آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

ميليشيات عراقية تعيد انتشارها في سورية بعد القصف الأميركي وبايدن يؤكد ان القصف لردع طهران وحلفائها في المنطقة .

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ميليشيات عراقية تعيد انتشارها في سورية بعد القصف الأميركي وبايدن يؤكد ان القصف لردع طهران  وحلفائها في المنطقة .

الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن
طهران - اليمن اليوم

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إن الضربات التي أمر بتوجيهها في السابع والعشرين من يونيو، كانت لحماية والدفاع عن سلامة أفراد القوات الأميركية، وإضعاف وتعطيل سلسلة الهجمات المستمرة ضد الولايات المتحدة وشركائها، إضافة إلى ردع إيران والميليشيات المدعومة منها من شن أو دعم المزيد من الهجمات على أفراد ومنشآت بلاده". وفي رسالة وجهها جو بايدن إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، أضاف أن "المنشآت المستهدفة في سوريا والعراق، كانت مستخدمة من الميليشيات المدعومة من إيران لشن سلسلة من الهجمات الجوية ضد أفراد القوات الأميركية ومنشآتها في العراق". وأشار إلى تصاعد هجمات هذه الميليشيات في الأشهر الأخيرة، إذ شملت هجمات على قاعدة بلد الجوية في 4 أبريل و18 أبريل و3 مايو 2021، ومركز بغداد للدعم الدبلوماسي قرب مطار بغداد الدولي في 2 مايو 2021، وقاعدة الأسد الجوية في 4 و24 مايو 2021.

كما استهدفت هجمات الطائرات بدون طيار الأخيرة منشآت أميركية في أربيل في 14 أبريل 2021، وقاعدة الأسد الجوية في 8 مايو 2021، وقاعدة بشور الجوية في 10 مايو 2021، ومنشآت الولايات المتحدة بالقرب من مطار بغداد الدولي في 9 يونيو 2021. وأضاف بايدن في رسالته إلى أن ذلك أدى إلى "إصابة وتهديد أرواح أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف". وأشار إلى أنه وجه بتنفيذ هذا العمل العسكري، "بما يتوافق مع مسؤوليته في حماية مواطني الولايات المتحدة في الداخل والخارج، وتعزيزا للأمن القومي للولايات المتحدة ومصالح السياسة الخارجية، ووفقا لسلطته الدستورية لإدارة العلاقات الخارجية للولايات المتحدة، وأيضا بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس التنفيذي".

وأكد كذلك على أن الولايات المتحدة، "اتخذت هذا الإجراء الضروري والمتناسب بما يتوافق مع القانون الدولي، وحقها في الدفاع عن النفس كما جاء في المادة الـ 51 من ميثاق الأمم المتحدة". وشدد الرئيس الأميركي على أن بلاده "على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات، حسب الضرورة والمناسبة، للتصدي لمزيد من التهديدات أو الهجمات". واختتم بايدن رسالته بالقول إنه "قدمها كجزء من جهود إدارته لإبقاء الكونغرس على اطلاع كامل، بما يتفق مع قرار سلطات الحرب بموجب القانون العام 93-148"، مضيفا أنه تم توفير معلومات إضافية في ملحق سري. وبدوره، كان البيت الأبيض قد أعلن أنه أبلغ بعض أعضاء الكونغرس قبل تنفيذ ضربات جوية في سوريا والعراق، مؤكدا أنه "على اتصال وثيق" بشركائه في المنطقة. ورغم تأييد الديمقراطيين في المجلسين لقرار الرئيس الأميركي، فإن بعضهم طالبه بإحاطة للكونغرس، كما هو الحال بالنسبة لممثل ولاية كونيتكت كريس مورفي، الذي قال إنه يتفهم دوافع الإدارة الأميركية من أجل حماية القوات الأميركية، "لكن وتيرة وتكرار الهجمات يعكس نمطا من العمليات القتالية تحتاج موافقة الكونغرس".

كشفت مصادر سورية، عن تنفيذ ميليشيات موالية لإيران، إعادة انتشار في محافظة دير الزور شرقي البلاد، خصوصا في المناطق الواقعة بين مدينتي الميادين والبوكمال. وجاءت خطوة الميليشيات الموالية لإيران، وسط استنفار كبير في المنطقة، تخوفا من ضربات أميركية جديدة. وأمر الرئيس الأميركي، جو بايدن، بتوجيه ضربات لميليشيات موالية لإيران في سوريا والعراق، كرد مباشر على هجمات شنتها تلك الميليشيات على منشآت أميركية في العراق. في المقابل، يخشى عدد من المحللين العسكريين من انزلاق الطرفين إلى حرب مباشرة، وهو ما كاد أن يحصل العام الماضي عندما استهدفت واشنطن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. وفي ردها على الولايات المتحدة، وجهت طهران ضربات صاروخية لقاعدة عين الأسد في العراق، ثم انتهت جولة التوتر.

في المقابل، يرى البعض أن هذا النوع من المواجهات المتقطعة قد لا ينطبق اليوم في العراق، فالميليشيات المدعومة من إيران أعلنت عزمها شن حملة متصاعدة على الوجود العسكري الأميركي في العراق. وتراهن الميليشيات على عن استخدام تكتيك جديد متمثل بالطائرات المسيرة والتي تشكل تهديدا مباشرة على مصالح الولايات المتحدة، نظرا لدقة إصاباتها وصعوبة تعقبها. ومع تزايد تلك الهجمات كما ونوعا، ستعمل واشنطن كل مرة على استعادة الردع من خلال شن ضربات جوية على مواقع لتلك الميليشيات. ومن شأن هذا التوتر أن يزيد من خطر مواجهة مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في حال سقوط قتلى أميركيين.في غضون ذلك، أعلن المرصد السوري، ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الجوية الأميركية قرب الحدود العراقية السورية إلى 9 من ميليشيا الحشد الشعبي. وأوضح المرصد، أن ارتفاع العدد جاء بعد وفاة عدد من الجرحى الذين أصيبوا في وقت سابق.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ليبيا بين جو بايدن وفلاديمير بوتين في قمة خفض الصراعات الإقليمية

 

الرئيس الأميركي جو بايدن يكسر "البروتوكول الملكي" في قمة "مجموعة السبع"

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميليشيات عراقية تعيد انتشارها في سورية بعد القصف الأميركي وبايدن يؤكد ان القصف لردع طهران  وحلفائها في المنطقة ميليشيات عراقية تعيد انتشارها في سورية بعد القصف الأميركي وبايدن يؤكد ان القصف لردع طهران  وحلفائها في المنطقة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 14:59 2016 الجمعة ,19 آب / أغسطس

طرق التعامل مع الزوج المهمل

GMT 08:05 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

دراسة تعلن أن الشيخوخة تصيب العقل بعد سن الـ 25

GMT 20:58 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

نجم لبناني يتكفل بحل قضية فنانة عربية في بيروت

GMT 12:48 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"اكسترا" تدخل موسوعة غينيس بعرض مبهر على برج خليفة

GMT 06:57 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

أبرز وأهم عناوين الصحف السعودية الصادرة الإثنين
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen