آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

هادي يناشد قادة العالم وقف تدخلات إيران و"حزب الله" في اليمن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- هادي يناشد قادة العالم وقف تدخلات إيران و"حزب الله" في اليمن

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
نيويورك - اليمن اليوم

وضع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الأربعاء، قادة العالم أمام أهمّ التطورات التي تشهدها بلاده في ظل استمرار انقلاب الميليشيات الحوثية على الشرعية، واستمرار تدفق الدعم الإيراني للجماعة بما في ذلك الدعم المقدم من «حزب الله» اللبناني.

وطالب هادي في خطابه الذي ألقاه في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، قادة العالم بالضغط على الميليشيات الحوثية والنظام الإيراني من أجل إعادة الاستقرار في بلاده وتحقيق السلام القائم على المرجعيات المتوافق عليها، كما أبدى استياءه من مجاملات بعض الدول التي لم يسمّها للجماعة الحوثية.

وقال الرئيس اليمني إن «السلام لا يأتي بالدلال والمجاملات للعصابات من قبل بعض الدول الأعضاء، بل يأتي بتطبيق القرارات الدولية والحزم في تنفيذها».

وأضاف أن «الطريق إلى السلام يبدأ بجدية الدول الأعضاء في تنفيذ القرارات الدولية، وعلى رأسها القرار ٢٢١٦ الذي يدعو إلى انسحاب الحوثيين من المدن والمؤسسات وتسليم الحوثيين للسلاح دون قيد أو شرط».

ودعا هادي مجلس الأمن إلى الحزم في تنفيذ قراراته، مجدّدا التزام الشرعية بحماية المدنيين، ولا سيما النساء والأطفال، وعدم استهداف أي مواقع للمتمردين يتواجد فيها مدنيون، سواء كانت مدارس أم مستشفيات أم مناطق سكنية.

وقال إن «اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، وهي لجنة وطنية مستقلة، تحقق في كل الادّعاءات المتعلقة بأي انتهاكات حاصلة من أي جهة كانت، كما تم توجيه جميع الوحدات العسكرية التابعة للجيش اليمني بمنع تجنيد الأطفال والعمل على حمايتهم وإعادة تأهيل أولئك الذين تم إلقاء القبض عليهم، وهم يقاتلون في صفوف المتمردين وإعادتهم إلى المدارس».

واستعرض هادي في خطابه جوهر المشكلة في بلاده، وقال: «منذ العام 2015 ونحن نخوض حربا فرضت على شعبنا اليمني العريق من قبل ميليشيات مسلحة مدعومة من قبل إيران و(حزب الله) دعما ماليا وإعلاميا وعسكريا ولوجستياً».

ووصف الجماعة الحوثية بأنها «ميليشيات متطرفة تستخدم كل أساليب العصابات من تفجير المنازل ودور العبادة، وزراعة الألغام بعبثية غير مسبوقة، وتجنيد للأطفال بالقوة، وجمع للأموال والإتاوات بالإكراه، ومصادرة للحريات والحقوق، وعبث بالمؤسسات والهيئات».

وأكّد هادي أن المعضلة في بلاده «ليست خلافا سياسيا يمكن احتواؤه بالحوارات وليست انقلابا بالمعنى المتعارف عليه للانقلابات التي تحدث في الدول، بل إنه تعدى ذلك كله من خلال محاولات ضرب أسس التعايش بين اليمنيين ومعتقداتهم الوسطية وثوابتهم الوطنية التي أرستهما ثورتا 26 سبتمبر (أيلول) و14 أكتوبر (تشرين الأول)».

في إشارة إلى السلوك الحوثي في تجريف الهوية الوطنية والعبث بثقافة اليمنيين.

وأوضح الرئيس اليمني أن الصراع القائم مع الحوثيين هو «صراع مع جماعة دينية معقدة، تؤمن على المستوى السياسي بحقها الحصري في الحكم، باعتباره حقا إلهيا وترمي بكل القيم العصرية من الديمقراطية وحقوق الإنسان عرض الحائط»، كما أنها على المستوى الاجتماعي «ترى نفسها عرقا مميزا يطالب الشعب بالتبجيل والتقديس».

وهي جماعة، على حد قوله، تستخدم كل أساليب العنف الذي مزق المجتمع وخلق الكراهية في الشعب، فضلا عن أنها جماعة «باعت ولاءها الوطني وتعمل وكيل حرب لصالح إيران و(حزب الله)».

ودعا الرئيس اليمني المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته بالضغط على إيران لإيقاف تدخلها في بلاده ودعمها الميليشيات الحوثية التابعة لها، لكي تنصاع للقرارات الدولية ولجهود السلام. وجدد اتهامه إيران بقيامها بالتدخل السافر في اليمن «ابتداءً بتمويلها الميليشيات الحوثية بالسلاح والصواريخ والمعدات والخبراء، مرورا باستهداف المياه الإقليمية والدولية وتعريض الملاحة الدولية للخطر، وانتهاء بسياسة إغراق البلدان بالمخدرات وتجارتها ودعم الإرهاب الحوثي والقاعدة و(داعش)».

واستعرض الرئيس اليمني جهود الشرعية من أجل السلام، وتعنت الميليشيات الحوثية خلال كل الجولات السابقة في سويسرا والكويت، وقال إن «تعنت وصلف ميليشيات الحوثي الانقلابية خيّب رجاء اليمنيين في تحقيق أي تقدم يذكر على المستوى الإنساني، وهو ما عهدناه من هذه الجماعة الإرهابية».

وفي الوقت الذي تطرق فيه إلى جهود الحكومة في مواجهة الأزمة الاقتصادية وتهاوي سعر العملة، امتدح الدور السعودي الكبير في بلاده من أجل دعم الاستقرار والحفاظ على الاقتصاد.

وجدد هادي استعداد «الشرعية» التي يترأسها للسلام المستدام القائم على المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية، بما يكفل استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب بكل مظاهره وأشكاله وسيادة الدولة على كامل التراب الوطني واحتكارها امتلاك السلاح المتوسط والثقيل، معتبرا أن ذلك هو المدخل الوحيد لاستقرار اليمن، وما دون ذلك ليس سوى تأجيل وتحضير لجولات وجولات من الحرب والصراع

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هادي يناشد قادة العالم وقف تدخلات إيران وحزب الله في اليمن هادي يناشد قادة العالم وقف تدخلات إيران وحزب الله في اليمن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 12:53 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

«طلاء حيوي» يقاوم التآكل والبقع وأشعة الشمس

GMT 07:34 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الافصاح عن بناء أول مزرعة موجية لتوليد الطاقة في بريطانيا

GMT 13:30 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

أفكار جديدة وبيسطة لديكور ركن الصلاة في المنزل

GMT 17:42 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بيكيه يستفز كريستيانو رونالدو ويؤكد أن "البرغوث" من كوكب آخر

GMT 01:00 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

اتحاد الجمباز في بيروت يعلن جوائز بطولة لبنان للذكور

GMT 08:23 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

المرأة تميل إلى السلوك الودي والاجتماعي عكس الرجال

GMT 03:17 2018 السبت ,24 آذار/ مارس

حرب شعواء تُضرم بين "سي إن إن" و"فوكس نيوز"

GMT 05:58 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

رشا شربتجي تفصح عن طرق التعذيب في سجون سورية

GMT 06:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

ضغوط مختلفة تؤثر على معنوياتك أو حماستك
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen