آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وصلت القيمة السوقية للشركة عند الإدراج إلى نحو 31.3 بليون درهم إماراتي

نجاح تسعير أسهم "أدنوك للتوزيع" خلال عملية الطرح الأولى بعد انتهاء الاكتتاب

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- نجاح تسعير أسهم "أدنوك للتوزيع" خلال عملية الطرح الأولى بعد انتهاء الاكتتاب

شركة بترول أبو ظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع
أبوظبي - اليمن اليوم

 أعلنت شركة بترول أبو ظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع)، وهي شركة توزيع وبيع الوقود في دولة الإمارات وأكبر مُشغّل لمتاجر البيع بالتجزئة وفق عدد المتاجر على مستوى الإمارات، عن التسعير الناجح لأسهمها العادية في عملية الطرح العام الأولى للشركة بواقع 2.5 درهم إماراتي للسهم العادي، لتصل القيمة السوقية للشركة عند الإدراج إلى نحو 31.3 بليون درهم إماراتي أو ما يعادل 8.5 بليون دولار. وانتهى الاكتتاب للمستثمرين الأفراد الأربعاء الماضي وللشركات الاستثمارية أول من أمس.

وأكدت "أدنوك للتوزيع" أن "نسبة تغطية المؤسسات المؤهلة للاكتتاب تجاوزت مرات المعروض بسعر 2.5 درهم إماراتي للسهم الواحد، في حين بلغت تغطية المستثمرين الأفراد للاكتتاب 22 مرة في بداية الطرح. ونظراً لهذا الطلب الاستثنائي والإقبال الكبير على الاكتتاب، قرّرت زيادة النسبة المخصصة لشريحة المستثمرين الأفراد إلى 10 في المائة من إجمالي الطرح، لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المستثمرين للاستفادة من هذه الفرصة.

وتمّ في 26 تشرين الثاني/نوفمبر طرح 1.250 بليون سهم تمثّل 10 في المائة من رأسمال الشركة. فيما ستواصل شركة بترول أبو ظبي الوطنية ("مجموعة أدنوك")، الشركة الأم لـ"أدنوك للتوزيع"، الاحتفاظ بحصة 90 في المائة من أسهم الشركة. وحددت "أدنوك للتوزيع" نسبة الأسهم التي سيتم طرحها بين 10 و20 في المائة من أسهم الشركة بسعر اسرتشادي بين 2.35 و2.95 درهم للسهم ، وذلك قبل أن يتم تعديله إلى ما بين 2.35 و2.65 درهم للسهم.

وتبلغ قيمة الأسهم العادية المبيعة في الطرح 3.1 بليون درهم إماراتي، أو ما يعادل 851 مليون دولار. وبلغت التخصيصات النهائية للمؤسسات الاستثمارية المؤهلة نحو 90 في المائة (60 في المائة مؤسسات استثمارية محلية و30 في المائة دولية) كما بلغت للمستثمرين الأفراد وغيرهم من المستثمرين الآخرين نحو 10 في المئة. ومن المتوقع أن يبدأ التداول بأسهم الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية صباح الأربعاء المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لـ "أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان أحمد الجابر: يُعتبر طرح "أدنوك للتوزيع" أكبر وأهم طرح عام في سوق أبو ظبي للأوراق المالية في السنوات العشر الماضية. وأكدّ نموذج عمل "أدنوك للتوزيع" ومكانتها الفريدة في السوق وإمكانات النمو التي تمتلكها".

وساهم هذا الطرح في تحقيق عدد من الإنجازات والتطورات المهمة بالنسبة إلى الشركة والمجموعة الأم "أدنوك" وسوق أبو ظبي للأوراق المالية. ويتوقع استناداً إلى القيمة السوقية لـ "أدنوك للتوزيع" عند الإدراج، أن تكون الشركة رابع أكبر شركة مُدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، في وقت تعتبر "أدنوك للتوزيع" أول شركة كبرى تعمل في قطاع التجزئة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، ما يُساهم في تنويع نمو القطاعات التي تشملها السوق، وتعزيزها، ويتيح خيارات أوسع أمام المستثمرين.

كما شكل هذا الطرح أول طرح عام للمؤسسات الاستثمارية الدولية في سوق أبو ظبي للأوراق المالية وأول طرح عام أولي في سوق أبو ظبي للأوراق المالية يعتمد على آلية البناء السعري، تماشياً مع أفضل الممارسات الدولية، ما أدى إلى اهتمام ومشاركة مؤسسات استثمارية عالمية مرموقة وعزز تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة الإمارات علاوة على الإقبال الكبير من المستثمرين الأفراد. وأحدث الطرح تحولاً نوعياً بالنسبة إلى سوق أبو ظبي، اذ رفع الطلب في شكل لافت على استصدار "رقم مستثمر" من سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وساهم في تعزيز السوق ونموها.

ويعد هذا أول طرح عام أولي لإحدى شركات "أدنوك"، ويُمثّل خطوة مهمة لتعزيز استراتيجية المجموعة الجديدة التي تهدف لإحداث تحوّل في سياستها المالية وتعزيز القيمة ودفع النمو من خلال الإدارة المرنة والاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال. وسيتم إخطار المكتتبين الناجحين في الشريحة الأولى من طريق الرسائل النصية القصيرة، تخطرهم بعدد الأسهم التي تم تخصيصها والمبالغ المستردة. وسيتبع ذلك إشعار يرسل بالبريد المسجل. ويتم إخطار المستثمرين بالتخصيص النهائي للأسهم المعروضة للبيع والمبالغ الفائضة التي سيتم استردادها والفوائد المترتبة عليها (إن وجدت) بعد انتهاء فترة الاكتتاب وقبل إدراج أسهم الشركة، وسيتم ذلك بالطريقة التي تم بها دفع طلب الاكتتاب الأصلي.

وكان "بنك أبو ظبي الأول" شارك بصفته مصرف تلقي الاكتتاب الرئيس، إضافة إلى "بنك أبو ظبي التجاري" و "مصرف أبو ظبي الإسلامي"، و "مصرف عجمان" و "بنك دبي الإسلامي"، و "دار التمويل" و "نور بنك"، و "بنك الاتحاد الوطني" بصفتها مصارف تساهم في تلقي الاكتتاب.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجاح تسعير أسهم أدنوك للتوزيع خلال عملية الطرح الأولى بعد انتهاء الاكتتاب نجاح تسعير أسهم أدنوك للتوزيع خلال عملية الطرح الأولى بعد انتهاء الاكتتاب



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 06:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" تُقدِّم سيارة تتغلَّب على الطّرق الوعرة

GMT 22:22 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

انخفاض حركة المسافرين في مطار مراكش بنسبة 12, 2%

GMT 08:55 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"التجاري وفابنك" في صدارة البنوك في شمال أفريقيا

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض سلامة يعلن أساليب حماية السيولة النقدية

GMT 01:25 2017 الأربعاء ,01 آذار/ مارس

هبة مجدي تكشف عن سر عدم تواجدها في دراما رمضان

GMT 04:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عشر نصائح لشعر صحي للدكتورة هدى خالد القضاة

GMT 12:18 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تبوك تحدد موعد التقديم الإلكتروني على برامج الماجستير

GMT 08:20 2016 الأحد ,26 حزيران / يونيو

محشي كوسا على الطريقة السورية

GMT 03:52 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح دواء جديد من القنب لعلاج الصرع عند الأطفال
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen