آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

مساعٍ إنقلابية لاستدراج يمنيين للقتال مقابل وعود بالزواج

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مساعٍ إنقلابية لاستدراج يمنيين للقتال مقابل وعود بالزواج

الميليشيات الحوثية
صنعاء - اليمن اليوم

عادت الميليشيات الحوثية مجدداً إلى استهداف الشبان في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء، وذلك من خلال تدشين عملية حصر جديدة لهم طالت بغضون أيام أحياء متفرقة في العاصمة، خصوصاً ممن تعدت أعمارهم العشرين عاماً، في مسعى من الجماعة لاستدراجهم للقتال مقابل وعود بتزويجهم.
وفي هذا السياق، أفادت مصادر  بأن لجاناً تابعة لما يسمى بهيئة الزكاة بدأت قبل أيام بتنفيذ عملية حصر ميدانية واسعة للشبان (غير المتزوجين) ممن تراوحت أعمارهم بين (20 - 25 عاماً) في أحياء عدة بصنعاء بحجة إعداد قاعدة بيانات جديدة تتضمن أسماءهم وأعمالهم وأماكن ميلادهم وسكنهم ومعلومات أخرى تفصيلية عنهم.
وفي خضم الخسائر البشرية التي منيت بها الجماعة الموالية لإيران بمختلف الجبهات، وعلى وجه التحديد، جبهات مأرب والجوف والساحل الغربي، قالت المصادر إن القائمين على التجنيد في الميليشيات لجأوا لهذه الحيلة لاستقطاب الشبان للقتال مقابل وعد لهم بالزواج.
وذكرت المصادر أن قيادات حوثية في صنعاء أوعزت قبل نحو أسبوع إلى القائمين على هيئة الزكاة التابعة لها بسرعة تشكيل لجان حصر وتقييم شاملة تضم مشرفين ومسؤولي الأحياء في العاصمة تحت لافتة «تيسير أمور زواج الشبان»، في حين أن الهدف الحقيقي لهذا المسعى هو رفد الجبهات بالمقاتلين.
وبينما عبر سكان في صنعاء عن استغرابهم حيال المساعي التي تقف وراء عملية الحصر الحوثية للشبان والمستمرة حتى نهاية أغسطس (آب) المقبل، أوضحت المصادر أنه سبق وأن عمدت الميليشيات بأوقات سابقة عبر الهيئة ذاتها إلى حصر الأسر الفقيرة والنازحة والمحتاجة بعموم مدن سيطرتها، ثم ساومتها على إلحاق أبنائها للقتال مقابل منحها مساعدات غذائية ومالية.
وقال سكانإن عملية الحصر للشبان (غير المتزوجين) تعد سابقة خطيرة ومستغربة، وأشاروا إلى أنها جاءت بشكل مفاجئ يشوبها الكثير من الغموض والسرية، ولم يُعلن عنها حتى في وسائل إعلام الجماعة.
وعلى صعيد تعدد وسائل الاستقطاب الحوثية للمقاتلين من المراهقين إلى صفوفها وتصدر العاصمة المختطفة صنعاء، وفقاً لأحدث التقارير، قائمة المدن فيما يتعلق بالتجنيد، أبدى ولي أمر في العاصمة، اكتفى بالترميز لاسمه بـ«محمد.ق»، تخوفه على حياة نجليه من عملية الحصر الحالية.
وتحدث عن زيارة لجان الحصر الحوثية قبل يومين لمنزله ومنازل أخرى بالحي ذاته، الذي يقطنه بصنعاء، حيث طلب منه تقديم معلومات تفصيلية وشاملة عن نجليه.
وأشار إلى أن عناصر الجماعة الحوثية أخبروه بأنهم حريصون على مستقبل نجليه لإدراجهم في الأعوام المقبلة ضمن قوائم الأعراس الجماعية التي تعتزم إقامتها ما تسمى بهيئة الزكاة.
وأفاد ولي الأمر بأن تخوفه ذلك يأتي نتيجة ارتكاب الجماعة طيلة سنوات وأشهر ماضية جملة من الاستهدافات بحق الشبان والأطفال صغار السن في صنعاء ومدن أخرى من خلال توظيفها كل مرة للأعراس التي تقيمها من أجل عملية تحشيد الشبان إلى الالتحاق بجبهات القتال.
كانت الحكومة اليمنية حذرت بأوقات سابقة من تصعيد الجماعة لعمليات التجنيد الإجباري في أوساط المدنيين في صنعاء وبقية مناطق سيطرتها ضمن مسعاها لتعويض النزيف المتواصل لعناصرها في الجبهات، في وقت اتهمت فيه تقارير دولية وأخرى محلية الجماعة ذاتها باستغلال الأعراس الجماعية وتسخيرها لصالح استقطاب آلاف الشبان.
وفي أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، تحدثت مصادر يمنية عن أن الجماعة لجأت حينها إلى استقطاب الشبان للقتال صفوفها عبر إقرارها آنذاك وثائق تخفض مهور النساء، في سياق سعيها لكسب تعاطفهم واستدراجهم إلى معسكرات التدريب والتعبئة.
وذكرت المصادر ، أن الانقلابيين وزعوا حينها وثيقة تحدد مهر الزواج بمبلغ يصل إلى 500 ألف ريال (نحو 900 دولار)، على العشرات من المشايخ والأعيان في صنعاء وريفها، لإجبار أسر وأهالي تلك المناطق على تزويج بناتهم مجاناً في حال مخالفتهم المهر الذي تم تحديده.
جاء ذلك في وقت اتهمت فيه مصادر مطلعة الجماعة بأنها أنفقت قبلها بأيام من أموال الزكاة التي تقوم بجبايتها، نحو 3 مليارات و200 مليون ريال لإقامة ما أطلقت عليه «العرس الجماعي» لأكثر من 3 آلاف من مقاتليها الجرحى (نحو 5 ملايين دولار).
وأكدت المصادر أن الأسباب التي تقف خلف لجوء الانقلابيين إلى مثل تلك الحيل، يعود إلى مساعيها لاستعطاف الشبان وخداعهم من خلال أنها تساهم من أجلهم في القضاء على ما تسميه الآثار السلبية المصاحبة للزواج.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مساعٍ إنقلابية لاستدراج يمنيين للقتال مقابل وعود بالزواج مساعٍ إنقلابية لاستدراج يمنيين للقتال مقابل وعود بالزواج



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 03:17 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أبرز الأماكن السياحية التاريخية في مدينة بوردو

GMT 19:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

أكرم عفيف يحلم بالحصول على الألقاب مع السد القطري

GMT 04:19 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أجنة الرجال كبار السن تعاني من النمو البطيء

GMT 22:45 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 10:36 2016 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

حميد الشاعري يعود لوصاله عبر "خمسة وخميسة"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الكشّف عن تفاصيل مُثيرة بشأن حادثة مقتل الأميرة ديانا

GMT 09:31 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

شيفروليه كامارو الرياضية بطلة جديدة وقوة أكبر

GMT 23:43 2016 الأربعاء ,08 حزيران / يونيو

التطريزات الهندية تعطي حقائب موسم صيف 2016 الجمال
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen