آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

في محاولة لتأسيس مشاريع تعود بالفائدة على البلدين

شركات صينية تلتقي وزير المعادن السودانيّ للاتفاق على استثمارات جديدة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- شركات صينية تلتقي وزير المعادن السودانيّ للاتفاق على استثمارات جديدة

وزير المعادن السوداني هاشم على سالم
بكين - اليمن اليوم

تقود الصين، التي تحتل استثماراتها في السودان المرتبة الأولى بين الاستثمارات الأجنبية، بنحو 47 مليار دولار، سباق التحرّك المحموم هذه الأيام نحو الخرطوم، للحصول على أكبر قدر من الفرص الاستثمارية الجاهزة، التي يتيحها الرفع الكلي للحصار الأميركي، المقرر البت فيه خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة من واشنطن.

وبدأت الصين رحلة السباق نحو السودان، منذ الرفع الجزئي للعقوبات الأميركية في يناير/كانون الثاني الماضي، من خلال إرسال وفود ومستثمرين لاستكشاف الفرص الاستثمارية ومتطلبات إنشاء المشاريع، وزار نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاولي، في نهاية أغسطس/آب الماضي، السودان على رأس وفد كبير ضم مستثمرين في جميع القطاعات، وبعث نائب الرئيس الصيني خلال اليومين الماضيين، رسالة إلى النائب الأول لرئيس الوزراء السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح، يؤكد فيها أن زيارة الوفد الصيني إلى السودان أتاحت للجانبين إجراء محادثات مثمرة، تبادل فيها الطرفان وجهات النظر بشكل شامل ومعمق حول العلاقات الصينية السودانية، بهدف الوصول إلى اتفاق على "المستقبل الواعد لتطوير التعاون بين السودان والصين".

وتنازلت الصين، في نهاية المباحثات، عن 500 مليون يوان، ما يعادل 75 مليون دولار، من ديونها للسودان، البالغة 10 مليارات دولار، كما أنّها منحت الخرطوم فترة سماح وإعادة جدولة جديدة للمديونية الكلية، إلى جانب تقديم منحة تبلغ مليار يوان، ما يعادل 150 مليون دولار، لإنشاء عدد من المشاريع لتنمية الصادرات.

وبدأ تراكم الديون الصينية على السودان بعد انفصال جنوب السودان عام 2011، وفقد معظم إنتاجه من البترول إلى الدولة الوليدة، وبعد أن كانت الدولتان تتعاملان بآلية النفط مقابل المشاريع، تعثرت هذه الآلية بعد الانفصال، وأخذت الخرطوم نصيب الشركات الصينية من نفطها الخام لتغطية استهلاكها المحلي، ما سبب عجزًا لم تفلح الخرطوم في سداده، ويبلغ حجم ديون السودان الخارجية، حتى الربع الأول من العام الحالي نحو 47 مليار دولار، علمًا أن هذه الديون بدأت بـ17 مليار دولار فقط، وجاء باقي المبلغ المستحق نتيجة لتراكم الفوائد.

وشهدت خلال اليومين الماضيين العلاقات التجارية والاستثمارية تطورًا كبيرًا، ووقع السودان والصين على مذكرة تفاهم في مجال التعدين، عقب مباحثات مشتركة عقدت بين الجانبين يوم السبت الماضي، على هامش الملتقى الدولي السنوي للتعدين في مدينة تيانغين الصينية، والذي اختتم أعماله يوم أمس الثلاثاء.

وتشمل مذكرة التفاهم، التي وقعها وزير المعادن السوداني هاشم على سالم، ووزير الأرض والموارد الطبيعية الصيني جيانغ دا منغ، على التعاون في مجال البحث الجيولوجي وأعمال المسح الجيولوجي والجيوكيميائي والتدريب، كما شملت المباحثات بين الجانبين التي شاركت فيها نحو 14 شركة تعدين سودانية، كيفية تعزيز التعاون بين المؤسسات العاملة في مجال المعادن في البلدين.

ووعد الوزير الصيني بمواصلة رسم الخرائط الجيولوجية في كل أنحاء السودان، ومواصلة المسح الجيولوجي، وإقامة الدورات التدريبية للجيولوجيين السودانيين، وتقديم تقنيات متطورة للسودان في مجال صناعة الإسمنت لتطوير القدرة الإنتاجية للسودان في هذا المجال.
وعقد وزير المعادن والوفد المرافق له، الذي يعود للخرطوم الأربعاء، اجتماعًا مطولًا مع عدد من الشركات الصينية العاملة في مجال التعدين، أبرزها شركة سوكنغ ستون، التي أعلنت استعدادها التام للاستثمار في مشروع ضخم لتصنيع الرخام في ولاية كسلا يبدأ العمل به في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقدمت شركة "سانهي للتقنيات المتطورة" عرضًا مفصلًا لمركب كيميائي لاستخلاص الذهب تنخفض فيه درجة السمية مقارنة بالمواد الأخرى، ويمكن أن يكون بديلًا لمادة السيانيد، كما أكدت مجموعة "يانتاي جنبنغ" عزمها على إنشاء معهد في السودان لتدريب الكوادر في قطاع التعدين، وتقديم منح تدريبية للخريجين من السودان لنقل الخبرة الصينية في مجال صناعة التعدين إلى السودان من أجل تطوير قطاع المعادن، بينما عرضت شركة "رينان للتعدين والاستثمار"، مشروعًا لمعالجة الزئبق المستخدم في التعدين التقليدي والتخلص منه بطريقة آمنة دون أن يخلف أي آثار ضارة بالبيئة، وتمت الموافقة على إخضاع المشروع للمزيد من البحث من خبراء من الجانبين بناء على طلب السودان.

وعقد مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية الدكتور محمد أبو فاطمة وعدد من المختصين في الهيئة، اجتماعًا مع رئيس الاتحاد العام للمعدنين الصينيين، تناولا فيه المشاريع المشتركة بين السودان والاتحاد وسبل تطويرها، لإيجاد شراكات ذكية للاستثمار الأمثل للموارد المعدنية في السودان، خاصة في مجال تصنيع معادن الذهب والنحاس والحديد والصخور الصناعية والأحجار الكريمة.

وأكّد رئيس الاتحاد العام للمعدنين الصينيين، أنّه سيطلب من الشركات الصينية العاملة في هذا المجال توجيه استثماراتها إلى السودان، مشيرًا إلى أنّ "الصين على يقين بأن السودان بلد غنى بالموارد المعدنية، ويحتاج إلى الخبرة الصينية، وبإمكان البلدين أن ينجحا في تأسيس مشاريع كبيرة بينهما تعود بالفائدة على الشعبين".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات صينية تلتقي وزير المعادن السودانيّ للاتفاق على استثمارات جديدة شركات صينية تلتقي وزير المعادن السودانيّ للاتفاق على استثمارات جديدة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

آسر ياسين يكشف مهاراته بلعب كرة القدم في "كل يوم"

GMT 06:58 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

ماليزيا من أكثر الوجهات انتشارًا في العالم

GMT 05:57 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

" سي كي ون ريد اديشن" أثير عطري فخم للرجال

GMT 19:45 2016 السبت ,06 آب / أغسطس

برشلونة يخسر امام ليفربول 4 - صفر

GMT 13:06 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 02:00 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

دار فيرساتشي الإيطالية تستعين بعارضات الجيل السابق

GMT 04:53 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جورج وسوف يؤكد أن حقيبته مفقودة في مطار قرطاج
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen