آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

سفير السعودية يتهم طهران بإدارة الحرب في اليمن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- سفير السعودية يتهم طهران بإدارة الحرب في اليمن

السفير السعودي محمد آل جابر
صنعاء - خالد عبدالواحد

أكد السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، أن الحوثيين رفضوا مبادرات السلام أكثر من مرة وأن إيران تستخدمهم لاستهداف المملكة العربية السعودية، مضيفًا في تغريدة له على صفحته في موقع "تويتر"، "رفضت ميليشيات إيران الحوثية مبادرات السلام في صنعاء 2014 ومرتين في جنيف 2015، وفي الكويت 2016، واستخدمتهم ايران لإطلاق صواريخها ضد المملكة".
 
واتهم آل جابر، الحوثيين بأنهم أدوات إيرانية، حيث قال "قرار ميليشيات الحوثيين يتخذ في طهران، وينفذه مجموعة تدعي الطهارة وتدفع بأبناء الشعب اليمني الشقيق للموت تنفيذًا لمشروع إيران المهزوم بإذن الله"، فيما يأتي ذلك التصريح عقب بيان أصدره التحالف العربي فجر الإثنين، يقضي بإغلاق كافة منافذ اليمن، وينذر البعثات الدبلوماسية والإغاثية بالابتعاد من المواقع العسكرية.
 
من جهة ثانية، دعا الاتحاد الأوروبي، الإثنين، إلى وقف إطلاق النار في اليمن والانخراط بحسن نية في مفاوضات سلام شاملة، وجاء ذلك في حديث، للمتحدث باسم ​الاتحاد، مايكل مان، في حديث للصحافيين في مدينة ​بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبي في مدينة بلجيكا.
 
وأدان المتحدث الأوروبي استهداف العاصمة ​السعودية​ ​الرياض​ بـ​"صاروخ باليستي"​ أطلقه الحوثيون من ​اليمن​ يوم السبت الماضي، واصفًا الهجوم بأنه "يمثل تصعيدًا خطيرًا"، مشيرًا إلى أن "الاستهداف العشوائي للمناطق المدنية غير مقبول ومخالف للقانون الدولي"، مجددًا "دعوة جميع الجهات المعنية بعدم تصعيد التوتر والاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار والانخراط بطريقة بناءة وبحسن نية في مفاوضات سلام".
 
ولفت مان إلى أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد في هذا الصدد"، وكانت قد أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أن "قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت صاروخًا باليستيًا أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه العاصمة السعودية الرياض".
 
من جانب آخر، قالت صحيفة إيرانية إن صاروخ الحوثيين المقبل سيكون على مدينة دبي الإماراتية، وذلك بعد استهداف مليشيا الحوثي العاصمة السعودية الرياض، واعتبرت صحيفة "كيهان" الإيرانية أن "قادة النظام في ​السعودية​ قلقون للغاية من انفجار صاروخ باليستي طويل المدى فوق مطار ​الرياض​"، لافتة إلى أن "شيوخ دبي وأبو ظبي أيضًا باتوا قلقين من هذا التطور لأنهم يدركون أن تهديدات زعيم ​الحوثيين خطيرة جدًا، خصوصًا وأن هذه الجماعة تمتلك الكثير من هذه الصواريخ"، مضيفة أن مصير هؤلاء الأمراء إما القبول بشروط الحوثيين أو الهرب من البلاد".
 
وفي سياق آخر، عادت أزمة المشتقات النفطية والغاز المنزلي مجددًا في محافظة صنعاء شمال اليمن، وشوهدت مساء الإثنين، طوابير السيارات أمام محطات البترول, بعد إغلاق معظم المحطات، وقالت مصادر نفطية إن تجار السوق السوداء أوقفوا تموين المحطات, في خطوة استباقية لقرار إغلاق ميناء الحديدة غرب اليمن، مضيفة أن بائعي النفط في السوق السوداء عادوا للظهور في شوارع العاصمة لبيع البنزين بأسعار مضاعفة .
 
فيما أكد شهود عيان أن أسعار بيع البترول في محطات الوقود وصل إلى 7800 ريال يمني للدبة 20 لترًا, فيما ارتفع سعر الغاز المنزلي إلى 4700 ريال، وكانت صنعاء ومناطق تحت سيطرة الحوثيين قد سجلت ارتفاعًا كبيرًا في أسعار المشتقات تراوحت ما بين 5000 و5500 ريال يمني  مؤخرًا للدبة عشرين لترًا .
 
على صعيد آخر، قُتل قائد المقاومة الشعبية في مديرية مقبنة غربي محافظة تعز جنوب اليمن، الإثنين، وسط تقدم كبير لميليشيات الحوثيين في المديرية، وقال مصدر ميداني، إن الحوثيين سيطروا على جبل هوب العقاب في مديرية مقبنة وقرى القوز بداية منطقة الأشروح في جبل حبشي، غرب مدينة تعز، عقب انسحاب القوات الحكومية بسبب نقص الذخائر، متابعًا بأن المعارك أسفرت عن مقتل قائد المقاومة في عزلة حمير مقبنة عبدالقادر هائل الحميري، ومرافقه، بينما قُتل وأُصيب العشرات من الحوثيين.
 
وتسببت المعارك بين الطرفين في نزوح مئات المواطنين من منطقة الأشروح وبقية المناطق المجاورة غرب المحافظة جنوب البلاد، ويسعى الحوثيون منذ أشهر لقطع طريق إمداد قوات الجيش الوطني،  إلى جبهة حمير والسيطرة على جبال مطلة على منطقة البيرين الواقعة وسط الطريق العام الرابط بين محافظة تعز والتربة، لاستهداف التحركات العسكرية فيها.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفير السعودية يتهم طهران بإدارة الحرب في اليمن سفير السعودية يتهم طهران بإدارة الحرب في اليمن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 13:20 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مليشيا الحوثي تقصف عشوائيا قرى مريس بالضالع

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 21:22 2016 السبت ,30 تموز / يوليو

فوائد الكرفس

GMT 17:35 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حمام " الصالحين " يتمتع بخدمات صحية للمرضى في الجزائر

GMT 01:52 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سُلاف فواخرجي توضح أسباب انسحابها من "باب الحارة"

GMT 11:09 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الحوثيون يتوعدون بإطلاق المزيد من الصواريخ نحو السعودية

GMT 01:02 2017 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

رانيا يوسف تعلن عن خطوات أنيقة لاستقبال شهر رمضان

GMT 01:49 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تفصح أنّ الأطفال في سن الرشد يعانون من الاكتئاب

GMT 05:05 2016 السبت ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حوض استحمام على شكل أرجوحة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen