آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران

تقرير "أوبك" يؤكد وقوف المنظمة على أهبة الاستعداد لدعم استقرار سوق النفط

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تقرير "أوبك" يؤكد وقوف المنظمة على أهبة الاستعداد لدعم استقرار سوق النفط

منظمة "أوبك"
واشنطن - اليمن اليوم

قرار الولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات على إيران يدعم عقد الخام الآجل الذي أطلقته الصين حديثا، وقد يعزز جهود بدء تداول النفط باليوان بدلا من الدولار".

كشفت أرقام أعلنتها منظمة "أوبك" أن تخمة المعروض النفطي العالمي انتهت تقريبا، وهو ما يرجع في جانب منه إلى اتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده المنظمة منذ يناير /كانون الثاني 2017 والزيادة السريعة في الطلب العالمي.

وساعد الاتفاق المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وبعض الدول المنتجة خارجها بقيادة روسيا لخفض الإمدادات وتصريف تخمة المعروض في وصول أسعار الخام إلى 78 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ 2014.

وأوضحت أوبك في تقرير الاثنين، أن مخزونات النفط في الدول المتقدمة تراجعت في مارس /آذار إلى مستوى يزيد تسعة ملايين برميل فوق متوسط الخمس سنوات، وكانت المخزونات تزيد 340 مليون برميل فوق ذلك المتوسط في كانون الثاني / يناير 2017.

وقالت المنظمة "تلقت سوق النفط دعما في أبريل /نيسان من تجدد المشكلات الجيوسياسية وانخفاض مخزونات المنتجات وقوة الطلب العالمي، وأضافت أن "الامتثال القوي لأوبك والدول المشاركة من خارجها، فيما يتعلق بتعديلات مستويات الإنتاج من خلال إعلان التعاون، لا يزال يدعم سوق النفط أيضا".

وكان الهدف من خفض الإمدادات تقليل مخزونات النفط لتصل إلى متوسط الخمس سنوات. لكن وزراء نفط قالوا إن هناك مقاييس أخرى يجب أن تؤخذ في الحسبان مثل الاستثمارات في القطاع، مشيرين إلى أنهم لا يتعجلون تخفيف القيود المفروضة على الإمدادات، إضافة إلى تخفيضات أوبك الطوعية، ساهم انخفاض إنتاج فنزويلا من النفط بسبب الأزمة الاقتصادية هناك، وانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران عضو أوبك، في دعم أسعار الخام.

وأشارت أوبك إلى أنها على استعداد للتدخل إذا أثرت "التطورات الجيوسياسية" على الإمدادات.

وقالت المنظمة "تقف أوبك، كدأبها دائما، على أهبة الاستعداد لدعم استقرار سوق النفط، جنبا إلى جنب مع الدول المنتجة للنفط غير الأعضاء في المنظمة، والمشاركة في إعلان التعاون".

وأكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس أن الدول المنتجة للنفط تمتلك العديد من الأدوات لضمان استقرار سوق النفط، إذا اقتضت الضرورة ذلك؛ وقال تعليقا على تبعات انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع طهرانآ "إنه يعتزم لقاء نظيره وزير الطاقة السعودي خالد الفالح خلال فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في موسكو خلال الشهر الجاري، لبحث تداعيات الخطوة الأميركية على أسواق النفط".

من جهة أخرى، قال متعاملون ومحللون إن قرار الولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات على إيران يدعم عقد الخام الآجل الذي أطلقته الصين حديثا، وقد يعزز جهود بدء تداول النفط باليوان بدلا من الدولار".

وساعد إطلاق عقد نفط شنغهاي في مارس / آذار الماضي، على ارتفاع سعره باطراد في التعاملات اليومية، كما ساعدت القفزة عقد شنغهاي لأقرب استحقاق ليمثل 12 في المائة من سوق النفط العالمية الأسبوع الماضي ارتفاعا من ثمانية في المائة في أول أسبوع.

وتأمل الصين - أكبر مستورد للخام في العالم - أن ينافس عقد شنغهاي عقدي برنت وخام غرب تكساس الوسيط الرئيسيين في نهاية المطاف. ويسهم في صعود خام شنغهاي الطلب القوي على النفط في الصين، حيث سجلت الواردات مستوى قياسيا في أبريل عند 9.6 مليون برميل يوميا.

وقال باري وايت نائب رئيس المشتقات في إنتل إف.سي ستون للخدمات المالية في سنغافورة "إن الصين أكبر عميل للخام الإيراني، وإن طفرة أحجام التداول في الفترة الأخيرة ترجع على الأقل جزئيا إلى قرار العقوبات"، وفقًا لما ورد بوكالة "رويترز" للأنباء، واشترت الصين نحو ربع صادرات إيران في 2017 لتلبي نحو ثمانية في المائة من احتياجاتها، ما يجعل الجانبين منكشفين على تبعات العقوبات الأميركية.

وتوقعا لحدوث عجز ساهم المضاربون في دفع عقد شنغهاي إلى مستوى قياسي مرتفع عند تحويله إلى الدولار ليسجل 75.40 دولار للبرميل الأسبوع الماضي، متخطيا مكاسب العقود الأخرى المنافسة، بينما تقوم شركات التكرير الصينية بالتحوط من ارتفاع أسعار اللقيم.

وتريد بكين استخدام اليوان في أسواق النفط الحاضرة بما يجنبها تكلفة استبدال الدولارات والتوسع في استخدام عملتها في المعاملات المالية العالمية، ووقعت شركة سينوبك الصينية العملاقة للتكرير المملوكة للدولة صفقة للاستيراد من الشرق الأوسط ترتبط بخام شنغهاي، ويجري وضع خطط لتوقيع مزيد من العقود. وتعزز إعادة فرض العقوبات موقف الصين في المطالبة بتسعير وارداتها وفقا لعقد شنغهاي.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير أوبك يؤكد وقوف المنظمة على أهبة الاستعداد لدعم استقرار سوق النفط تقرير أوبك يؤكد وقوف المنظمة على أهبة الاستعداد لدعم استقرار سوق النفط



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 03:13 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:30 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

مجالات جديدة وأرباح مادية تنتظرك

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 10:11 2016 الإثنين ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

حسن يوسف ينعي محمود عبدالعزيز ويؤكد أن أعماله بصمة

GMT 16:27 2016 الخميس ,21 تموز / يوليو

فوائد البطيخ الأصفر

GMT 18:00 2016 الأربعاء ,29 حزيران / يونيو

سمك بلطي مشوي بالردة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen