آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

واشنطن تشيد بجهود السعودية لإحلال السلام في اليمن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- واشنطن تشيد بجهود السعودية لإحلال السلام في اليمن

الولايات المتحدة الأمريكية
واشنطن - اليمن اليوم

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، بجهود السعودية في دفع تنفيذ اتفاق الرياض في اليمن وإحلال السلام وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، اتفقنا على مواصلة الحوار مع السعودية بشأن آلية إرساء الأمن والاستقرار في البحر الأحمر وأكد نيد برايس، أن المليشيات الموالية لإيران تشكل تهديدًا جديًا لسيادة العراق واستقراره وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أنه سيتم عقد لقاء بين الوزير أنتوني بلينكن والأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي امس.

واصل الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، زيارته للولايات المتحدة، وأجرى محادثات، أمس، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومسؤولين آخرين.

وقال الأمير خالد بن سلمان في تغريدة مساء أمس إن اللقاء مع بلينكن تناول {الشراكة بين البلدين وسبل تنميتها، وكذلك أبرز التطورات في المنطقة، وبحثنا التعاون في الملفات ذات الاهتمام المشترك ودعم جهود الحفاظ على الأمن والسلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي}.

وأوضح أنه التقى أيضاً وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند و{تناولنا التنسيق المتبادل في إطار الشراكة بين البلدين ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية}.

وكان البيت الأبيض أكد، أول من أمس، الالتزام الأميركي بدعم السعودية في الدفاع عن أراضيها، والحفاظ على أمنها من هجمات جماعة الحوثي المدعومة من إيران، مشيداً بالعلاقات طويلة الأمد بين البلدين، والشراكة في تحقيق الأمن الإقليمي. وأوضحت إيميلي هورن متحدثة مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أن الأمير خالد بن سلمان التقى في البيت الأبيض يوم الثلاثاء جيك سوليفان مستشار الأمن القومي، وتمت مناقشة الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والسعودية، وكذلك الأمن الإقليمي، مؤكدة على الالتزام الأميركي لدعم السعودية في الدفاع عن أراضيها، في ظل ما تواجهه من هجمات من الجماعات المتحالفة مع إيران، في إشارة إلى الجماعة الحوثية.

وأفادت هورن، في بيان، بأن الطرفين ناقشا أهمية تنسيق الجهود لضمان انتعاش اقتصادي عالمي قوي، ودفع أجندة المناخ، وتهدئة التوترات في الشرق الأوسط. وأضافت أن الطرفين اتفقا على البقاء على اتصال بشكل منتظم خلال الأشهر المقبلة بشأن القضايا التي جرى نقاشها.

وأوضح الأمير خالد بن سلمان في تغريدة على حسابه في «تويتر» أنه بحث مع سوليفان التنسيق المتبادل في إطار الشراكة بين البلدين ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى موضوعات ذات اهتمام مشترك.

بدوره، أكد لويد أوستن وزير الدفاع الأميركي على الالتزام الأميركي بالشراكة الدفاعية مع السعودية، معرباً عن مخاوفه بشأن إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة.  وأشار أوستن في تغريدات على «تويتر»، إلى لقاء نائب وزير الدفاع السعودي مع وكيل وزارة الدفاع الأميركية للسياسات الدكتور كولين كاهل، قائلاً: «استمتعت برؤية نائب وزارة الدفاع السعودي خلال لقائه مع الدكتور كاهل، ونؤكد التزام الولايات المتحدة بشراكتنا الدفاعية مع السعودية، وأعرب عن المخاوف بشأن نشاط إيران المزعزع للاستقرار، وأهمية إنهاء الحرب في اليمن، كما أعربت عن تقديري للدعم السعودي للمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ».

وقال الأمير خالد بن سلمان إنه عقد جلسة مباحثات موسعة في وزارة الدفاع الأميركية مع الوزير أوستن، والجنرال ميلي، والدكتور كاهل. وأضاف: «بحثنا الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، خصوصاً في المجالات الدفاعية، وسعينا المشترك لحفظ الاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز التحديات التي تواجه البلدين».

وبحسب المؤتمر الصحافي لجون كيربي المتحدث باسم البنتاغون، فإن رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي شارك في الاجتماع أيضاً. وأوضح جمال براون نائب المتحدث باسم البنتاغون، أن كولين كال التقى نائب وزير الدفاع السعودي في البنتاغون أول من أمس، وشدد خلال اللقاء على تأكيد العلاقة الدفاعية الأميركية السعودية، كما أكد الدكتور كال التزام الولايات المتحدة بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها، وشعبها.

وبين براون في بيان، أن الطرفين ناقشا مجموعة من القضايا المتعلقة بالأمن والاستقرار الإقليميين، لا سيما الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في اليمن، والالتزام الأميركي - السعودي المشترك لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار.  وأضاف: «شكر الدكتور كال الأمير خالد بن سلمان على العمل بشكل وثيق، والعمل مع المبعوث الأميركي الخاص تيم ليندركينغ لإنهاء الحرب في اليمن، وإدانة هجمات الحوثيين عبر الحدود»، مشيراً إلى الحاجة إلى العمل معًا لمعالجة انتشار ومخاطر الطائرات دون طيار في المنطقة.

وفي إطار الزيارة، التقى نائب وزير الدفاع السعودي منسق مجلس الأمن القومي الأميركي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماغورك، والمبعوث الأميركي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ في لقاء مشترك. وناقش اللقاء «مستجدات الأوضاع في اليمن، وموقف المملكة الثابت في دعم الشعب اليمني الشقيق، وحكومته الشرعية والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن» وفقا للأمير خالد بن سلمان الذي قال في تغريدات أخرى إنه ناقش مع المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان «أبرز مستجدات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي».

 كما استعرض الجانبان جهود الرياض في إرساء دعائم الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية والازدهار في القارة الأفريقية.

من جهته، أفاد نيد برايس المتحدث الرسمي لوزارة باسم الخارجية الـميركية، بأن المسؤولين الأميركيين في وزارة الخارجية سيلتقون الأمير خالد بن سلمان، وسيعقدون سلسلة من الاجتماعات.

وقال خلال مؤتمره الصحافي، إن المسؤولين الأميركيين سيناقشون مع الأمير خالد قضايا مهمة للعلاقات الثنائية، مضيفاً: «نتوقع أن يتم إصدار بعض التفاصيل عن المناقشات واللقاءات خلال أيام الزيارة».

- خبير أميركي: السعودية تتمتع بقدرات دفاعية عالية

> اعتبر مارك كانسيان المستشار الدولي والدفاعي الأول بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، أن السعودية لديها المقدرة الكافية في الدفاع عن نفسها من الهجمات الخارجية التي تهدد أمنها، خصوصاً أنظمة الصواريخ الدفاعية، والطائرات من دون طيار المعروفة بـ«الدرونز»، مشيراً إلى أن تلك الأنظمة الدفاعية «باتريوت» تمنح السعوديين بعض القدرة على الدفاع ضد الصواريخ، ولديها بعض القيود للاشتباك والرادارات. وأفاد كانسيان خلال حديثه إلى «الشرق الأوسط»، بأن السعودية مقارنة مع معظم دول العالم، لديها كثير من القدرات للدفاع عن مجالها الجوي.

وفيما يخص الأنظمة الدفاعية التي تمتلكها، أوضح كانسيان أن السعودية تشغل نظام «درع السلام»، وهو رادار حديث ونظام دفاع جوي يتكون من مركز عمليات القيادة في الرياض، وقواعد عمليات رئيسية أخرى في خمس مدن: الظهران والطائف وتبوك وخميس مشيط والخرج.

وأضاف: «يشتمل النظام الإجمالي على 164 موقعًا، وتتألف معدات النظام من 17 رادارًا ثلاثي الأبعاد بعيد المدى من صنع شركة جنرال إلكتريك، وهناك 6 رادارات تكتيكية من شركة نورثروب جرومان، ونظام صواريخ دفاع جوي مُحسَّن من صنع شركة ريثيون، ولدى السعودية مجموعة متنوعة من الأنظمة قصيرة المدى، والتي ستكون مناسبة للدفاع ضد الطائرات من دون طيار بعضها أميركي والآخر فرنسي»

قد يهمك أيضا

غريفيث يبحث مع خالد بن سلمان العملية السياسية في اليمن

 

خالد بن سلمان يوجه رسالة للشعوب العربية ويؤكد أن إيران تستغل الضعفاء

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تشيد بجهود السعودية لإحلال السلام في اليمن واشنطن تشيد بجهود السعودية لإحلال السلام في اليمن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen