آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

قيادي حوثي يدعو إلى محاكمة منتسبي الأمن السياسي والقومي الموالين لصالح

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- قيادي حوثي يدعو إلى محاكمة منتسبي الأمن السياسي والقومي الموالين لصالح

عبدالحكيم الخيواني
عدن ـ حسام الخرباش

طالب مشرف مليشيات التمرد الحوثي في وزارة الداخلية الواقعة تحت سيطرة مليشيات الانقلاب في العاصمة صنعاء، عبدالحكيم الخيواني، القضاء والمجلس السياسي للانقلابيين بمحاسبة ومحاكمة من اسماهم الخونة من منتسبي جهازي الأمن السياسي والأمن القومي الموالين إلى صالح، ومحاكمة من اسماهم بالخونة المتواجدين لدي الأجهزة الأمنية.

وقال الخيواني المعين من قبل مليشيات التمرد الحوثي نائب لوزير الداخلية الموالي للمخلوع في حكومة الانقلاب، إنّه "لا يمكن أن يستتب الأمن اذا لم  يقم القضاء بمحاكمة بعض منتسبي الأمن السياسي والأمن القومي وبعض منتسبي الأجهزة الأمنية الأخرى"، وطالب الخيواني الذي منحته مليشيات التمرّد الحوثي رتبة لواء بتغييرات في القضاء، كما دعا ما يسمى المجلس السياسي سلطات الانقلابين العليا بفرض حالة الطوارئ، قائلًا "بإعلان حالة الطوارئ ستتمكن الأجهزة الأمنية  من ملاحقة المجرمين، وستعمل أجهزة الدولة بشكل أفضل وتعزيز الجبهات وتعزيز الوضع الأمني"، ويرفض شريكهم في الانقلاب صالح فرض حالة الطوارئ لأنه يعتبر فرضها استهداف اتباعه وقيادات في حزبه .

ويدير عبد الحكيم الخيواني المعين من الحوثيين، ونائب لوزير الداخلية الموالي لصالح محمد القوسي، الوزارة فيما لا يستطيع وزير صالح القوسي فعل أي شيء في الوزارة ولم يستطع إيقاف قرارات التعيين  التي يصدرها الخيواني وآخرها القرار الذي أطاح بضباط كبار موالين لصالح في مختلف المناصب القيادية في وزارة الداخلية والأجهزة التابعة لها.

وأفادت مصادر مطّلعة، بأن مليشيات التمرّد الحوثي دفعت بتعزيزات كبيرة من عناصرها المسلحة معززين بعربات وأطقم عسكرية إلى مديرية سنحان مسقط رأس وقبيلة صالح شريك الجماعة في الانقلاب على الشرعية في الضواحي الجنوبية للعاصمة صنعاء، مؤكّدين أنّ التعزيزات التي دفعت بها مليشيات التمرد الحوثي حاصرت معسكري ضبوة وريمة حميد التابعة لصالح في المديرية كما قامت بتسليح عناصر في مديرية سنحان استعدادا لأي مواجهة مع قبيلة سنحان في حال قرّرت مساندة صالح، الذي بيّنت الأنباء أنه طلب من القبائل الموالية له في طوق العاصمة صنعاء بالاستعداد كما أمر الوحدات العسكرية التي ما تزال تدين بالولاء له بالاستنفار ورفع حالة الاستعداد والجاهزية القتالية.

ويعاني تحالف الحوثيين وصالح من اهتزازات كبيرة على خلفية حشد حزب صالح في ميدان السبعين في الـ 24 من أغسطس/آب من العام الجاري الذي اعتبرته مليشيات الحوثي موجه ضدها واندلعت مواجهات مسلحة بين الحوثيين بعد الحشد بأيام  في جولة المصباحي وسقط قتلى ومصابين من الطرفين بينهم القيادي في حزب المؤتمر والمقرب من صالح خالد الرضي وثلاثة من عناصر مليشيات التمرد الحوثي، وعززت مليشيات الحوثي من انتشارها العسكري في صنعاء والمؤسسات والمواقع التابعة للجيش في تحدي لصالح واستعداد لأي تحرك عسكري من قبله ،وبالرغم من توصل حزب صالح والحوثيين لاتفاق ينهي التوتر لايزال التوتر والسجال الإعلامي مستمر بين الطرفين.

ويقود الحوثيون والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، تحالفا سياسيا وعسكريا ضد الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته المعترف بهما دوليًا منذ أكثر من 3 سنوات، وقبل أن يتدخل تحالف عسكري تقوده السعودية منذ نهاية مارس 2015، دعما للحكومة الشرعية، وفي 28 يوليو/ تموز 2016، أعلن الطرفان تأسيس مجلس للحكم في صنعاء مناصفة بين الحليفين، لإدارة المناطق الخاضعة لسيطرتهما، وتشكيل حكومة موازية رأى فيها المجتمع الدولي "تهديدا خطيرا لفرص إحلال السلام" في البلاد.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادي حوثي يدعو إلى محاكمة منتسبي الأمن السياسي والقومي الموالين لصالح قيادي حوثي يدعو إلى محاكمة منتسبي الأمن السياسي والقومي الموالين لصالح



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 10:48 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

هيونداي تكشف عن سيارتها "H1 2018" بتحديثات جديدة

GMT 16:44 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

نادي أتلتيكو مدريد يكشف حجم إصابة توماس ليمار

GMT 01:14 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مقتل شخص وإصابة العشرات في زلزال على ساحل الإكوادور

GMT 03:52 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

توزيع الوسائد على الأرض للحصول على ديكور جذاب

GMT 02:44 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

اختاري إطلالتك على طريقة مدونة الأزياء دلال الدوب

GMT 02:44 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 19:18 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

فوائد صحية لبذور دوار الشمس

GMT 03:54 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

مغارة "جعيتا" لمغامرة جديدة ومميّزة في لبنان
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen