آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

القوات اتخذت الإجراءات كافة لاستمرار حرية الملاحة والتجارة

التحالف العربي يعلن تحرير مدينة المكلا وتسليمها للحكومة الشرعية اليمنية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- التحالف العربي يعلن تحرير مدينة المكلا وتسليمها للحكومة الشرعية اليمنية

التحالف العربي
عدن ـ عبدالغني يحيى

أكد التحالف العربي، تحرير مدينة المكلا وتسليمها للحكومة الشرعية اليمنية، وذلك بعد عدة عمليات نفذت في حضرموت، واتخذت الإجراءات كافة لاستمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في جنوب البحر الأحمر وفي مضيق باب المندب بالتنسيق مع الشركاء، فيما تصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف، لصاروخ باليستي، أطلق من محافظة صعدة اليمنية، وتم تدميره في سماء مدينة نجران (جنوب غربي السعودية).

وأكد العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، أن قوات التحالف في الأسبوع الماضي اتخذت الإجراءات كافة لاستمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في جنوب البحر الأحمر وفي مضيق باب المندب بالتنسيق مع الشركاء، مشيرًا إلى أن الميليشيا الحوثية تشكل خطرًا على التجارة العالمية واستهداف السفن العابرة للبحر الأحمر والمضيق.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الخاص بقياده القوات المشتركة للتحالف، الذي أقيم في مدينه مأرب، الاثنين ، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة اليمنية، ومحافظ البيضاء، وقائد المنطقة العسكرية الثالثة، ووكيل محافظة مأرب وعدد من المسؤولين اليمنيين.

وأوضح العقيد تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة مستمرة في محاربة التنظيمات الإرهابية في اليمن، لما تقوم به من أعمال ضد أبناء الشعب اليمني وتهديد الأمن الإقليمي.

وأفاد المالكي بأن التحالف نفذ عدة عمليات في حضرموت، كما حرر المكلا وسلمها للحكومة الشرعية اليمنية، لافتًا الانتباه إلى أن الميليشيا الحوثية ما زالت تستمر بإطلاق الصواريخ الباليستية على المدنيين وتستهدفهم بشكل متعمد، كما تخالف القانون الدولي والإنساني.

وأكد أنه جرى تسليم 7 أطفال كانوا مجندين من قبل الميليشيات الحوثية التابعة إلى إيران لأهاليهم، لافتًا الانتباه إلى أنه جرى تسليم 86 طفلًا حتى هذا اليوم، مفيدًا بأن مشايخ وأعيان قبائل محافظة حجة عقدوا اجتماعًا أعربوا فيه عن وقوفهم مع قوات التحالف والحكومة الشرعية.

و أوضح العقيد الركن تركي المالكي أن القيادة السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، تبرعت لليمن بـ60 مليون دولار شهريًا لرفع المعاناة لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء بسبب الممارسات التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية الموالية لإيران، مشيدًا بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على جهوده المتواصلة لدعم الشعب اليمني، مضيفًا أن مركز الملك سلمان للإغاثة قدم المساعدات لـ5.374.736 مستفيدًا.

وأفاد بأن مجموع التصاريح الصادرة من قيادة قوات المشتركة للتحالف بلغت 29292 تصريحًا.

وفي جانب العمليات العسكرية، بين المتحدث باسم قوات التحالف المشتركة أن المنطقة، التي أطلق منها 6 صواريخ باتجاه مدينة جيزان، من تاريخ 30 يوليو / تموز 2018 حتى 13 أغسطس/ آب 2018 من محافظة عمران.

وأبان المالكي أنه جرى استهداف عناصر حوثية في عدة أماكن من بينها مخابئ داخل الصخور، كما جرى استهداف تجمعات لميليشيات حوثية في الملاحيظ، واستهداف مبنى اتصالات للميليشيات في صعدة.

وأوضح العقيد الركن تركي المالكي، أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقت تجاه المملكة حتى تاريخ 13 أغسطس/آب 2018م بلغت 171 صاروخًا، فيما وصل عدد المقذوفات 66349 مقذوفًا، بينما بلغ إجمالي خسائر الميليشيات الحوثية التابعة إلى إيران من تاريخ 30 يوليو/تموز 2018م حتى 13 أغسطس/آب 2018م 502 من أسلحة ومواقع ومعدات، كما وصل عدد القتلى من العناصر الحوثية، خلال الفترة 1372 قتيلًا.

وأوضح العقيد المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، أنه وفي تمام الساعة 02:19 ظهر الاثنين، بتوقيت مكة المكرمة، رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخ باليستي من قبل الميليشيا الحوثية التابعة إلى إيران من داخل الأراضي اليمنية من محافظة صعدة باتجاه أراضي السعودية.

وقال العقيد المالكي، إن الصاروخ كان باتجاه مدينة نجران، وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض وتدمير الصاروخ، دون أي إصابة تذكر.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة إلى إيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الميليشيا الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح للقرار الأممي 2216 والقرار 2231، بهدف تهديد أمن السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفًا للقانون الدولي الإنساني.

وقال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، إن بلاده وفي إطار عملها ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية لديها التزام بمكافحة الإرهاب والتصدي لتنظيم القاعدة في اليمن والقضاء عليه، مشيرًا إلى أن ما يتم القيام به في اليمن هو عملية متوازية تشمل مواجهة انقلاب الحوثيين، والتصدي لتنظيم القاعدة الإرهابي، وتطهير الأراضي اليمنية من عناصره.

وأضاف قرقاش خلال مؤتمر صحافي عقده، الاثنين، في دبي، بحضور مسلم الراشدي متحدث عن القوات المسلحة الإماراتية، أن اليمن بحاجة إلى حل سياسي والذي تدعمه الإمارات، إلا أن ميليشيات الحوثي تعرقل تحقيق هذه الغاية.

وشدد قرقاش، "إننا لن نسمح بحدوث تحول استراتيجي في المنطقة لصالح إيران عبر سيطرة ميلشيات الحوثي على اليمن".

وحول تطورات الأوضاع في الشأن اليمني، قال قرقاش، "نتطلع إلى مشاورات جنيف المزمع عقدها في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، والتي من المأمول أن تكون مقدمة لإطلاق المفاوضات، وبداية عملية سياسية تقود إلى حل سياسي في الأزمة اليمنية".

إلى ذلك أوضح مسلم الراشدي أن "المكلا" في اليمن كانت عاصمة ما يسمى "الخلافة لتنظيم القاعدة في اليمن"، وكان التنظيم الإرهابي يحصل على عائدات النفط اليمنية، كما قام بنهب البنك المركزي، وعمل على إطلاق سراح العديد من السجناء.

وذكر الراشدي أن الوضع الآن وفي عام 2018، يعتبر أفضل كثيرًا عما ما كان عليه خلال الفترة من 2012 إلى 2014، فمناطق تواجد تنظيم القاعدة في اليمن أضحت محدودة للغاية.

وأكد أن الإمارات كان من أولوياتها، هزيمة تنظيم القاعدة في اليمن الذي استطاع استغلال عدم استقرار الأوضاع السياسية في اليمن خلال فترة ما يسمى "الربيع العربي" من أجل الامتداد إلى مختلف الأراضي اليمنية، إلى جانب استغلال انقلاب الحوثيين من أجل تعزيز تواجده في اليمن.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف العربي يعلن تحرير مدينة المكلا وتسليمها للحكومة الشرعية اليمنية التحالف العربي يعلن تحرير مدينة المكلا وتسليمها للحكومة الشرعية اليمنية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 03:17 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أبرز الأماكن السياحية التاريخية في مدينة بوردو

GMT 19:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

أكرم عفيف يحلم بالحصول على الألقاب مع السد القطري

GMT 04:19 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أجنة الرجال كبار السن تعاني من النمو البطيء

GMT 22:45 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 10:36 2016 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

حميد الشاعري يعود لوصاله عبر "خمسة وخميسة"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الكشّف عن تفاصيل مُثيرة بشأن حادثة مقتل الأميرة ديانا

GMT 09:31 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

شيفروليه كامارو الرياضية بطلة جديدة وقوة أكبر

GMT 23:43 2016 الأربعاء ,08 حزيران / يونيو

التطريزات الهندية تعطي حقائب موسم صيف 2016 الجمال
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen