آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن التطورات الأخيرة في اليمن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن التطورات الأخيرة في اليمن

إسماعيل ولد الشيخ أحمد
عدن - حسام الخرباش

عقد مجلس الأمن جلسة خاصة بشأن تطورات الأوضاع في اليمن، بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وقال البعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن الوضع في اليمن يزداد مأساوية، وأن وحدة الصراع تزداد يوما بعد يوم"، مشيرًا إلى أن الحالة الإنسانية ما زالت خطيرة للغاية".

ووصف ولد الشيخ الحالة الإنسانية في اليمن بالمروعة، مشيرًا إلى أن 20 مليون شخص يتأثرون بأزمة متعددة الوجوه في اليمن، مؤكدا أن الحل السياسي وحده كفيل بحل الأزمة في البلاد. وأشار المبعوث الأممي إلى أن القصف العشوائي، التي تشنه مليشيات الحوثي على الأحياء السكنية بتعز رفع أعداد الضحايا.

 وأعرب ولد الشيخ عن قلقه لاستمرار استهداف أطراف الصراع للمدنيين والهياكل الأساسية المدنية، لافتا إلى حثه الأطراف المتحاربة على احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي. وقال "إن استهداف المدنيين والهياكل الاساسية المدنية امر غير مقبول على الاطلاق, ويجب أن يتوقف على الفور" داعيا في الوقت نفسه إلى استئناف المفاوضات، من أجل الدفع بعملية السلام.

وعن استهداف مليشيات الحوثي لسفينة إماراتية بالقرب من ميناء الحديدة، في منتصف حويران/يونيو، من قبل مليشيات الحوثي قال إن هذا يهدد الامن البحري في مضيق باب المندب. ولفت إلى أن استمرار استهداف السفن في المنطقة، يعرض للخطر بشكل خطير توفير الامدادات الانسانية والتجارية، التي تحتاج اليها بشدة الى اكثر اليمنيين ضعفا.

 ودعا الدول إلى الاقتداء بالمملكة العربية السعودية في تقديم المساعدات، موضحا أن عشرات من الطواقم الطبية لم يحصلوا على رواتبهم. وطالب ولد الشيخ "بدعم بفتح مطار صنعاء التي تسيطر عليه المليشيا واستئناف الرحلات الجوية، مشيرًا إلى أن توقف الرحلات إلى صنعاء يفاقم الأزمات، لا سيما للمرضى والطلاب الذين تقطعت السبل كما دعا ولد الشيخ لاستئناف الرحلات الجوية إلى صنعاء.

 وتطرق المبعوث الأممي في احاطته التي قدمها لمجلس الأمن، أن مقترح الأممي لتأمين ميناء الحديدة، وقال "إن القيادة السعودية رحبت بمقترح تأمين ميناء الحديدة". وطالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق شؤون الإغاثة الطارئة "ستيفن أوبراين" مجلس الأمن الدولي بـ"الضغط" على أطراف الصراع في اليمن لإنهاء الأزمة. وقال المسؤول الأممي، في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، "يتعين على المجلس التحرك، فالكلام لم يعد كافياً، لضمان إلزام الأطراف بالوفاء بتعهداتهم بموجب القانون الإنساني الدولي".
وأضاف "علينا أن نشعر بالخزي، وعلى أطراف الصراع في اليمن أن يشعروا بنفس الخزي أيضاً، أولوياتنا الأولى ينبغي أن تستهدف حماية المدنيين وإنقاذهم". ومضى قائلاً إن اليمنيين ينتظرون منكم أن تتحركوا لأنهاء الصراع، ولكي تفعلوا ذلك ينبغي عليكم (يقصد أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 دولة) الضغط بقوة على الأطراف المعنية". وحذر المسؤول الأممي من أن اليمن "يواجه حالياً نقصاً حاداً في أعداد المستشفيات والأطباء، بعد الانهيار التام للنظام الصحي بالبلاد، وإغلاق 55% من المؤسسات العلاجية بسبب الدمار ونقص التمويل".
وأشار إلى أن 30 ألفاً من العاملين اليمنيين في المجال الطبي "لم يتسلموا رواتبهم منذ عام تقريبا، ولا يوجد تمويل كاف لتغطية تشغيل البنية التحتية كالمستشفيات ومحطات المياه والصرف الصحي". وجدد مطالبته بالتحرك العاجل لمجلس الأمن، لضمان حماية المدنيين والتأكيد علي بقاء موانئ اليمن مفتوحة للأغراض الإنسانية والتجارية.

وأكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير خالد اليماني، أن استحقاقات السلام في اليمن والقائمة على المرجعيات الثلاث المتفق عليها محلياً وإقليمياً ودولياً، وهي المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن، ذات الصلة وعلى رأسها القرار 2216 أصبحت أكثر الحاحاً من أي وقت مضى.

ولفت اليماني في كملة الجمهورية اليمنية التي القاها اليوم أمام مجلس الأمن في جلسة الإحاطة المفتوحة حول الحالة في الشرق الأوسط (اليمن)، إلى أن تلك المرجعيات كانت وما تزال المحرك الرئيس لجهود الامم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن والمدعومة من الحكومة اليمنية لتحقيق انفراجة من اجل السلام ،ومازالت الحكومة اليمنية مستعدة لتقديم كل التنازلات مهما كانت صعوبتها من أجل السلام الذي يستحقه الشعب اليمني الصابر لأننا نؤمن بأن الحرب يصنعها المغامرون الحمقى وأن السلام هو صناعة الشجعان.

وقال اليماني" ان اليمن تواجه هذه الايام  اوضاعا انسانية وصحية غاية في الخطورة والتعقيد، بعد مرور قرابة العامين والنصف من الانقلاب الدموي الذي قادته مليشيا الحوثي، بالتحالف مع الرئيس السابق وبدعم من ايران الدولة الراعية للارهاب في العالم، وأصبحت مسرحا للموت والفقر والمرض ووباء الكوليرا، يحصد ارواح المآت من اليمنيين في المناطق الواقعة، تحت سيطرة المليشيات الانقلابية والاوضاع تزداد تعقيدا في تلك المناطق، والمليشيات الانقلابية ترفض الاستجابة للمناشدات الانسانية والتعاون مع الجهود التي يبذلها  منظمة الصحة العالمية، ومكتب الشؤون الانسانية وبرنامج الغذاء العالمي ومركز الملك سلمان للاغاثة الانسانية. في ابتزاز خطير فهم يتوهمون بأن تعظيم الكوارث الانسانية والصحية، سيدفع المجتمع الدولي إلى فرض حل يقدم التنازلات السياسية لهذه المليشيا".

وأكد اليماني أن الحكومة مستمرة في دعم جهود ومساعي المبعوث الأممي، وأعلنت تأييدها للمقترحات والأفكار الأخيرة التي طرحها بخصوص ميناء الحديدة، وتسليم مرتبات الموظفين والتعامل مع الايرادات في مناطق سيطرة المليشيات، بغرض توفير السيولة اللازمة لتغطية النفقات ،مشدّدا على أهمية التعاون بين الحكومة اليمنية والامم المتحدة وكافة منظماتها العاملة في اليمن.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن التطورات الأخيرة في اليمن مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن التطورات الأخيرة في اليمن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 10:48 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

هيونداي تكشف عن سيارتها "H1 2018" بتحديثات جديدة

GMT 16:44 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

نادي أتلتيكو مدريد يكشف حجم إصابة توماس ليمار

GMT 01:14 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مقتل شخص وإصابة العشرات في زلزال على ساحل الإكوادور

GMT 03:52 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

توزيع الوسائد على الأرض للحصول على ديكور جذاب

GMT 02:44 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

اختاري إطلالتك على طريقة مدونة الأزياء دلال الدوب

GMT 02:44 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 19:18 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

فوائد صحية لبذور دوار الشمس

GMT 03:54 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

مغارة "جعيتا" لمغامرة جديدة ومميّزة في لبنان
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen