آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

ستؤدي إلى تقليل البيروقراطية وتوفر خيارًا أوسع للمستهلكين وأسعارًا أكثر تنافسية

قواعد جديدة لتسهيل تداول البضائع عبر الاتحاد للتوسّع في تطبيق "الاعتراف المتبادل"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- قواعد جديدة لتسهيل تداول البضائع عبر الاتحاد للتوسّع في تطبيق "الاعتراف المتبادل"

الاتحاد الأوروبي
لندن ـ اليمن اليوم

توصلت الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق مع البرلمان الأوروبي، بشأن تدابير من شأنها تسهيل تداول البضائع عبر دول الاتحاد، وسوف تساهم القواعد الجديدة في تحسين وتوسيع تطبيق مبدأ "الاعتراف المتبادل"، بحسب ما ذكره بيان للمجلس الأوروبي في بروكسل.

وقالت مارغريت شرامبوك، وزيرة الاقتصاد والشؤون الرقمية في النمسا، التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد، إن الاعتماد بشكل أكبر على مبدأ الاعتراف المتبادل، هو أمر جيد للمُصنّعين والمتداولين والمستهلكين، وستؤدي القواعد الجديدة إلى تقليل البيروقراطية، وتوفر المزيد من الفرص التجارية، كما ستوفر خيارًا أوسع للمستهلكين، وأسعارًا أكثر تنافسية .

وحسب بيان أوروبي صدر في بروكسل، فإن اللائحة التي تضم القواعد الجديدة سوف تساهم في تحسين مبدأ الاعتراف المتبادل من خلال توضيح نطاق الاعتراف المتبادل، وهذا من شأنه أن يزيد من اليقين القانوني للشركات والمؤسسات الوطنية، فيما يتعلق بوقت تطبيق مبدأ الاعتراف المتبادل، كما تنص اللائحة على إنشاء آلية لحل المشكلات، توفر حلولًا عملية في حالة النزاعات المتعلقة بقرار إداري يلغي أو يقيد الوصول إلى الأسواق، والمساهمة في تحسين التعاون الإداري، من خلال نقاط الاتصال بالمنتجات، وتعزيز اللجوء إلى تكنولوجيا المعلومات.

وتنص القواعد على إمكانية تقديم الاتحاد الأوروبي دعمًا ماليًا لإنشاء الآليات المذكورة أعلاه، وقال المجلس الأوروبي إنه بعد الموافقة من جانب البرلمان والمجلس الذي يمثل الدول الأعضاء، فسيتم تطبيق القواعد الجديدة بعد عام من بدء سريان اللائحة.

يذكر أن الإطار التشريعي الحالي للشركات لا يسمح بالاعتماد بشكل كاف على مبدأ الاعتراف المتبادل، ولا تزال السلع التي يتم تسويقها بشكل قانوني في إحدى الدول الأعضاء في بعض الأحيان محرومة من الوصول إلى الأسواق في بلد آخر بالاتحاد، دون سبب وجيه، ونتيجة لذلك تميل الشركات إلى تكييف سلعها مع المتطلبات المختلفة لكل سوق وطنية، عند محاولة الدخول إلى أسواق جديدة، وهذا ينطوي على تكاليف وتأخير لا مبرر لهما، بحسب ما جاء في بيان المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل.

وفي مطلع مايو (أيار) 2016، أعلنت المفوضية الأوروبية أن قواعد جمركية جديدة دخلت حيز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي بهدف تسهيل مهمة الشركات التي تقوم بعمليات تجارية في أوروبا . وذكرت المفوضية أن القواعد الجديدة ستسمح أيضًا بحماية المستهلكين بشكل أفضل من البضائع غير الشرعية، ومن التزوير . وتشكل هذه القواعد الجديدة تغييرًا كبيرًا في القوانين الجمركية للاتحاد الأوروبي المطبقة منذ 1992.

ونقل البيان عن بيار موسكوفيسي، المفوض المكلف الشؤون الاقتصادية والمالية والضريبية والجمركية، أن قانون الجمارك الجديد للاتحاد الأوروبي يفتح الطريق أمام أنظمة معلوماتية متطورة، ستقدم بسرعة معطيات جيدة حول البضائع المتبادلة، وستسمح بتنسيق أكبر بين إدارات مختلف الدول الأعضاء في الاتحاد.

والاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي عنصر أساسي لحسن سير عمل السوق الموحدة. فبعد إنجاز الإجراءات الجمركية في إحدى الدول الأعضاء، يمكن أن تتنقل البضائع بحرية على أراضي الاتحاد، انطلاقًا من مبدأ أن كل الدول الأعضاء تطبق القواعد نفسها في مجال العائدات وحماية الحدود الخارجية.

توصلت الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق مع البرلمان الأوروبي، حول تدابير من شأنها تسهيل تداول البضائع عبر دول الاتحاد، وسوف تساهم القواعد الجديدة في تحسين وتوسيع تطبيق مبدأ الاعتراف المتبادل، بحسب ما ذكره بيان للمجلس الأوروبي في بروكسل.
وقالت مارغريت شرامبوك، وزيرة الاقتصاد والشؤون الرقمية في النمسا، التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد، إن «الاعتماد بشكل أكبر على مبدأ الاعتراف المتبادل، هو أمر جيد للمصنعين والمتداولين والمستهلكين، وستؤدي القواعد الجديدة إلى تقليل البيروقراطية، وتوفر مزيد من الفرص التجارية، كما ستوفر خياراً أوسع للمستهلكين، وأسعاراً أكثر تنافسية».

وحسب بيان أوروبي صدر في بروكسل، فإن اللائحة التي تضم القواعد الجديدة سوف تساهم في تحسين مبدأ «الاعتراف المتبادل» من خلال توضيح نطاق الاعتراف المتبادل، وهذا من شأنه أن يزيد من اليقين القانوني للشركات والمؤسسات الوطنية، فيما يتعلق بوقت تطبيق مبدأ الاعتراف المتبادل.

كما تنص اللائحة على إنشاء آلية لحل المشكلات، توفر حلولاً عملية في حالة النزاعات المتعلقة بقرار إداري يلغي أو يقيد الوصول إلى الأسواق، والمساهمة في تحسين التعاون الإداري، من خلال نقاط الاتصال بالمنتجات، وتعزيز اللجوء إلى تكنولوجيا المعلومات.

وتنص القواعد على إمكانية تقديم الاتحاد الأوروبي دعماً مالياً لإنشاء الآليات المذكورة أعلاه، وقال المجلس الأوروبي إنه بعد الموافقة من جانب البرلمان والمجلس الذي يمثل الدول الأعضاء، فسيتم تطبيق القواعد الجديدة بعد عام من بدء سريان اللائحة.

يذكر أن الإطار التشريعي الحالي للشركات لا يسمح بالاعتماد بشكل كاف على مبدأ الاعتراف المتبادل، ولا تزال السلع التي يتم تسويقها بشكل قانوني في إحدى الدول الأعضاء في بعض الأحيان محرومة من الوصول إلى الأسواق في بلد آخر بالاتحاد، دون سبب وجيه، ونتيجة لذلك تميل الشركات إلى تكييف سلعها مع المتطلبات المختلفة لكل سوق وطنية، عند محاولة الدخول إلى أسواق جديدة، وهذا ينطوي على تكاليف وتأخير لا مبرر لهما، بحسب ما جاء في بيان المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل.

وفي مطلع مايو (أيار) 2016، أعلنت المفوضية الأوروبية أن قواعد جمركية جديدة دخلت حيز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي «بهدف تسهيل مهمة الشركات التي تقوم بعمليات تجارية في أوروبا». وذكرت المفوضية أن القواعد الجديدة «ستسمح أيضاً بحماية المستهلكين بشكل أفضل من البضائع غير الشرعية، ومن التزوير». وتشكل هذه القواعد الجديدة تغييراً كبيراً في القوانين الجمركية للاتحاد الأوروبي المطبقة منذ 1992. ونقل البيان عن بيار موسكوفيسي، المفوض المكلف الشؤون الاقتصادية والمالية والضريبية والجمركية، أن «قانون الجمارك الجديد للاتحاد الأوروبي يفتح الطريق أمام أنظمة معلوماتية متطورة، ستقدم بسرعة معطيات جيدة حول البضائع المتبادلة، وستسمح بتنسيق أكبر بين إدارات مختلف الدول الأعضاء» في الاتحاد.

والاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي عنصر أساسي لحسن سير عمل السوق الموحدة. فبعد إنجاز الإجراءات الجمركية في إحدى الدول الأعضاء، يمكن أن تتنقل البضائع بحرية على أراضي الاتحاد، انطلاقاً من مبدأ أن كل الدول الأعضاء تطبق القواعد نفسها في مجال العائدات وحماية الحدود الخارجية.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قواعد جديدة لتسهيل تداول البضائع عبر الاتحاد للتوسّع في تطبيق الاعتراف المتبادل قواعد جديدة لتسهيل تداول البضائع عبر الاتحاد للتوسّع في تطبيق الاعتراف المتبادل



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 14:59 2016 الجمعة ,19 آب / أغسطس

طرق التعامل مع الزوج المهمل

GMT 08:05 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

دراسة تعلن أن الشيخوخة تصيب العقل بعد سن الـ 25

GMT 20:58 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

نجم لبناني يتكفل بحل قضية فنانة عربية في بيروت

GMT 12:48 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"اكسترا" تدخل موسوعة غينيس بعرض مبهر على برج خليفة

GMT 06:57 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

أبرز وأهم عناوين الصحف السعودية الصادرة الإثنين
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen