آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

استمرار تقدم الجيش الوطني اليمني وإرباك منظومة الاتصالات العسكرية للجماعة

المليشيات الحوثية تفرج عن السفينة G Muse"" بعد احتجازها تعسفيًا لمدة 62 يومًا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المليشيات الحوثية تفرج عن السفينة G Muse"" بعد احتجازها تعسفيًا لمدة 62 يومًا

المليشيات الحوثية تفرج عن السفينة G Muse""
صنعاء _ عبدالغني يحيي

أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، عن إفراج الميليشيات الحوثية عن السفينة "G Muse" بعد احتجازها تعسفيًا لمدة 62 يومًا في الحديدة. وأشارت قيادة التحالف إلى أن 4 سفن كانت تفرغ حمولاتها بينما تنتظر 4 سفن أخرى الدخول للميناء، مشيرة كذلك إلى وجود سفينة بميناء الصليف وأخرى بمنطقة الانتظار للدخول للميناء نفسه.

وأكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، استمرار تقدم الجيش الوطني اليمني وبدعم من التحالف في جميع الجبهات، مشيرًا إلى إرباك منظومة الاتصالات العسكرية الحوثية بصعدة تحت ضغط عملياتي متزامن للتحالف. وأشار التحالف إلى مقتل 341 من عناصر الميليشيا الحوثية الإرهابية في غضون الـ72 ساعة الماضية.

وأحصى ناشطون يمنيون وشهود في مدينة الحديدة الساحلية (غرب) أكثر من 100 خندق حفرها عناصر الميليشيات الحوثية في شوارع المدينة ومداخلها إلى جانب إقامتهم عشرات السواتر الترابية والكتل الإسمنتية في سياق مساعيهم، لإبطاء العمليات المرتقبة لتحريرها وانتزاع مينائها من قبل قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية المسنودة بتحالف دعم الشرعية.

وفي الوقت الذي أكدت المصادر الرسمية للجيش اليمني، مقتل 50 حوثيا على الأقل أفادت بأن القوات تمكنت إثر معارك ضارية استمرت لليوم الثاني على التوالي من تحرير أغلب أحياء ومناطق مركز مديرية التحيتا، بالتزامن مع انتقال المعارك إلى أطراف مدينة زبيد المجاورة من جهة الشرق على بعد عشرة كيلومترات.

وتهدف العمليات العسكرية التي أطلقتها القوات الشرعية بإسناد من التحالف إلى تأمين الطريق الساحلي أمام إمداداتها المتجهة شمالا إلى مشارف الحديدة، كما تهدف إلى التوغل شرقا في السهل الساحلي، لتحرير مدينتي التحيتا وزبيد المتجاورتين في الجنوب الشرقي لمدينة الحديدة، على بعد نحو 90 كيلومترا منها.

وعلى وقع الهدوء النسبي الذي يخيم على مناطق التماس القتالي جنوبي مدينة الحديدة، وفي محيط المطار والأطراف الجنوبية الغربية، أكد ناشطون وشهود تحدثوا إلى "الشرق الأوسط" أنهم أحصوا قيام الميليشيات بحفر أكثر من 100 خندق في شوارع المدينة ومداخلها، مع استمرار أعمال الحفر الحوثية، على الطريق الرئيسي بين الحديدة وبيت الفقيه جنوبا.

وذكر الشهود، أن الخنادق الحوثية شملت أحياء جنوب المدينة وشوارعها الرئيسية عند المداخل الجنوبية والشرقية والغربية، إلى جانب حواجز ترابية وإسمنتية أغلقت بها الميليشيات أغلب الطرق نحو الميناء، حيث تستعد لإعاقة استئناف الزحف المحتمل لقوات الجيش والمقاومة لتحرير المدنية والميناء. وفي حين تداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للحواجز الحوثية والخنادق التي قطعت المدينة إلى أوصال، يرجح المراقبون أن الجماعة تهدف من خلال الخنادق إلى إعاقة تقدم آليات الجيش، إلى جانب اتخاذها مخابئ للأسلحة وللاحتماء من ضربات الطيران، فضلا عن التمترس فيها، للدفاع وتنفيذ عمليات القنص.

وأدت أعمال الحفر إلى قطع المياه عن أحياء المدينة، كما حالت دون عمليات نزوح المدنيين، وقبل يومين، نتج عن الحفر العشوائي في مناطق بيت الفقيه وعلى الطريق الرئيسية شرقي المدينة قطع كابلات الألياف الضوئية الخاصة بخدمة الإنترنت وهو ما تسبب في انقطاع الخدمة عن محافظة الحديدة كليا وعن أغلب المدن اليمنية جزئيا.

وإذ تراهن الميليشيات الحوثية على جر القوات اليمنية الشرعية إلى حرب شوارع، في حال قررت حسم تحرير المدينة عسكريا، أفاد السكان بأن الجماعة منعت ملاك الفنادق من استقبال النزلاء إلا بإذن منها، كما استمرت في شن قصفها المدفعي باتجاه تمركز القوات الحكومية المرابطة في الأجزاء الجنوبية والغربية من المطار، وفي قرية منظر، انطلاقا من أماكن تمركزها وسط الأحياء الجنوبية للمدينة.

وأنجزت قوات الجيش اليمني المؤلفة من ألوية العمالقة وألوية حراس الجمهورية والألوية التهامية خلال أسابيع تحرير الشق الغربي من الساحل الممتد بين الحديدة شمالا ومنطقة الفازة جنوبا شمالي الخوخة، بامتداد يزيد عن مائة كيلومتر، إلا أنها، كما يبدو باتت مضطرة لاستكمال العمليات لتحرير الشق الشرقي من الساحل، ابتداء من التحيتا وزبيد، ثم الجراحي وبيت الفقيه، لاتقاء هجمات الالتفاف الحوثية المتواصلة الرامية إلى قطع طرق الإمداد عن القوات المتقدمة في أطراف مدينة الحديدة، عبر محاولة الوصول إلى الطريق الرئيسي المحاذي للبحر.

وأن القوات اليمنية المشتركة، تمكنت من تحرير أغلب أحياء مركز مديرية التحيتا من جهتي الشمال والشرق بعد التفاف ناجح أدى إلى عزل مركز المديرية عن مدينة زبيد المجاورة شرقا على بعد 10 كيلومترات. وذكرت المصادر أن العمليات العسكرية تواصلت لملاحقة عناصر الحوثيين غربا، وسط عمليات فرار وقتل وأسر في صفوفهم، وفي ظل تقديرات بالقضاء على جيوبهم المتبقية في غضون ساعات، بخاصة العناصر المحتمية وسط المباني والمنازل حيث تشتد المواجهات في أحياء بني عفيف والمعروف والقطابا.

وقال الموقع الرسمي للجيش اليمني، إن المعارك الضارية لليوم الثاني على التوالي في مديرية التحيتا توسعت إلى مشارف مديرية زبيد من الجهة الشرقية والشمالية للتحيتا بعد أن استكملت قوات الجيش السيطرة على كامل مركز المديرية. وذكر الموقع الرسمي أن المعارك أخذت تتركز على مشارف مديرية زبيد، في أطراف وادي زبيد وفي منطقة القريشية المحاذية للتحيتا من الجهة الشمالية، في الوقت الذي تخوض القوات بموازاة ذلك معارك متزامنة في مناطق المغرس والسويق جنوبي غرب التحيتا.

وبحسب ما أورده المصدر العسكري الرسمي، قتل ما لا يقل عن 50 حوثيا وأصيب العشرات، في حين تمكنت ألوية العمالقة من أسر عدد كبير من العناصر الحوثية أثناء عمليات تمشيط مركز مديرية التحيتا. ووجه الأهالي في مدينة التحيتا نداءات استغاثة للحكومة الشرعية والمنظمات الإغاثية - بحسب ما أوردته المصادر الرسمية نفسها - لإنقاذهم من أزمة المياه، التي تسببت فيها الميليشيات الحوثية من خلال تفجيرها خزان المياه المركزي الذي يغذي المدينة بالمياه.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المليشيات الحوثية تفرج عن السفينة g muse بعد احتجازها تعسفيًا لمدة 62 يومًا المليشيات الحوثية تفرج عن السفينة g muse بعد احتجازها تعسفيًا لمدة 62 يومًا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 13:37 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

طيار يخطب فتاة على متن رحلة الخطوط الملكية الأردنية

GMT 05:15 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس مثيرة في فستان بتوقيع ألكسندر ماكوين

GMT 01:57 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

الدكتور مجدي بدران يكشف سبب إصابة الأطفال بـ "الربو"

GMT 11:10 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة تضع المنوّم لزوجها لتتمكن من خيانته مع جارهما

GMT 06:42 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عرض أضخم خريطة قديمة بعد أكثر من 400 عام

GMT 05:00 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل جديدة عن دور غادة عبد الرازق في "الكارما"

GMT 21:51 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبطال "مسرح مصر" في "آثار جانبية" الجمعة على "إم بي سي مصر"

GMT 23:04 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

تحرير الشام تستعيد قرى من النظام في ريف حلب

GMT 05:46 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

عشاق جوان ديدون يتوجونها على عرش الموضة رغم السن

GMT 04:07 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

"مرسيدس" تتحدى كل منافسيها بسيارتها الكابورليه

GMT 09:40 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فندق فارالدا كرين- أمستردام من أميز وأغرب فنادق أوروبا
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen