آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

خلال جلسة طارئة عُقدت الأربعاء بطلب من سورية

مجلس الأمن الدولي يعترض على قرار دونالد ترامب بشأن الجولان

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مجلس الأمن الدولي يعترض على قرار دونالد ترامب بشأن الجولان

مجلس الأمن الدولي
واشنطن ـ عادل سلامة

وجدت الولايات المتحدة نفسها في معزل عن بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي، إذ لقي قرار رئيسها دونالد ترامب الناص على الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، اعتراضًا من بقية دول المجلس، خلال جلسة طارئة عقدت الأربعاء بطلب من سورية

وكانت البعثة الروسية بقيادة فلاديمير سافرونكوف أولى المعارضين للقرار الأمريكي وذكرت أنها تعتبره لاغ بسبب تجاهله للقانون الدولي وانتهاك القرارات الدولية.

دافعت واشنطن الأربعاء، في مجلس الأمن الدولي، عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي نص على الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، وهو موقف دانه بالإجماع شركاؤها الـ14 الآخرون في الأمم المتحدة خلال جلسة طارئة عقدت بطلب من سوريا.

أقـــــــرأ أيـضًأ :

مذيع "فوكس نيوز" يكشّف عن الوكلاء الفعليين للرئيس بوتين

واعتبر فلاديمير سافرونكوف عضو البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أن ما حصل هو تجاهل للقانون الدولي وانتهاك لقرارات الأمم المتحدة، مشددا على أن هذا الاعتراف "لاغٍ".

ونددت كل من بلجيكا وألمانيا والكويت والصين وإندونيسيا والبيرو وجنوب إفريقيا وجمهورية الدومينيكان بقرار أحادي يتعارض مع الإجماع الدولي الذي تم الالتزام به حتى الآن.

واعتبر السفير الكويتي منصور العتيبي أن الجولان أرض سورية تحتلها إسرائيل، قائلا "نطالب بتحرير أراضي الجولان".

واشنطن تؤيد الإبقاء على قوة الأمم المتحدة في الجولان ولكنها قلقة من وجود حزب الله في المنطقة العازلة
كما أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء تأييدها الإبقاء على قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان، على الرغم من قرار ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الهضبة.

وخلال جسلة مجلس الأمن، قال رودني هانتر عضو البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة، إن الإعلان الذي وقعه الرئيس الأمريكي الاثنين لا يؤثر على اتفاقية فض الاشتباك لعام 1974 ولا يُعرض للخطر تفويض "أندوف". وشدد على أن "لأندوف دورا حيويا في الحفاظ على الاستقرار بين إسرائيل وسوريا".

وقال الدبلوماسي الأمريكي إن الولايات المتحدة قلقة بشأن تقارير الأمم المتحدة حول أنشطة عسكرية متواصلة ووجود قوات مسلحة سورية في المنطقة العازلة منزوعة السلاح. وتابع "إن تفويض أندوف واضح للغاية: يجب ألا يكون هناك أي نشاط عسكري من أي نوع في المنطقة العازلة". وأردف "الولايات المتحدة قلقة أيضا حيال معلومات عن وجود لحزب الله في المنطقة العازلة".

الجعفري: "إعلان واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على الجولان كشف حقيقة المخطط الأمريكي في المنطقة بأكملها"

واحتلت إسرائيل الجولان عام 1967 وضمتها عام 1981. ووقع ترامب الاثنين على الاعتراف بسيادة إسرائيل على الهضبة، مثيرا موجة من الاحتجاجات في العالم ضد هذا القرار الذي يأتي في أعقاب قراره عام 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

"ترامب يوقع لإسرائيل أوهاما"
وقال مندوب سوريا إلى الأمم المتحدة بشار الجعفري خلال الجلسة، بحسب مقتطفات من كلمته نشرتها وكالة أنباء "سانا" السورية، إن إعلان ترامب بشأن الجولان كشف حقيقة المخطط الموجه ضد سورية بشكل خاص والمنطقة بأكملها لتكريس واقع جديد على غرار مخطط "سايكس- بيكو ووعد بلفور".
وأكد أن "دول المخطط الاستعماري الجديد عملت على تنفيذ مخططها عبر حشد ودعم الإرهابيين الأجانب وشن اعتداءات على الأراضي السورية". وتابع أن "الهدف الأساسي للحرب الإرهابية على سورية هو تكريس الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية وضمان استمراره وفق أجندة تقودها الولايات المتحدة".

"تحالف غير شرعي"
كما ندد بما سماه "إنشاء تحالف غير شرعي"، في إشارة إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الإرهاب، متهما إياه بارتكاب "جرائم حرب" و"فرض إجراءات اقتصادية قسرية بهدف إضعاف الدولة السورية".
وكان السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر قد أوضح أنه ليس متوقعا صدور قرار عن الجلسة الطارئة. وقال في تلميح ضمني إلى معارضة الولايات المتحدة المرجحة لأي قرار يدين السياسة الأمريكية، إن "تحضير وثيقة شيء، وتبنيها أمر آخر".

وخلال اجتماع شهري الثلاثاء كان مخصصا للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، أظهر عدد من أعضاء مجلس الأمن، أوروبيون، جنوب إفريقيا، إندونيسيا، الصين، وغيرهم استياءهم حيال القرار الأمريكي الخروج عن الإجماع الدولي بشأن الجولان الذي تعتبره الأمم المتحدة بموجب قرارات أصدرتها أرضا محتلة.

وقالت الدول الأوروبية الخمس الأعضاء في مجلس الأمن، ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا وبولندا، في بيان رسمي "لا نعترف بسيادة إسرائيل في المناطق التي تحتلها منذ حزيران/يونيو 1967، بما في ذلك هضبة الجولان".

"ضم الأراضي بالقوة يحظره القانون الدولي"
وشددت هذه الدول على أن "ضم الأراضي بالقوة يحظره القانون الدولي". وقالت إن "أي إعلان بشأن تغيير الحدود من جانب واحد يتعارض مع قواعد النظام الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

وندد السفير الفرنسي بشدة خلال المحادثة مع صحافيين بموقف واشنطن. وقال إن الأسس التي اتفقت عليها الأسرة الدولية من أجل سلام دائم في الشرق الأوسط "ليست خيارات أو قائمة يمكن الاختيار منها كما نشاء". وتابع "الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان مخالف للقانون الدولي، وخصوصا واجب عدم اعتراف الدول بوضع غير قانوني".

وقال السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون في بيان الأربعاء "طوال 19 عاما، استخدمت سوريا الجولان كموقع متقدم ضد إسرائيل". وأضاف الدبلوماسي "اليوم، تريد إيران نشر جنودها عند حدود بحيرة الجليل (طبرية). إسرائيل لن تقبل أبدا بأن يتحقق هذا الأمر، ولقد حان الوقت لكي يعترف المجتمع الدولي بأن الجولان سيبقى تحت سيادة إسرائيل إلى الأبد".
السعودية تندد؟

ونددت الدول العربية الاثنين والثلاثاء بالموقف الأمريكي وفي طليعتها السعودية، إحدى حلفاء واشنطن، إضافة إلى العراق والكويت والأردن ولبنان.

ودعا الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الثلاثاء إلى اعتماد خيار "المقاومة" في ظل "الاستهانة والاستهتار بالعالمين العربي والإسلامي".

وتتهم إسرائيل التي قادت ثلاث حروب ضد حزب الله، هذا الحزب بإقامة شبكة عسكرية سرية في الجزء الذي لا يزال تحت سيطرة سوريا في الجولان.

وقـــــد يـهمك أيـضًأ :

روسيا تُحذِّر مِن "موجة توترات" والجامعة العربية تُدين الوثيقة والسعودية ترفضها

احتمالات عزل ترامب تتعثر بسبب نتائج تقرير مولر

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن الدولي يعترض على قرار دونالد ترامب بشأن الجولان مجلس الأمن الدولي يعترض على قرار دونالد ترامب بشأن الجولان



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 18:38 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

لابورت لاعب بلباو يُفسّر رفضه اللعب لكل من سيتي وبرشلونة

GMT 11:30 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

15 قاعدة في الأناقة تعلمك إياها أمل كلوني

GMT 08:04 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

البعثة السويسرية تعرض 10 قطع أثرية مهمة في وادي الملوك

GMT 16:22 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بورصة تونس تقفل تدولات الاربعاء على ارتفاع

GMT 12:37 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

أفكار ديكور تساهم في تجديد الطاقة في مكتب العمل

GMT 06:14 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أفضل عطور الخريف والشتاء

GMT 23:47 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

بابا الفاتيكان يُطلق تطبيقًا رقميًا للصلاة معه

GMT 21:21 2016 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

عمر السومة يبيّن أن كريستيانو رونالدو هو الأفضل في العالم

GMT 18:30 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عازف القانون ماجد سرور يخطف أنظار الجمهور في دار الأوبرا

GMT 13:29 2017 الخميس ,20 إبريل / نيسان

ندوة علمية لقسم الصحافة والإعلام في جامعة عدن

GMT 06:37 2016 الإثنين ,21 آذار/ مارس

إعادة نظر في الجامعة العربية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen