آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

مساعدة إيطالية بمليون يورو لإعادة تأهيل «متحف سرسق» اللبناني

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مساعدة إيطالية بمليون يورو لإعادة تأهيل «متحف سرسق» اللبناني

متحف سرسق
بيروت ـ اليمن اليوم

يشهد «متحف سرسق» ورش عمل مكثفة من أجل إعادة إعماره وتأهيله بأقل وقت ممكن، بعيد الدمار الذي خلّفه فيه انفجار بيروت في 4 أغسطس (آب) الماضي.
وبعيد تلقيه تبرعات من جهات أوروبية عديدة للإسهام في إعادته إلى الحياة من جديد، ها هي إيطاليا تنضم إلى لائحة الدول المتبرعة من خلال مساعدة مالية تبلغ مليون يورو. فأول المتبرعين كانت شركة «أليف» السويسرية إذ قدمت لـلمتحف مبلغ 500 ألف يورو، وقد استخدم لإعادة تجميع أقسامه بعدما تخلعت أبوابه ونوافذه وأسقفه، وتضررت هندسته المعمارية. أما فرنسا فأخذت على عاتقها إعادة ترميم الطابق الأول التاريخي للمتحف. فتقدمت بمبلغ 500 ألف يورو، سيسهم في ترميم الصالون العربي والخشب القديم والواجهات الزجاجية الملونة.

ومساء أول من أمس الأحد، وقّعت نائبة وزير الخارجية الإيطالي مارينا سيريني في زيارة خاصة إلى بيروت، ومديرة مكتب اليونيسكو في العاصمة اللبنانية كوستانزا فارينا، اتفاقية تمويل لمتحف سرسق بقيمة مليون يورو. تعد هذه المساعدة الأضخم التي يتلقاها المتحف بعيد انفجار بيروت، والهدف منها دعمه وإعادة تأهيله ليفتح أبوابه من جديد. وستُثتثمر الأموال الإيطالية على مدار عام واحد، للمساهمة في نهاية المطاف في إعادة فتح المتحف للجمهور. وكذلك في تنفيذ أعمال إعادة التأهيل مع توفير الظروف المناسبة للحفاظ على التراث والمجموعات. وتشمل هذه الأعمال تغيير الجدران المتأذية من الانفجار ومكيفات الهواء وأنظمة الإضاءة وتركيب الأبواب ضد الحرائق. كما ستستخدم في تشغيل الأنظمة الكهربائية والميكانيكية ودورات المياه والكافتيريا وغرفة المعدات السمعية والبصرية وغيرها.

وأشارت سيريني في مؤتمر صحافي عقدته في باحة المتحف إلى أن متحف سرسق، هو أولّ مشروع إعادة تأهيل يُطلق بالشراكة بين إيطاليا واليونيسكو في مجال التراث الثقافي بعد الانفجار. وأضافت: «إنه يمثّل أول تجلٍّ حاسم لمشاركتنا في إعادة إحياء بيروت بعد الانفجار. نحن نؤمن إيماناً راسخاً بأنّ الثقافة وحماية التراث ضروريّان في أوقات الأزمات، أكثر من أي وقت مضى. لهذه الغاية يمكن للشعب اللبناني أنّ يواصل الاعتماد على دعم وشراكة الحكومة الإيطالية وشعبها، ولعب دور تعليمي أساسي في النسيج العمراني والأحياء التاريخية النابضة بالحياة في العاصمة، على ضوء توصية اليونيسكو لعام 2015 بشأن حماية وتعزيز المتاحف والمجموعات وتنوعها. كما ستساعد إيطاليا واليونيسكو المتحف في استعادة دوره كمنارة ثقافية في المدينة، من خلال تحفيز الإبداع وتجديد الحياة الثقافية، وتوفير الفرص للصناعات الثقافية، والمساهمة في الرفاه المادي والروحي للمواطنين والزوّار».

أمّا الخطوة الإيطالية المقبلة التي سيجري إنجازها في لبنان، فهي تحويل سكة القطار في منطقة مار مخايل إلى مساحة خضراء. وتأتي هذه الخطوة بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. ومن خلال هذا المشروع ستحول إيطاليا هذه المنطقة المهجورة منذ سنوات طويلة إلى حديقة أثرية في قلب المدينة. فتكون بمثابة متنفس في الهواء الطلق لأهالي المنطقة وبيروت ككل. وهذا المشروع إضافة إلى الهبة المقدمة للمتحف، سيؤلفان مع آخر يتعلق بإعادة تأهيل المنازل للعائلات ذات الدخل المحدود لسكان المناطق المتضررة من انفجار بيروت، ثلاثة مشاريع حيوية تتولى إيطاليا تنفيذها بقيمة 5 ملايين يورو.

وفي حديث  تشير مديرة «متحف سرسق» زينة عريضة إلى أنّ حملة إعادة إعمار «متحف سرسق» لم تنجز بأكملها. وتضيف: «لقد استطعنا اجتياز المرحلة الأهم منها بحيث لا يزال ينقص المتحف مبلغ بقيمة 300 ألف دولار لإنهاء ورشة تأهيله. وسنكون بحاجة في المستقبل إلى تبرعات مالية مستمرة للإبقاء عليه كمعلم ثقافي يربط بين الشرق والغرب».

وتتابع عريضة: «الرسالة التي يمكننا لمسها من خلال المساعدات الأوروبية، أنّ هذه الدول تتمسك بدور لبنان الريادي في عالمي الثقافة والفن. فأوروبا تتمتع بثقافة المتاحف وتوليها اهتمامات كبيرة. وهو ما انعكس إيجاباً على لبنان من خلال مساعدة متحف سرسق». وتؤكد عريضة أنّ المتحف انطلق ببرامجه لموسم الصيف. وهو يستضيف نشاطات مختلفة وبينها عرضان راقصان من ضمن «مهرجان بيروت للرقص المعاصر» (بايبود) ابتداء من 16 الحالي. وكذلك سيحتضن معرضاً كاريكاتيرياً يتناول الأحداث التي شهدها لبنان في 17 أكتوبر (تشرين الأول) تاريخ انطلاق الانتفاضة اللبنانية.

وتختم عريضة حديثها: «المتحف يستعيد حياته الطبيعية بالتدريج، وقد أعدنا افتتاح مطعمه ومتجره منذ فترة قصيرة. ونأمل أن نكمل نشاطاتنا من خلال عرض أفلام سينمائية في الباحة الخارجية للمتحف. كما نرغب في تنظيم نشاطات أخرى في الأوديتوريوم وغيرها خاصة بالأطفال، في حال أسهم وضع الوباء والحد من انتشاره في ذلك».


يقع «متحف سرسق» في الأشرفية، وهو أحد المعالم القليلة الشاهدة على العمارة والقصور في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، من الطراز الفينيسي والعثماني في بيروت. تعود ملكيته إلى نيقولا سرسق، وتاريخ عماره إلى عام 1912، تبرع به مع مجموعاته لبلدية بيروت، محتّماً استخدامه كمتحف للفن الحديث والمعاصر. افتُتح المتحف عام 1961. ويضم الآن في مجموعته الدائمة أكثر من 1500 قطعة فنية. ومن بينها اللوحات والمنحوتات والمنسوجات والتركيبات، بالإضافة إلى أكثر من 30 ألف صورة فوتوغرافية وبطاقات بريدية ومخطوطات قيّمة من مجموعة فؤاد دباس وغيرها.

وفي سبتمبر (أيلول) من عام 2020. وفي أعقاب انفجار بيروت، قدّر المتحف الأموال اللازمة لإعادة تأهيله بـ3 ملايين دولار، وسيمكن التمويل الإيطالي من تحقيق هذا الهدف بشكل كبير.

قد يهمك ايضا:

فنّ "الحكي الأثري" يعيد إلى المتاحف المصرية بريقها ويعرض أهم معالمها

تواصل الفعاليات الثقافية في "الأرميتاج" رغم قلّة السيّاح في "زمن كورونا"

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مساعدة إيطالية بمليون يورو لإعادة تأهيل «متحف سرسق» اللبناني مساعدة إيطالية بمليون يورو لإعادة تأهيل «متحف سرسق» اللبناني



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen