آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

لتحسين أداء الاقتصاد لاسترجاع الأموال التي ضخها على مراحل

صندق النقد يطالب بخفض قيمة الدينار التونسي بعد زيادة "لجنة المراجعة"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- صندق النقد يطالب بخفض قيمة الدينار التونسي بعد زيادة "لجنة المراجعة"

صندوق النقد الدولي
تونس _ اليمن اليوم

طالب صندوق النقد الدولي من جديد السلطات التونسية بمزيد التخفيض في قيمة العملة المحلية (الدينار التونسي)، بمناسبة الزيارة التي شرعت لجنة المراجعة الدورية للصندوق في أدائها إلى تونس بهدف الوقوف على مدى تقدّم الحكومة في إنجاز الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية المتفق بشأنها بين الطرفين.

ولم تمر سوى أيام قليلة على قرار وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسية بتنفيذ اتفاق المراجعة الآلية لأسعار المحروقات كل ثلاثة أشهر، وهي آلية طالب بها صندوق النقد لترشيد نفقات الدعم، حتى عاد الصندوق ليضغط من جديد في اتجاه تخفيض قيمة العملة المحلية، وتوقع أن يتراوح هذا الخفض بين 10 و20 في المائة خلال السنة الجارية.

واعترف مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي المعين خلال شهر مارس (آذار) الماضي، بالتدهور الحاد لقيمة الدينار التونسي وقال: إن تراجع العملة المحلية من شأنه أنّ يغذّي التضخّم ويهدد بموجة من الاحتجاجات الاجتماعية في صفوف الفئات المتضررة.

وتراجع الدينار التونسي أمام اليورو خلال السنة الماضية بنسبة 19 في المائة، بينما تقلّص عجز الميزان التجاري بنحو 25 في المائة خلال شهري يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) الماضيين، مقارنة بنفس الفترة من 2017. وارتفعت الصادرات في الفترة ذاتها، بنسبة 43 في المائة، وهو مؤشرات اعتمدها صندوق النقد الدولي للمطالبة بالتخفيض من جديد في قيمة الدينار التونسي.

وقال عز الدين سعيدان الخبير الاقتصادي والمالي التونسي، إنّ مطالب صندوق النقد غير مستغربة فهو يهدف لتحسين أداء الاقتصاد حتى يتمكن من استرجاع الأموال التي ضخها على مراحل لفائدة الاقتصاد التونسي.

و أشار إلى أن الاكتفاء بالنظر لتعويم الدينار على أنه أداة لتعزيز الصادرات ينطوي على نظرة محدودة، لأن لهذا الإجراء أيضًا آثارًا تضخمية قوية، وتعاني البلاد بالفعل من ضغوط ليست بالقليلة مع وصول التضخم السنوي في مارس/آذار الماضي إلى 7.6 في المائة وهي نسبة لم تعرفها تونس منذ عقود من الزمن، ولا يقدم الصندوق ضمانات لتحصيل مكاسب اقتصادية حقيقية على مستوى القدرة التنافسية التي تبقى رهينة التطور صناعي وتكنولوجي وتحسين مناخ الأعمال ككل.

وكان مجلس صندوق النقد الدولي قد وافق على طلب السلطات التونسية تغيير مواعيد المراجعات بين الطرفين كل ثلاثة أشهر، عوضًا عن المراجعات السابقة التي كانت تدور كل ستة أشهر  من دون تغيير في جدول صرف الأقساط.

وصادق مجلس صندوق النقد الدولي كذلك على طلب السلطات التونسية إعفاءها من عدم الامتثال لمعايير الأداء في نهاية ديسمبر (كانون الأول) فيما يتعلق بصافي احتياطي البلاد من العملة الصعبة وعجز ميزانية الدولة.

وأبقى الصندوق على الإجراءات التي اتخذتها السلطات التونسية للحد من الواردات غير الأساسية حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) من السنة الحالية، وتضم القائمة نحو 220 منتجًا، من بينها عدد من المواد الغذائية مثل أنواع من الأسماك والأجبان والفواكه، إضافة إلى العطور وبعض الأجهزة الكهربائية مثل آلات التكييف.

وكان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي قد استكمل المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي، وهو ما يمكن تونس من الحصول على القسط الثالث من قرض الصندوق الذي تبلغ قيمته 257.3 مليون دولار (نحو 613 مليون دينار تونسي)، هي في أمس الحاجة إليه، وبذلك تكون السلطات التونسية قد حصلت على 919 مليون دولار أميركي من القرض المتفق بشأنه مع صندوق النقد، والبالغ نحو 2.9 مليار دولار.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندق النقد يطالب بخفض قيمة الدينار التونسي بعد زيادة لجنة المراجعة صندق النقد يطالب بخفض قيمة الدينار التونسي بعد زيادة لجنة المراجعة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 13:20 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مليشيا الحوثي تقصف عشوائيا قرى مريس بالضالع

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 21:22 2016 السبت ,30 تموز / يوليو

فوائد الكرفس

GMT 17:35 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حمام " الصالحين " يتمتع بخدمات صحية للمرضى في الجزائر

GMT 01:52 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سُلاف فواخرجي توضح أسباب انسحابها من "باب الحارة"

GMT 11:09 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الحوثيون يتوعدون بإطلاق المزيد من الصواريخ نحو السعودية

GMT 01:02 2017 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

رانيا يوسف تعلن عن خطوات أنيقة لاستقبال شهر رمضان

GMT 01:49 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تفصح أنّ الأطفال في سن الرشد يعانون من الاكتئاب

GMT 05:05 2016 السبت ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حوض استحمام على شكل أرجوحة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen