آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

يسبب تلف في الرئة على المدى الطويل أو الموت ويؤخر معدلات النمو لدى الصغار

العلماء يعلنون أن إعطاء الأطفال جرعات كبيرة من بخاخات الربو يؤدي إلى تفاقم الأعراض

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- العلماء يعلنون أن إعطاء الأطفال جرعات كبيرة من بخاخات الربو يؤدي إلى تفاقم الأعراض

بخاخات "الربو"
لندن _ كاتيا حداد

أكّد الخبراء أن إعطاء الأطفال جرعة أقوى من بخاخات "الربو"، للمساعدة في السيطرة على حالتهم، لا يمنع وقوع هجمات خطيرة للمرض بل قد يعيق نموهم. ووجد العلماء أن الأطفال الذين تمت زيادة الجرعات الدوائية لهم والخاصة بجهاز الاستنشاق الأستيرويدي، عندما ظهرت عليهم النوبات من المرجح أن يعانوا من تفاقم خطير لحالتهم، إذ يمكنهم التعرض لهجمات أكثر من الأطفال الذين حافظوا على جرعتهم العادية.

وأشار العلماء إلى أن الأطفال الذين حصلوا على جرعات أعلى قد تباطؤا في معدلات نموهم عن أولئك الذين لم تزد جرعتهم، إذ ازدادوا في المتوسط 0.23 سم في السنة في المتوسط، وهو معدل قليل . وقال الدكتور دانيال جاكسون، الأستاذ المساعد لطب الأطفال في كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكونسن: "لا تزال المنشطات المستنشقة بالجرعات المنخفضة بمثابة حجر الزاوية في العلاج اليومي لدى الأطفال المرضى.

وتشير النتائج  إلى أن زيادة الدواء  القصير المدى إلى جرعة عالية، لا ينبغي أن يتم بشكل روتيني في خطط علاج الربو للأطفال الذين يعانون من الربو المعتدل، والذين يستخدمون بانتظام الكورتيزون المستنشق بجرعة منخفضة. وتوصى مبادرة الربو العالمية بإعطاء الستيرويدات ذات الجرعة العالية المؤقتة، ويستخدمها الأطباء في بريطانيا والولايات المتحدة، وخاصة للأطفال في سن المدرسة الذين قد لا يكون لديهم استراتيجيات للسيطرة على الربو بدون دواء.

ويعانى أكثر من 5 ملايين شخص في بريطانيا من الربو وهجماته غير المنتظمة، اذ يمكن أن تسبب تلف الرئة على المدى الطويل، أو حتى الموت. وفي دراسة أجريت في مستشفيات عدّة في الولايات المتحدة، تم تجنيد 254 طفلًا يعانون من الربو البسيط إلى المعتدل، تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا، لمدة 48 أسبوعًا.

وكان جميع الأطفال يستخدمون أجهزة الاستنشاق الستيرويدية العادية التي تسمى الجلايكورتيكود مرتين يوميا للسيطرة على الربو. وقد تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين، واحدة من شأنها أن تستمر مع جرعتها التقليدية من المنشطات المستنشقة وأعطيت المجموعة الأخرى جرعة أقوى بخمس مرات، والتي ستستمر لمدة أسبوع عندما تتفاقم الأعراض، مع عدم معرفة المرضى أو الأطباء ما العلاج الذي كانوا يحصلون عليه.

ووجدت الدراسة أن العلاج بجرعات عالية لم يقلل من تفاقم الربو، أو تحسين الأعراض. كما تعرض المرضى الصغار لجرعات إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم واضطرابات العين والسكري في وقت لاحق من الحياة.  وقال الباحثون أن "بطئ النمو وخصوصا الارتفاع، الذي لوحظ في المجموعة ذات الجرعة عالية كان غير متوقع". وعلى الرغم من أن الفرق بين ارتفاعات المجموعتين كان صغيرًا، إلا أن الأطفال في مجموعة الجرعات العالية كان لديهم أسبوعين فقط على العلاج بالجرعة العالية.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يعلنون أن إعطاء الأطفال جرعات كبيرة من بخاخات الربو يؤدي إلى تفاقم الأعراض العلماء يعلنون أن إعطاء الأطفال جرعات كبيرة من بخاخات الربو يؤدي إلى تفاقم الأعراض



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen