حفتر وهو بحالة صحية ممتازة»، ويتابع في عمل القيادة العامة وغرف العمليات، والمناطق العسكرية، وخاصة المستجدات في غرفة عمليات عمر المختار بشأن تحرير مدينة درنة، معقل الجماعات المتطرفة في شرق البلاد.

وكانت وسائل إعلام ليبية محلية، موالية لجماعة الإخوان، زعمت أن المشير حفتر تعرض لجلطة دماغية نُقل على أثرها إلى المملكة الأردنية، ومنها إلى أوروبا لتلقي العلاج في أحد المستشفيات الألمانية. كما نفى آمر غرفة عمليات الكرامة اللواء عبدالسلام الحاسي، تعرض المشير حفتر لوعكة صحية.

وزعمت قناة «ليبيا الأحرار»، الموالية لجماعة الإخوان المسلمين، أن حفتر أصيب بجلطة نقل على أثرها لتلقي العلاج في الأردن. ونقلت عن مصدر رفض تعريفه أن حفتر سينقل في الآونة القريبة لاستكمال العلاج في أحد مستشفيات أوروبا، كما ادعت أن مقربين من قيادة عملية الكرامة امتنعوا عن التصريح بأي معلومات بشأن وضع حفتر الصحي، مؤكدين وجوده خارج البلاد.

وكان مكتب الإعلام، التابع للجيش الوطني، قد وزع بيانًا لحفتر، الثلاثاء، قال فيه إن قوات الجيش ستتحرك لتحرير مدينة درنة، مشيرًا إلى أن المواطنين في مدينة درنة طالبوا الجيش بتحريرها من الإرهابيين، وأعلن مسؤول إعلامي بالجيش عن اجتماع طارئ، عقدته بعض قيادات الجيش بشأن الترتيبات الأخيرة لمعركة تحرير درنة، لافتًا إلى أن الاجتماع ضم اللواء الحاسي، آمر غرفة عمليات الكرامة، وآمر غرفة عمليات «عمر مختار» عميد سالم الصالحين الرفادي، ومديري إدارات الجيش بالمنطقة الشرقية داخل مقر الغرفة الرئيسية ببلدية شحات، وذكر أن المجتمعين بحثوا خلال الاجتماع التنسيق والترتيبات الأخيرة بكافة محاور مدينة درنة.

وتعد درنة الساحلية، المدينة الوحيدة خارج سيطرة قوات الجيش في كامل شرق البلاد، وتخضع لسيطرة ائتلاف من ميليشيات إسلامية تسمي نفسها «مجلس شورى مجاهدي درنة»، حيث تتهم قوات الجيش عناصره بولائها لتنظيم «القاعدة»، ولا تعترف بأي من السلطات الموجودة هناك.
وتفرض قوات الجيش الليبي، بقيادة المشير حفتر، منذ منتصف عام 2015 حصارًا بريًا وبحريًا على مدينة درنة، ولا تسمح للمواطنين بالدخول والخروج منها، باستثناء الحالات الإنسانية والطبية. وتستعد حاليًا لاقتحام المدينة وتحريرها من الإرهاب عقب فشل المحاولات والمفاوضات السليمة لتسليم الجماعات الإرهابية.

إلى ذلك، اعتبر غسان سلامة، رئيس بعثة الأمم المتحدة أن «العنصر الأخير في خطة عمل الأمم المتحدة في ليبيا هو الملتقى الوطني، الذي يهدف إلى الاستماع إلى الشعب الليبي، واحترام إرادته، وليس الابتعاد عنه، أو الزعم بالتحدث باسمه دون الاستماع المسبق له"، وأكد خلال جلسة تشاورية للملتقى، الذي عقد في منطقة أبو سليم بمدينة طرابلس ومدينة القطرون في الجنوب، أن الملتقى «هو الطريقة المثلى لكي يرافقنا الشعب الليبي نفسه في إعادة بناء الدولة الليبية»، مشددًا على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الليبية، وأوضح أن «الاتفاق السياسي ساري المفعول إلى حين إقرار دستور وإجراء انتخابات».

وأشار سلامة إلى أن ليبيا بحاجة لانتخابات رئاسية بعد الاستفتاء على الدستور، أو من خلال إجراء تعديل على الإعلان الدستوري الحالي، وكان قد زار الثلاثاء الماضي، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي في منزله، وقال في بيان رسمي إنه شكر السويحلي على ما وصفه بالشراكة المتينة مع الأمم المتحدة، التي أوجدها خلال فترة ولايته.

من جهة أخرى، دافع السفير البريطاني الجديد لدى ليبيا فرنك بيتر، عن تنقلاته بين المدن الليبية، وقال إنها لا تشكل انتهاكًا للسيادة الليبية، وأوضح في مقال نشر على الموقع الإلكتروني للسفارة البريطانية، إن مفهوم «الأقلية» لتنقلاته في ليبيا هو مفهوم خاطئ، لافتًا إلى أن زيارته تتم بناء على دعوات رسمية من المدن والبلدات التي يزورها، كما أن السلطات المختصة تدعم ذلك.

وأضاف المسؤول البريطاني موضحًا أن «هذه طبيعة عمل الدبلوماسيين في كل أنحاء العالم، بما فيهم دبلوماسيو ليبيا في المملكة المتحدة»، وقال في هذا السياق «نحن نحتاج للسفر والاستماع إلى الناس في كل مناطق البلاد لمعرفة مصالحنا المشتركة، وفي الأشهر المقبلة أتمنى زيارة مصراتة والزنتان وسرت وسبها، وغيرها من المدن في أنحاء البلاد"، مبينًا «عند تعييني قبل شهر سفيرًا لبريطانيا لدى ليبيا، وعدتُ بأن أسافر لأقابل الليبيين من كل أنحاء البلاد لتفهم التحديات، التي علينا مواجهتها معًا وقد أوفيتُ بوعدي».

وبشأن زيارته للمدينة القديمة في العاصمة طرابلس، قال بيتر إنه لاحظ أنها تواجه الخطر نتيجة الإهمال، كما أنه شاهد الدمار الكبير الذي تعرضت له منطقة الصابري في بنغازي جراء القتال، الذي شهدته بنغازي، وكذلك التحديات الكبيرة التي يواجهها الليبيون في حياتهم اليومية.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الليبي ينفي كل ما أشيع بشأن تعرض حفتر لوعكة صحية مفاجئة الجيش الليبي ينفي كل ما أشيع بشأن تعرض حفتر لوعكة صحية مفاجئة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 11:20 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

دليلك لأفضل وأهم المطاعم في المدينة المنورة

GMT 00:00 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

أحمد سعد والمغنية الشعبية أمينة يظهران في حفلة رأس السنة

GMT 02:25 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

حركات الجسد دليل الرجل الخبير لمعرفة مشاعر المرأة دون كلام

GMT 22:57 2019 السبت ,20 إبريل / نيسان

أحدث ديكورات غرف النوم الضيقة في 2019

GMT 11:01 2016 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تقارير ترجح استعداد HTC لإطلاق هاتف ذكي إلى جانب Bolt

GMT 05:12 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

"تغيير مكان الشوكة" أهم أخطاء ترتيب مائدة الطعام

GMT 07:11 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

كيندال جينر أنيقة خلال حضورها "أسبوع باريس"

GMT 13:13 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أفضل أماكن الإقامة في أنتيغوا لقضاء شهر العسل

GMT 13:09 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

إطلاق سراح نجم الأهلي السابق بعد القبض عليه

GMT 23:36 2016 الأحد ,24 إبريل / نيسان

تونس تتسلم 100 متطرف تونسي من السلطات الليبية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen