آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

برنامج الانتعاش الاقتصادي ووزارة الصناعة والتجارة يدشنان ورشة عمل لتعزيز وتطوير مهارات مالكات المشاريع الصغيرة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- برنامج الانتعاش الاقتصادي ووزارة الصناعة والتجارة يدشنان ورشة عمل لتعزيز وتطوير مهارات مالكات المشاريع الصغيرة

وزارة الصناعة والتجارة اليمنية
صنعاء - اليمن اليوم

نظم برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID ، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة ، صباح اليوم في العاصمة المؤقتة عدن ، ورشة عمل بعنوان "تمكين المرأة وريادة الأعمال" لتعزيز وتطوير مهارات مالكات المشاريع الصغيرة .

وتتضمن الورشة التي تمت بالتنسيق مع مديرة الادارة العامة للمرأة في وزارة الصناعة والتجارة ب كفاح علي عثمان، وبمشاركة حوالي ( 70 ) من ممثلي عددا من الاتحادات النسوية وسيدات الأعمال ، وحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة علي عاطف الشرفي ، ومدير مكتب وزارة الصناعة والتجارة بعدن المهندس محمد عبادي ، عدد من المعارف حول دور وزارة الصناعة والتجارة في تنمية المنشأت والمشاريع الصغيرة  بعدن ، والتعريف حول الوثائق والإجراءات المتعلقة بالسجل التجاري والصناعي والعلامات التجارية والوكالات والأسماء التجارية وادارة المرأة .

وتناولت الورشة عددا من الكلمات حول برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش ودوره في الدعم الفني لمالكات المشاريع الصغيرة للمتحدث محمد العويني قائد فريق مكون دعم تنافسية القطاع الخاص وكذا كلمة للدكتور أوسان باهرمز قائد فريق المكون السمكي تحدث فيها عن برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش ودوره في دعم المرأة الساحلية  وتحسين المهارات وتعزيز الربط بالاسواق المحلية والاجنبية .

كما تناولت الورشة عددا من أوراق العمل تمحورت في عمل وزارة الصناعة والتجارة بعدن وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص لمالكات المشاريع تحدث فيها وكيل وزارة الصناعة والتجارة علي عاطف الشرفي ومدير مكتب الصناعة والتجارة المهندس محمد عبادي .

وفي تدشين فعاليات الورشة القى وكيل وزارة الصناعة والتجارة علي عاطف الشرفي كلمة نقل فيها تحايا قيادة وزارة الصناعة والتجارة ممثلة بوزيرها محمد الاشول ونائبه المحامي سالم سلمان الوالي، معبرا عن سعادته بمشاركته الورشة الخاصة بتمكين المرأة اقتصاديا وتعزيز دورها الحيوي في ميادين العمل، مشدد على أهمية دور المرأة في المجتمع التي صمدت رغم الظروف والعقبات التي أدت الى انحسارها في الاونة الاخيرة.

مؤكد أن قيادة الوزارة تسعى دائما الى تشجيع سيدات الأعمال وتذليل العقبات والتحديات التي تواجهها وتسهيل كافة الإجراءات في حصولهم على تراخيص السجل التجاري إلا أننا لم نسجل الى الان سوا (١٠٠) سجل ، وهذا يعتبر رقم ضئيل بالنسبة لما نطمح اليه من خلال النهوض بمشاريع سيدات الأعمال في مختلف المجالات .

واوضح الشرفي ، ان قطاع التنمية في البلاد يعتمد على تنمية المنشأت الصغيرة والاصغر باعتباره الركيزة الاساسية في الاقتصاد الوطني خاصة في مثل هذه الأوضاع التي تمر بها البلاد ، حيث أن المنظمات الدولية تسعى دوما الى تقديم الدعم اللازمة في تحسين الاقتصاد الوطني .. متمنيا من المشاركين في الورشة الخروج بتوصيات يتم تنفيذها لتطوير العمل المشترك بين القطاع الخاص والوزارة .

وأكد مدير عام مكتب وزارة الصناعة والتجارة بعدن المهندس محمد عبادي، على أهمية هذه الورشة التي تهدف الى حل كافة الاشكاليات والصعوبات التي تواجه عمل مالكات المشاريع الصغيرة من خلال تعريفهم بالإجراءات المطلوبة والخاصة بالسجل التجاري والتراخيص ، وسد الفجوة المعرفية بين الإجراءات المتخذة في الوزارة ومالكات المشاريع الصغيرة من خلال الاطلاع على مهام الوزارة ومكاتبها في عدن لتسهيل مساعدتهم في أعمالهم التجارية الجديدة .

من جانبه اشار محمد العويني قائد فريق مكون دعم تنافسية القطاع الخاص، ان الورشة تهدف الى التعاون مع وزارة الصناعة والتجارة في تنظيم عمل مالكات المشاريع الصغيرة وتعريفهم بالإجراءات المطلوبة لاستخراج تراخيص السجل التجاري كخطوة مهمة لتطوير مشروعهم وإثبات حقوقهم التجارية ، وكذا التعرف على الصعوبات والعراقيل التي تواجه مالكات المشاريع الصغيرة ووضع الحلول والمعالجات لتحسين وضعهم والنهوض بمشروعهم وتطويره .

وأوضح العويني، أن اندلاع الحرب في 2015 وحتى الآن كان له اثرا كبيرا على القطاع الخاص اذى الى انحساره ، حيث أن هناك 70% من المنشآت تم تسريح العماله فيها الامر الذي ادى الى ارتفاع في عدد البطالة باليمن ،  وتدنى مستوى الصادرات والواردات وتم اغلاق عددا كبيرا من المنشأت بشكل كلي وجزئي .

وبدورهن أشار كلا من مديرة عام إدارة المرأة بوزارة الصناعة والتجارة كفاح علي عثمان ، ومدير عام السكرتارية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي " ربا عبدالله عبدربه " ، أن الورشة تأتي في  إطار التنسيق والشراكة بين وزارتي التخطيط والصناعة والجهات ذات العلاقة في إشراك المرأة وسيدات الأعمال بالتواصل مع المنظمات الدولية والمحلية لتعزيز وتنمية الجانب الاقتصادي لبلادنا ، مؤكدين على دور المرأة المحوري والرائد في ميادين العمل .

وفي ختام الورشة تم تقسيم السيدات على حلقات مستديرة أُستعرضت فيها الصعوبات والعراقيل والتحديات التي تقف أمامهن لحلحلتها ووضع المقترحات لمعالجتها .

شارك في فعالية الورشة ، مديرة عام الادارة العامة للمرأة لدى وزارة الصناعة والتجارة كفاح علي عثمان ، ومدير اتحاد سيدات الأعمال في الغرفة التجارية كلثوم النواصري، ورئيسة اتحاد نساء اليمن فاطمة المريسي، ممثلة وزارة التخطيط ربا عبدالله، ورئيسة الاتحاد الحرفي الإنتاجي للمؤسسات والجمعيات العاملة، ومديرة عام المرأة للشؤون الاجتماعية وعددا من مدراء عام إدارات السجل والاسماء والوكالات التجاري لدى وزارة الصناعة والتجارة .

قد يهمك ايضا:

مخابز عدن تواصل اغلاق ابوابها بسبب خلاف بين وزارة الصناعة وجمعية الأفران

وزارة الصناعة تناقش مشروع إنشاء الشركة اليمنية للطاقة المتجددة

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برنامج الانتعاش الاقتصادي ووزارة الصناعة والتجارة يدشنان ورشة عمل لتعزيز وتطوير مهارات مالكات المشاريع الصغيرة برنامج الانتعاش الاقتصادي ووزارة الصناعة والتجارة يدشنان ورشة عمل لتعزيز وتطوير مهارات مالكات المشاريع الصغيرة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 14:59 2016 الجمعة ,19 آب / أغسطس

طرق التعامل مع الزوج المهمل

GMT 08:05 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

دراسة تعلن أن الشيخوخة تصيب العقل بعد سن الـ 25

GMT 20:58 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

نجم لبناني يتكفل بحل قضية فنانة عربية في بيروت

GMT 12:48 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"اكسترا" تدخل موسوعة غينيس بعرض مبهر على برج خليفة

GMT 06:57 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

أبرز وأهم عناوين الصحف السعودية الصادرة الإثنين
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen