آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

قوّات الأمن تُحرق مُخيّمات الاعتصام قرب شركة للنفط وقطع طُرق في البصرة

مقتل 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين في سلسلة تفجيرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مقتل 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين في سلسلة تفجيرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد

سلسلة تفجيرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد
بغداد - اليمن اليوم

أقدمت قوات الأمن العراقية في محافظة ذي قار جنوبي البلاد، على إحراق مخيمات اعتصام قرب شركة نفط المحافظة، أقامها مهندسون.وأضاف مصدر صحافي أن "مواجهات وإطلاق نار وقنابل غاز وقعت بالقرب من بوابات حقل (الغراف) النفطي شمال محافظة"، وأكد أن القوات الأمنية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في قضاء قلعة سكر شمال المحافظة لتفريقهم وفتح الطريق الواصل بين مجمع حقل "الغراف" النفطي والقضاء.يذكر أن محتجين أغلقوا طريقا يؤدي إلى حقل "الغراف" النفطي في محافظة ذي قار جنوبي البلاد، مطالبين الشركات الأجنبية والحكومة المحلية، بـ"ضرورة أن تكون الوظائف في الحقل لأبناء المحافظة وليس للعاملين الأجانب".

قتلى وجرحى في سلسلة تفجيرات ببغداد

قتل 6 أشخاص وأصيب 3 آخرون في سلسلة تفجيرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد، بواسطة عبوة ناسفة ودراجتين مفخختين.وأشار مصدر صحافي إلى أن "مناطق عدة من العاصمة بغداد شهدت تفجيرات متعاقبة، ففي حي الشعب، انفجرت دراجة نارية مفخخة مركونة عند إحدى أسواقه، فيما شهد حي البلديات انفجار عبوة ناسفة، وضعت بالقرب من سوق شعبية في المنطقة".وأضاف المصدر أن "دراجة نارية مفخخة انفجرت عند إحدى الحسينيات في حي شهداء البياع".

توتر في ذي قار بالعراق

أعلن محافظ ذي قار جنوب العراق، عادل الدخيلي، الثلاثاء، عن تعطيل المدارس غدا وبعد غد بسبب التوتر في المحافظة.وشكل لجنة تحقيق فورية بشأن الاعتداء على المتظاهرين في شركة النفط، ووجه أيضاً بنقل قوات مكافحة الشغب خارج مركز الناصرية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية.وأفادت قيادة شرطة محافظة ذي قار، الإثنين، بإصابة 28 شرطيا قرب حقل الغراف شمال المحافظة. وقالت في بيان إن "حصيلة جرحى القوات الأمنية عند بوابة شركة بتروناس في حقل الغراف النفطي شمال محافظة ذي قار ارتفعت إلى 28 شرطياً". وكان محتجون من قضاء قلعة سكر، نظموا احتجاجاً عند الشارع المؤدي إلى حقل الغراف النفطي.

يذكر أن موجة الاحتجاجات الجارية في العراق، والتي انطلقت منذ الأول من أكتوبر، ضد فساد الطبقة السياسية، تعد الأكبر والأكثر دموية في البلاد منذ عقود، حيث استخدمت فيها قنابل الغاز المسيّل للدموع والرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية.وانطلقت الاحتجاجات الواسعة في بغداد وبعض مدن جنوب العراق، مطالبة بإسقاط النظام وإصلاحات واسعة، متهمة الطبقة السياسية بالفساد والفشل في إدارة البلاد.

مقتل متظاهر في كربلاء

بعد أن شهدت عدة مناطق عراقية، ليل الإثنين، تجددا للاشتباكات، وهو ما أوقع عددا من الجرحى في صفوف المحتجين، فضلاً عن تسجيل حالات اختناق عدة وإصابات بين صفوف رجال الأمن بقنابل مولوتوف، حسب ما أكد الدفاع المدني العراقي، مساء الإثنين، شهد الجنوب العراقي، الثلاثاء، قطعاً للطرقات والجسور، ومقتل متظاهر في كربلاء بحسب ما أفادت مصادر طبية عراقية.وأفادت وكالة الأنباء العراقية تظاهرة في مدينة السماوة (الواقعة جنوب العراق على ضفاف نهر الفرات، وهي مركز محافظة المثنى)، تطالب بالإصلاح وإقالة الفاسدين.

وعمد عدد من المحتجين إلى قطع الطرق في المدينة وإشعال الإطارات، كما أشار مراسل العربية إلى وقوع إصابات بين صفوف القوات الأمنية في تظاهرات السماوة نتيجة مواجهات بين متظاهرين من طلبة المدارس وقوات الشغب، بعد أن حاول الطلبة إغلاق مبنى مديرية التربية في المدينة.أعلنت السلطات العراقية، الثلاثاء، تعطيل الدوام الرسمي في محافظة ذي قار اليوم لدواعٍ أمنية، وذلك بعد يوم عنيف شهدته المحافظة "إثر قيام محتجين بحرق منازل نواب ودوائر رسمية".

في حين أفاد مراسل العربية بخروج عدد من المتظاهرين الثلاثاء، وقيام مصدر مجهول بإطلاق النار باتجاههم.كانت قيادة شرطة محافظة ذي قار، أفادت الاثنين، بإصابة 28 شرطياً قرب حقل الغراف شمال المحافظة. وقالت في بيان إن "حصيلة جرحى القوات الأمنية عند بوابة شركة بتروناس في حقل الغراف النفطي شمال محافظة ذي قار ارتفعت إلى 28 شرطياً". وكان محتجون من قضاء قلعة سكر نظموا احتجاجاً عند الشارع المؤدي إلى حقل الغراف النفطي، أما في البصرة، فقد أفاد مراسل العربية بأن الطرقات الرئيسية لا تزال مقطوعة في المحافظة الجنوبية، لليوم الثالث على التوالي. حيث أقدم المحتجون العراقيون على قطع كافة الطرق المؤدية إلى مركز المحافظة.وأوضح أنه تم قطع الجسور الرئيسية في البصرة، ألا وهي النصر والزيتون والحضارات، فضلاً عن الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر، وميناء خور الزبير، ومعمل الأسمدة ومجمع االخزن والتصدير والمحطة الغازية لإنتاج الكهرباء، كما عمد محتجون إلى قطع عدة طرق وجسور في النجف، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء العراقية

حالات اختناق في بابل

وفي بابل أفاد مصدرٌ أمني أن عدداً من المواطنين أصيبوا ليل الإثنين بحالات اختناق جراء استخدام قوات الأمن العراقية الغازات المسيلة للدموع، وتحدث بعض الناشطين عن إصابة 60 محتجا، أما في محافظة كربلاء، (وسط البلاد) فقد أفيد عن إصابة أكثر من 9 متظاهرين في اشتباكات وقعت بين المحتجين والقوى الأمنية.كانت الصدامات تجددت مساء الاثنين، بعدما قطع عدد المحتجين طرقاً وأحرقوا إطارات السيارات، أما في بغداد، فأعلنت مديرية الدفاع المدني العراقية عن إصابة ضابط و10منتسبين بعد تعرّضهم لقنابل مولوتوف في منطقة "حافظ القاضي" وشارعِ الرشيد وسط بغداد، مساء الإثنين.

وتعرضت فرق الدفاع المدني لهجوم المولوتوف أثناء محاولتها إخماد الحرائق، التي اندلعت وسط العاصمة العراقية، تمّ على إثرها نقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقّي العلاج.يذكر أن موجة الاحتجاجات الجارية في العراق، والتي انطلقت منذ الأول من أكتوبر، ضدّ فساد الطبقة السياسية، تعد الأكبر والأكثر دموية في البلاد منذ عقود، حيث استخدمت فيها قنابل الغاز المسيّل للدموع والرصاص الحيّ والمطاطي والقنابل الصوتية.وانطلقت الاحتجاجات الواسعة في بغداد وبعض مدن جنوب العراق، مطالبة بإسقاط النظام وإصلاحات واسعة، متهمة الطبقة السياسية بالفساد والفشل في إدارة البلاد.

قد يهمك ايضا

التظاهرات تجتاح العراق مجددًا ضد وزارة النفط والشرطة ترد بفتح النيران على المحتجين

اشتباكات حادة بين قوات الأمن العراقية ومتظاهرين في حى البلدية ودعوات لوقف نزيف الدم

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين في سلسلة تفجيرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد مقتل 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين في سلسلة تفجيرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

آسر ياسين يكشف مهاراته بلعب كرة القدم في "كل يوم"

GMT 06:58 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

ماليزيا من أكثر الوجهات انتشارًا في العالم

GMT 05:57 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

" سي كي ون ريد اديشن" أثير عطري فخم للرجال

GMT 19:45 2016 السبت ,06 آب / أغسطس

برشلونة يخسر امام ليفربول 4 - صفر

GMT 13:06 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 02:00 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

دار فيرساتشي الإيطالية تستعين بعارضات الجيل السابق

GMT 04:53 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جورج وسوف يؤكد أن حقيبته مفقودة في مطار قرطاج
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen