آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

رئيس حكومة المليشيات ويوجّه رسالة إلى بوتين ويدعوه إلى لعب دورًا في الملف

القوات الحكومية اليمنية تصد هجومًا للحوثيين على مواقعها في الحديدة وسقوط ضحايا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- القوات الحكومية اليمنية تصد هجومًا للحوثيين على مواقعها في الحديدة وسقوط ضحايا

القوات الحكومية اليمنية
صنعاء _ خالد عبدالواحد

تصدّت القوات الحكومية اليمنية، بدعم من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اليوم السبت، لمحاولة تسلل فاشلة لمسلحي جماعة الحوثيين، إلى مواقعها في جبهة الساحل الغربي بمحافظة الحديدة غربي اليمن، وكشفت مصادر عسكرية أن القوات تمكنت من إفشال محاولة تسلل في منطقة الجاح في جبهة الساحل الغربي جنوب محافظة الحديدة، عقب معارك عنيفة بين الطرفين، تكبّد الحوثيين خلالها خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وفي سياق متصل، اعتقلت القوات الحكومية، عشرات الحوثيين من أبناء مدينة التحيتا جنوب محافظة الحديدة على خلفية اشتراكهم في مهام أمنية لصالح الجماعة، وقالت مصادر محلية، إن قوات الشرعية اعتقلت نحو 35 من المشتبه انتماؤهم للحوثيين بتهم رفع إحداثيات عن مواقع القوات الحكومية والتعاون مخابرتيًا من الداخل، بينما العنت القوات اليمنية، مقتل 10مدنبين وجرح 40 آخرين خلال اليومين الماضيين في مدنية التحيتا نتيجة قصف مليشيا الحوثي المدينة بقذائف الهاون.

وفي السباق ذاته، أكد وزير الخارجية اليمني خالد حسين اليماني، أن إيران عملت على استغلال جزر غير مأهولة في البحر الأحمر، لتهريب، الأسلحة والصواريخ الباليستية للحوثيين، وقال "إن الأدلة التي رصدها التحالف العربي، والتقارير التي قُدمت إلى عدد من الدول الحليفة تكشف أن الإيرانيين نفّذوا عمليات إنزال في جزر قرب الساحل الغربي لليمن، مؤكدا، إن الحوثيين يقومون لاحقًا بتهريب ما يجري جلبه إلى الداخل اليمني"، وأوضح أنه يجري أحيانًا التحفظ على بعض تلك الحمولات، إلا أنه أشار إلى صعوبة مراقبة تلك المساحات الشاسعة.

ووجّه رئيس المجلس السياسي الأعلى في جماعة الحوثيين مهدي المشاط، رئيس حكومة صنعاء، غير المُعترف بها، دوليا، رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعوه فيها للعب دور في الملف اليمني، في حين التقى ما يسمى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي بالسفير الفرنسي لدى اليمن.

وقال المشّاط في الرسالة إن التحالف العربي، يريد إدخال اليمن في حرب داخلية وتفتيته على أسس طائفية خدمة للمشاريع الغربية الأميركية حتى يتسنى لها التحكم في قرارها السياسي والاستيلاء على ثرواتها ومقدراتها، وتحويلها إلى دويلات متناحرة تدور في الفلك الأميركي والصهيوني، بحسب وكالة سبأ التابعة للحوثيين.

وأضافت الرسالة "أن معركة الساحل الغربي التي تقودها الإمارات للسيطرة على ميناء ومدينة الحديدة ما هي إلا جزء من المؤامرة التي تُحاك لليمن ولدول المنطقة، لإحكام السيطرة على الجزر والمنافذ والممرات البحرية الحيوية في العالم وتحويل البحر الأحمر إلى بحيرة أميركية بامتياز يمكن من خلالها التحكم في جزء من حركة التجارة العالمية وخطوط نقل الطاقة"، كما عبّر المشاط عن أمله "في أن يكون لروسيا بحكم موقعها وتأثيرها الدولي، دور بارز في وقف العدوان وفك الحصار عن الشعب اليمني، والعمل على إنجاز تسوية سياسية عادلة وشاملة تحقق تطلعات الشعب اليمني وتضمن الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة برمتها"

من جانب آخر، التقى ما يُسمى رئيس اللجنة الثورية العليا، محمد علي الحوثي، في العاصمة صنعاء شمالي البلاد، السفير الفرنسي لدى اليمن كريستيان تيستو، وقالت "سبأ" الحوثية إن الحوثي لفت إلى تخلي المجتمع الدولي عن الحقوق والقوانين ومواثيق الأمم المتحدة تحت إغراء المال السعودي، وإفساحه المجال للأنظمة الرجعية كالسعودي والإماراتي أن تعبث باليمن البلد الديمقراطي، حسب قوله.

وأضاف أن " الشعب اليمني تطلع إلى ديمقراطية حقيقية عبر اتفاق السلم والشراكة الذي حظي بإقرار من مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي، باعتباره الاتفاق الذي يعد المرجعية القانونية بعد انتهاء المبادرة الخليجية التي انقضت مدتها ونفذت بنودها وانتهت"، كما أبدى استغرابه من تمسك المجتمع الدولي بالمبادرة الخليجية والذي يعد تناقضا كبيرا حسب قوله.وقال محمد علي، أن السعودية والإمارات وأميركا وبريطانيا والدول التي تقف إلى جانبهم في مجلس الأمن وصوله إلى الحل الحقيقي.ودعا فرنسا إلى أن يكون لها دور حيادي خصوصًا مع وجود الرئيس ماكرون الذي يبدو منفتحا في علاقاته وحواراته بشأن القضايا المصيرية الكبرى.

من جهة أخرى، عرض المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث على وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، معلومات عن مباحثاته مع جميع الأطراف بشأن النزاع في اليمن.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت في بيان لها، أن بومبيو شكر غريفيث، على جهوده الرامية إلى تقديم حل دبلوماسي للوضع في مدينة ‎الحديدة (غربي اليمن)، لتجنب المزيد من التدهور في الأوضاع الإنسانية.وأعرب الوزير الأميركي، خلال لقائه المبعوث في العاصمة الأميركية واشنطن، عن أمله في أن تتمكن جميع الأطراف من التوصل إلى اتفاق سياسي شامل يحقق السلام والازدهار والأمن لليمن، بحسب نويرت.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الحكومية اليمنية تصد هجومًا للحوثيين على مواقعها في الحديدة وسقوط ضحايا القوات الحكومية اليمنية تصد هجومًا للحوثيين على مواقعها في الحديدة وسقوط ضحايا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:25 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 23:07 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 12:20 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحمل" في كانون الأول 2019

GMT 04:45 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ثعابين الريف الإنجليزي تلهم زوجين لبناء منزل بمبلغ ضخم

GMT 05:52 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

جان بول غوتييه يكشف عن عرضه الجديد لـ "لهوت كوتور"

GMT 14:41 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

تقارير تعلن تخلي اليونايتد عن ضم فيدال في 2014

GMT 14:17 2016 السبت ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تخافوا ترامب... ولكن استعدوا له

GMT 09:26 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

صيحة البنطلون الفضفاض تعود لموضة عام 2019

GMT 02:52 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة عمل بغاشة مقلية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen