آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

محافظ ذمار يؤكد أهمية تعزيز دور هئية الموارد المائية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- محافظ ذمار يؤكد أهمية تعزيز دور هئية الموارد المائية

محافظ ذمار محمد حسين المقدشي
ذمار - اليمن اليوم

أكد محافظ ذمار محمد حسين المقدشي اهمية تعزيز دور فرع الهيئة العامة للموارد المائية بذمار والجهات ذات العلاقة والأجهزة الامنية في الحفاظ على المخزوم المائي من الاستنزاف والحد من ظاهرة الحفر العشوائي .

وأشار المحافظ المقدشي في ندوة علمية بعنوان " استنزاف المياه الجوفية -المخاطر والحلول " نظمها مركز الحوار بالتنسيق مع هيئة الموارد المائية بالمحافظة بحضور وكيلي المحافظة محمود الجبين وعباس العمدي، إلى أهمية تفعيل الاجراءات القانونية وضبط المخالفين وتنيظم عملية الحفر وفقا لقانون المياه .

وشدد على ضرورة الحد من نقل المياه الى خارج المحافظة ومنع الحفر العشوائي في الحوض المائي الخاص بمدينة ذمار حتى لاتتاثر آبار مياة الشرب التابعة للمؤسسة المحلية للمياه خصوصاً في ظل النمو السكاني والتوسع العمراني .

ولفت إلى أن السلطة قدمت الشهيد عبدالكريم احمد المقدشي عضو المجلس المحلي شهيدا وهو يدافع عن الحوض المائي قبل سنوات ..مؤكدا ان الحفاظ على المياه الجوفية مسوؤلية وواجب ديني ووطني تقع على عاتق الجميع .

وأشاد بجهود فرع هيئة الموارد المائية في إدارة الحوض المائي وضبط المخالفين خلال الفترة الماضية ..مؤكداً استعداد السلطة المحلية تذليل الصعاب وتسهيل عمل الفرع وفقا للامكانيات المتاحة .

فيما دعا مدير فرع هيئة الموارد المائية عبدالحكيم وهبي كافة الجهات المعنية الى التعاون مع المكتب في حماية الحوض المائي من الاستنزاف وتعزيز مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على المخزون المائي .

وأشار إلى أنه تم ضبط 151 مخالفة خلال خمسة أشهر تنوعت ما بين ضبط حفارات وأعمال الحفر بالاضافة إلى حل 39 قضية نزاع مائي وتنظيم أعمال حفر وحقوق الانتفاع واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين وإحالتهم للجهات المختصة .

وأكد أن المكتب يبذل جهود كبيرة في سبيل الحد من ظاهرة الحفر العشوائي وضبط تحرك الحفارات غير المرخصة رغم شحة الامكانيات وانعدام وسائل النقل والضبط ..مثمنا دور وزارة المياه ورئاسة الهيئة والسلطة المحلية والأجهزة الامنية في دعم ومساندة الفرع .

وتناولت الندوة ورقة عمل قدمها المهندس هشام عبدالرزاق بعنوان" استنزاف المياه الجوفية والحفر العشوائي ودور الهيئة العامة للموارد المائية في الحد من الظاهرة" كونها الجهة المختصة بالحفاظ على المورد المائي وحمايته من الاستنزاف والتلوث .

وأشار في ورقة العمل الى أهمية التعامل مع الاستراتجية الوطنية للمياه كإطار لجميع نشاطات المياه خصوصا مع استمرار الانتهاك الصارخ والاستنزاف الجائر للحوض المائي بذمار بالاضافة آلى إجراء المسح الشامل واتخاذ الاجراءات لتنظيم وتثبت حقوق المياه .

من جانبه اشار مدير مديرية ذمار محمد السيقل ومسؤل الرصد والمتابعة بمركز الحوار محمد اليفاعي إلى أهمية وضع الحلول العاجلة والتنسيق بين كافة الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني لحماية الحوض المائي والحد من الحفر العشوائي .

تخلل الندوة عددا من المدخلات للجهات المعنية في المؤسسة المحلية للمياه ومكتب الزراعة والري وهيئة مياه الريف وهيئة حماية البيئة ومنظمات المجتمع المدني أكدت في مجملها على أهمية الحفاظ على الثروة المائية وحمايتها من العبث والاستنزاف .

وفي ختام الندوة كرم محافظ ذمار والمجلس المحلي بمديرية ذمار والهيئة العامة للموارد المائية ومركز الحوار أسرة الشهيد عبدالكريم احمد المقدشي عضو المجلس المحلي بمدينة ذمار تقديرا لجهود ونضال الفقيد في الدفاع عن الحوض المائي ومحاربة استنزاف المياه الجوفية.

حضر الندوة رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بالمحافظة صادق المصري ومدير مكتب الشباب حسين الصوفي ومدير مكتب النقل حيدر سودان ومدير مكتب التخطيط المهندس سمير المذحجي ومدير مكتب الثقافة محمد العومري ونائب مدير فرع هيئة الموارد المائية احمد عباد ومستشارا المحافظ فضل الاشول وسميره القانون وعدد من اعضاء السلطة المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني والمختصين.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محافظ ذمار يؤكد أهمية تعزيز دور هئية الموارد المائية محافظ ذمار يؤكد أهمية تعزيز دور هئية الموارد المائية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen