آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

طالبَ البرلمانُ الجامعةَ العربيةَ بسحب اعترافها بحكومة "الوفاق"

"الجيش الوطني" الليبي يتخوَّف مِن إرسال تركيا "إرهابيين" إلى أراضيه

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "الجيش الوطني" الليبي يتخوَّف مِن إرسال تركيا "إرهابيين" إلى أراضيه

الجيش الوطني الليبي
طرابلس - اليمن اليوم

أعرب "الجيش الوطني" الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، عن مخاوفه من إقدام تركيا على نقل "آلاف الإرهابيين" إلى ليبيا، وذلك في إطار غزوها للأرضي السورية، وفي غضون ذلك دعا مجلس النواب الليبي الجامعة العربية إلى سحب اعترافها بحكومة «الوفاق»، المدعومة من بعثة الأمم المتحدة والتي يترأسها فائز السراج.

وقال اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم الجيش، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد يعمل على إرسال الإرهابيين الموجودين في سورية إلى ليبيا، عبر موانئ ومطارات طرابلس ومصراتة وزوارة، الخاضعة لسيطرة حكومة السراج، لافتا إلى أن «الخلايا النائمة لتنظيم (داعش) الإرهابي هي حاليا في يد الأتراك، الذين يسعون إلى نقلهم إلى مأوى آمن، وربما تكون ليبيا هي وجهتهم، بسبب الفراغ الأمني، خاصة في هذه المناطق»، معتبرا أن الغزو التركي سيؤدي إلى هروب عناصر «داعش» من السجون، التي تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية.

وفى أول تعليق رسمي له على بدء تركيا عملية عسكرية في الأراضي السورية، اعتبر المسماري أن "إرسال أردوغان إرهابيين إلى ليبيا يشكل خطرا كبيرا على مستقبل البلاد».

اقرأ أيضًا:

أحمد المسماري يُؤكِّد على أنّ خسائر أنقرة في ليبيا ستكون كبيرة

وطالب مجلس النواب الليبي الجامعة العربية خلال اجتماعها الطارئ، الذي يعقد غدا على مستوى وزراء الخارجية العرب، بسحب تمثيل حكومة السراج لدولة ليبيا لدى الجامعة، وذلك بسبب «عدم شرعيتها ودعمها للميليشيات المتطرفة، المدعومة من نظام إردوغان، لنشر الإرهاب والتطرف في كامل المنطقة وليس ليبيا وحدها»، داعيا إلى أن يكون التمثيل للحكومة الشرعية المنبثقة عن مجلس النواب الليبي، الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.

وحذرت وزارة الخارجية بالحكومة المؤقتة، التي تدير شرق ليبيا، من تبعات «التدخل التركي السافر وغير المسؤول في الأراضي السورية وعلى المدنيين، والذي يهدد بحدوث مجازر ضد الإنسانية»، وقالت في بيان لها إنها «ترفض هذا التدخل الذي جاء بحجج واهية، وسبقه التدخل التركي في الشأن الداخلي الليبي، ودعمها العسكري للجماعات الإرهابية، وذلك في انتهاك صارخ لقرارات الأمم المتحدة».

ميدانيا، نفى «الجيش الوطني» مزاعم ميليشيات السراج عن إسقاطها طائرة حربية للجيش أول من أمس، وقال في المقابل إن دفاعات الجيش أسقطت طائرة كانت تقوم بتصوير تحركات الجيش في العزيزية (على بعد 40 كلم جنوب طرابلس)، لافتا إلى تنفيذ عدة ضربات ناجحة، استهدفت مواقع تتمركز فيها ميليشيات السراج في محاور جنوب العاصمة.

وبعدما اعتبر الجيش أن «مرحلة الحسم ما هي إلا مسألة وقت فقط، والمشير حفتر يشرف بنفسه على كل كبيرة وصغيرة في هذه العمليات». موضحا أن كل محاور القتال تشهد اشتباكات قوية وعنيفة خاصة في محور العزيزية.
وأشار الناطق باسم الجيش أحمد المسماري إلى أن «الجيش الوطني» يقاتل من أجل استقرار البلاد وتأمين مستقبل أبنائه، مشددا على أن «المعركة في ليبيا أمنية، وليست سياسية».

لكن عملية «بركان الغضب»، التي تشنها القوات الموالية لحكومة السراج، قالت في بيان صحافي قدمه الناطق الرسمي باسمها العقيد محمد قنونو، إن قواتها التي تقدمت على طول خطوط الجبهة تصدت أول من أمس لمحاولة اختراق طوق العاصمة، شاركت فيها عناصر من المرتزقة، مشيرة إلى أنها أجبرتهم على التراجع وترك جثث قتلاهم خلفهم. وأضاف قنونو أن قوات العملية بمنطقة العزيزية أسقطت طائرة حربية للجيش بصاروخ، وأصابتها إصابة مباشرة، تزامنا مع غارة جوية استهدفت رتلا مسلحا في محور العزيزية ودمرت آليات، متابعا: «تسيطر قواتنا على المنطقة من العزيزية إلى السبيعة، وقد نجحت في محاصرة ميليشيا مختلطة من المرتزقة والليبيين، وأجبرتهم على الاستسلام، وسلمتهم إلى الجهات المختصة».

وقال عبدالله بليحق، الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، إن المجلس الموجود بمدينة طبرق (أقصى شرق البلاد)، والمعترف به دوليا، لم يتلق دعوة رسمية لحضور المؤتمر الدولي، الذي تعتزم بعثة الأمم المتحدة تنظيمه في ألمانيا قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف بليحق أن المؤتمر سيكون خاصا بالأطراف الدولية المعنية بالشأن الليبي، بحسب ما تم إعلانه في اجتماع قمة الدول السبع في فرنسا مؤخرا، والذي تضمن الإعلان عن مؤتمرين، أولهما خاص بالأطراف الدولية، والثاني خاص بالأطراف الليبية بهدف توحيد الموقف الدولي المنقسم حول ليبيا.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ 

القوات المسلحة المغربية تُجري مناورات عسكرية بالقرب من الحدود مع الجزائر

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الوطني الليبي يتخوَّف مِن إرسال تركيا إرهابيين إلى أراضيه الجيش الوطني الليبي يتخوَّف مِن إرسال تركيا إرهابيين إلى أراضيه



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 02:42 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

أشرف بنشرقي يتطلع للحصول على دوري أبطال أفريقيا

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 13:21 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

اعتقال 21 شخصًا في أعمال شغب بسبب نزاع في ماليزيا

GMT 17:58 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير منقوشة الزعتر بالخضار

GMT 19:04 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أفضل تصفيفات وتسريحات الشعر الكيرلي

GMT 10:39 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"من فيسبوك" تغضب مستخدمي "واتسآب" وتدفعهم إلى حذف التطبيق

GMT 06:35 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

Glamorous New York Fashion

GMT 06:22 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 20:24 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

فوائد عشبة القلب
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen