آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بترايوس يؤكد أن جهاز مكافحة التطرف العراقي أقوى قوات خاصة في المنطقة

"داعش" يشنّ هجمات تسفر عن مقتل 30 شخصًا وإصابة 45 آخرين في تكريت

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "داعش" يشنّ هجمات تسفر عن مقتل 30 شخصًا وإصابة 45 آخرين في تكريت

القوات الأمنية العراقية
بغداد-نجلاء الطائي / عمر السويدي

اتخذت القوات الأمنية العراقية إجراءات مشددة في محافظة صلاح الدين، بعد التفجير المتطرف في قرية الحجاج شمال تكريت، ووصف محافظ المدينة أحمد الجبوري، تفجيرات الحجاج بـ" الجبانة"، هدفها زعزعة الأمن وإرهاب الناس. يأتي ذلك في وقت وصف المدير الأسبق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "CIA"، الجنرال ديفيد بترايوس، جهاز مكافحة التطرف العراقي بأنه "أقوى قوات خاصة في الشرق الأوسط".

وأضاف بترايوس في تصريحات صحافية، "أن العراقيين نجحوا في تقليص أعداد الضحايا المدنيين وحجم الدمار خلال معارك استعادة مناطقهم من داعش وهذا ما يميزهم". ووصف الجنرال الأميركي جهاز مكافحة التطرف العراقي، بأنه "أقوى قوات خاصة في الشرق الأوسط، وأن رئيس الحكومة حيدر العبادي كان محقًا حين قال إن وحدات مكافحة التطرف في بلده هي الأقوى في المنطقة، وهي الأقل من حيث حجم الخسائر في المعارك".

وتابع بترايوس، "أعرف مدينة الموصل جيدًا لأنني أقمتُ فيها حين كنت قائد الشعبة 101 التي دخلت محافظة نينوى في العام 2003، ولا بد من تمشيط المباني والأحياء بشكل متلاحق كي لا يعود العدو من الخلف". وختم المدير الاسبق للـ (CIA) تصريحاته بالقول "في النهاية، سينتصر العراقيون على داعش في الموصل، وأنها حصلت على سنتين كي تستعد للسيطرة على المدينة، وكي تحفر الأنفاق ونشر الأفخاخ في المنازل، ولديها طائرات بلا طيار وقنّاصة، لكن كانت طريقة العراقيين في تجاوز هذا الوضع لافتة. وكانت قوات جهاز مكافحة التطرف خاضت معارك عدة شرسة في مختلف المناطق المغتصبة من عناصر "داعش"، قبل أن تنجح في تحريرها وحماية المدنيين بطريقة أذهلت العالم، وأجبر العديد من الدول على الاعتراف بقدرة القوات العراقية على محاربة تلك العناصر وحماية المدنيين والبني التحتية بمهنية واحترافية عاليتين.

وأكد مصدر أمني في صلاح الدين، انفجار 3 أحزمة ناسفة داخل حفلة زفاف في قرية الحجاج شمال تكريت، مبينًا أنه أسفر عن مقتل 30 شخصًا واصابة 45 آخرين بجروح كحصيلة نهائية. وقال المصدر، إن "قيادة عمليات صلاح الدين اتخذت إجراءات أمنية فوق المشددة، تحسبًا لوجود مندسين، بعد التفجير المتطرف الذي استهدف حفلة عرس في الحجاج شمال تكريت". ودعا مجلس عشائر تكريت في بيان، المواطنين إلى "أخذ الحيطة والحذر والإبلاغ عن أية حالة مشبوهة أو غريبة". وأكد محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري، تفجيرات الحجاج ردة فعل داعشية "جبانة" هدفها زعزعة الأمن وإرهاب الناس.

وقال الجبوري في بيان له، إن "تفجيرات الحجاج واستهداف حفلة زفاف ماهي إلا ردة فعل داعش الجبانة ،هدفها زعزعة الأمن والنظام وإرهاب الناس، وزرع الخوف والرعب في قلوبهم وحصد أكبر عدد من أرواح الأبرياء والعزل". وأضاف، "رسالتنا لداعش الوقوف بوجه مخططاته الإجرامية والدموية ودحره بالكامل"، مبينًا أن "توحيد الصف ومساندة الأجهزة الأمنية، والحشد سيلحق الهزيمة بالتنظيم الإجرامي". ودعا الجبوري المواطنين إلى "التعاون الجاد، وتفعيل دورهم في دعم الأجهزة الأمنية وحماية مناطقهم، وعدم السماح للعناصر المتطرفة بتنفيذ مخططاتها الدموية، وحصد أرواح المواطنين"، مطالبًا الأجهزة الأمنية والعناصر الاستخباراتية بـ"أخذ دورها وحماية أبناءٍ المحافظة".

واستنكر عضو مجلس النواب مطشر السامرائي، "العمل الإجرامي الجبان"، الذي استهدف ناحية الحجاج شمال تكريت. وقال السامرائي ، إن "ما تعرضت له ناحية الحجاج، الأربعاء، وأسفر عن سقوط العشرات بين شهيد وجريح، عمل إجرامي جبان". وأكد الأمين العام لمجلس صلاح الدين خالد الخزرجي، أن "ما حصل في ناحية الحجاج خرق أمني ويجب أن لا يمر مرور الكرام". وأضاف أن "عناصر داعش المتطرفة تمادت كثيرًا، واستباحت دماء العراقيين ولن يمر إجرامهم بلا عقاب".

وفي سياق العمليات العسكرية، سيطرت القوات الأمنية، على سجن بادوش في الجانب الأيمن لمدينة الموصل. ونقل بيان لخلية الإعلام الحربي، عن الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله القول، أن" قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية، سيطرت على سجن بادوش ورفعت العلم العراقي فوق أسواره، واقتحمت الشقق السكنية التابعة للسجن". وأضاف أن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة، وفرقة العباس القتالية فرضت السيطرة الكاملة على سلسلة تلول عطشانة".

وحررت قوات الشرطة الاتحادية، عشرة معتقلين معاقين بسبب تعذيب عناصر "داعش" الإجرامية لهم، من أحد السجون في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، بعد سماع صراخهم. وقال مصدر أمني، إن "قوة أمنية تابعة لقيادة الشرطة الاتحادية، نفذت عملية دهمٍ وتفتيش، في منطقتي الدواسة وباب لكش بالساحل الأيمن لمدينة الموصل، تمكنت خلالها من تحرير عشرة معتقلين في أحد السجون التابعة لعناصر داعش، بعد سماع صراخهم وطلبهم النجدة".

وأضاف أن "المعتقلين أخبروا قوات الشرطة الاتحادية عن وجود أنفاقٍ كبيرة وسجون أخرى، وأدوات تعذيب تستخدمها العناصر المتطرفة، في عمليات تعذيب معتقليها في المنطقتين المذكورتين". وأعلنت وزارة الدفاع، في بيان لها، أن "لواء المشاة 75 / فرقة المشاة السادسة عشرة، وضمن فعالياته في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، وخلال عمليات التطهير في حي النركال، تم العثور على مخازن تحتوي مواد كيمياوية وعددًا من الصواريخ في الساحل الأيسر لمدينة الموصل". وواصلت أنه "بعد الفحص تبين أن المواد هي عبارة عن كلوريسين يُقدر بـ (١٠) آلاف لتر موضوعة داخل خزان، وهي مادة حارقة وشديدة الاشتعال تدخل في صناعة المواد المتفجرة و(٢٩) صاروخ سام /٧ أرض جو من دون موجهات، ومادة الفوسفات الخام بكميات كبيرة وعدد من المقذوفات مختلفة الأنواع".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش يشنّ هجمات تسفر عن مقتل 30 شخصًا وإصابة 45 آخرين في تكريت داعش يشنّ هجمات تسفر عن مقتل 30 شخصًا وإصابة 45 آخرين في تكريت



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

آسر ياسين يكشف مهاراته بلعب كرة القدم في "كل يوم"

GMT 06:58 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

ماليزيا من أكثر الوجهات انتشارًا في العالم

GMT 05:57 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

" سي كي ون ريد اديشن" أثير عطري فخم للرجال

GMT 19:45 2016 السبت ,06 آب / أغسطس

برشلونة يخسر امام ليفربول 4 - صفر

GMT 13:06 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 02:00 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

دار فيرساتشي الإيطالية تستعين بعارضات الجيل السابق

GMT 04:53 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جورج وسوف يؤكد أن حقيبته مفقودة في مطار قرطاج
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen