آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تضم الصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وروسيا

السودان يؤكد توقيع اتفاقية لزيادة صادراته الزراعية إلى دول "بريكس"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- السودان يؤكد توقيع اتفاقية لزيادة صادراته الزراعية إلى دول "بريكس"

دول "بريكس"
الخرطوم - اليمن اليوم

أبرم السودان اتفاقية لزيادة صادراته الزراعية، وفتح مجالات التجارة والسياحة مع دول "بريكس"، التي تضم الصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل، بجانب روسيا. وقال عوض أحمد الجاز، مساعد رئيس الجمهورية، عقب اجتماع اللجنة العليا للإشراف على العلاقات السودانية مع دول "بريكس"، إن السودان يدرس حاليًا تطوير السياحة مع الصين وروسيا، خصوصًا بعد نجاح المرحلة الأولى لتفعيل السياحة مع هذه الدول. وأشار إلى استعداد وكالات السفر في ولايات البلاد للتفويج السياحي، وتقديم ما من شأنه تطوير السياحة باعتبارها موردًا من الموارد المهمة للنهوض بالاقتصاد الوطني. وأعلن الجاز أن اللجنة العليا أعدت برنامجًا لزيادة الصادرات السودانية إلى الصين والهند وروسيا، معربًا عن أمله في تطوير علاقات السودان مع تلك الدول لتحقيق المنافع المشتركة.

ووصف الجاز اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين السودان وروسيا، في منتصف ديسمبر / كانون الأول، بأنها ستكون البداية الحقيقية والفعلية لإنفاذ الاتفاقيات التي وقعت في روسيا بين الجانبين، إبان زيارة رئيس الجمهورية السوداني، عمر البشير، لموسكو. ويشار إلى أن رئيس الجمهورية السوداني زار روسيا، أخيرًا، وأثمرت الزيارة توقيع ثمانية اتفاقيات تجارية واستثمارية كبرى بين البلدين، من أبرزها مشروع لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة النووية. وتُظهر بيانات التجارة الخارجية للسودان، خلال الفترة الأخيرة، مؤشرات إيجابية، إذ انخفض العجز التجاري في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 67.7%، إلى 677.9 مليون دولار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجع العجز التجاري بفضل ارتفاع قيمة الصادرات، بنسبة 43.5%، وانخفاض الواردات 21.4%، لكن السودان يعاني من نقص تدفقات العملة الصعبة وتنامي السوق الموازية للعملة المحلية، حيث شنّت قوات الأمن في البلاد، الشهر الماضي، حملة على السوق السوداء بعد أن وصل سعر الدولار في المعاملات غير الرسمية إلى 27 جنيهًا سودانيًا، إلا أن السودان يأمل استعادة ثقة الاستثمار وقيادة اقتصاده إلى التعافي، خصوصًا بعد رفع العقوبات الأميركية عن البلاد، في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وفرضت الولايات المتحدة العقوبات للمرة الأولى على السودان عام 1997، وأعلن الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، في يناير / كانون الثاني الماضي، عن موافقة مبدئية على تخفيف العقوبات عن السودان. وفي يوليو / تموز، أرجأت إدارة الرئيس دونالد ترامب قرار رفع العقوبات بشكل دائم ثلاثة أشهر، وبدأت الولايات المتحدة في إجراءات رفع العقوبات الشهر الماضي. وعادت مؤسسات السودان المصرفية إلى العمل بشكل طبيعي في تيسير التحويلات المالية بالعملات الصعبة، بعد أن كانت العقوبات مانعًا رئيسيًا في التعامل التجاري والاستثماري مع السودان. وأبرم وفد شركات نفط أميركية عقودًا مع وزارة النفط السودانية، أخيرًا، للتعاون في مجال إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي، كما وقع السودان مذكرة تفاهم مع السعودية لإنتاج النفط والغاز.

وقال أسامة فيصل، وزير الدولة في وزارة الاستثمار، إن بلاده مقبلة على استثمارات كبيرة مع جهات عربية وأميركية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى الدور الإيجابي المتوقع للبرنامج الترويجي للاستثمار في السودان، الذي تقوم به سفارات الخرطوم في الخارج. وأكد عبد الرحمن عثمان، وزير النفط والغاز، البء في وضع الترتيبات لإنفاذ اتفاقية تعاون مع الأميركيين في مجال إنتاج الغاز، حيث اكتملت الدراسات الفنية للبدء في الإجراءات التي تمكن من إنتاج الغاز المصاحب والغاز الطبيعي واستغلال الغاز المكتشف. وقال وزير النفط إن توفير الوقود لمحطة الفولة، وهي محطة كهربائية ستعمل بالغاز، يمثل أولوية لزيادة إنتاج الكهرباء. وسلّم السفير السعودي في الخرطوم، جعفر حسن علي، وزير النفط السوداني مقترح مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز، بين الخرطوم والرياض.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يؤكد توقيع اتفاقية لزيادة صادراته الزراعية إلى دول بريكس السودان يؤكد توقيع اتفاقية لزيادة صادراته الزراعية إلى دول بريكس



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 03:13 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:30 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

مجالات جديدة وأرباح مادية تنتظرك

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 10:11 2016 الإثنين ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

حسن يوسف ينعي محمود عبدالعزيز ويؤكد أن أعماله بصمة

GMT 16:27 2016 الخميس ,21 تموز / يوليو

فوائد البطيخ الأصفر

GMT 18:00 2016 الأربعاء ,29 حزيران / يونيو

سمك بلطي مشوي بالردة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen