آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

يمني يتخذ مِن إحدى الأشجار في صنعاء سكنًا له بسبب غلاء الإيجارات

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- يمني يتخذ مِن إحدى الأشجار في صنعاء سكنًا له بسبب غلاء الإيجارات

يمني يتخذ مِن إحدى الأشجار سكنًا
صنعاء - خالد عبد الواحد

ارتفعت أسعار إيجار المنازل في المحافظات اليمنية، وغذّى ذلك زيادة نسبة النزوح بشكل يومي بسبب المعارك المتواصلة، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأساسية والعملات الأجنبية أمام الريال اليمني.

يبحث "محمد علي" عن شقة سكنية لأسرته الصغيرة في العاصمة صنعاء، بعد أن زادت أسعار الإيجارات لأكثر من 50% خلال الأشهر الماضية، شقة مكونة من غرفتين ومطبخ وحمام، بسعر يتناسب مع مستوى دخله.

يقول محمد لـ"اليمن اليوم": "أجلس مع زوجتي وطفلاي، في منزل أحد أقربائي، في مدينة صنعاء منذ أن نزحت من مدينة الحديدة، لكنني أشعر بعدم الارتياح، لعدم قدرتي على أخذ راحتي مع أسرتي، بالإضافة إلى شعور قريبي بالضيق لطول مكوثي في منزله"، وأضاف: "منذ شهرين لم أتمكن من الحصول على شقة صغيرة، بسعر مناسب، فأصغر منزل في العاصمة صنعاء، يبلغ إيجاره 40 ألف ريال، أي ما يعادل 60 دولارا، وأعمل في مغسلة ملابس، براتب شهري يبلغ 50 ألف ريال، وغير كافٍ لإيجار المنزل، وتوفير الاحتياجات الأخرى. 

ويفتقر مئات الآلاف من اليمنيين، مع حلول فصل الشتاء، إلى المنازل، وإن وجدت لا يجدون الفراش الذي يقيهم البرد، وتزداد أعداد النازحين في اليمن، يوما بعد آخر بسبب توسع رقعة المعارك بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثيين، في محافظة الحديدة، غربي اليمن، وصعدة، والبيضاء، وجبهات القتال الأخرى.

يصعد محمد بخفة ورشاقة إلى مسكنه الجديد الذي بناه من مخلفات الخشب فوق إحدى الأشجار، في أحد شوارع العاصمة اليمنية صنعاء، بعد أن طرده صاحب الدكان الذي كان يتخذه مسكنا له، لعدم قدرته على دفع الايجار، وتراكم الديون عليه.

يعيل أحمد الذي ينتمي إلى محافظة أب وسط البلاد، أسرة مكونة من اثني عشر شخصا، ويشرف على لعبة البلياردو، وكرة الفوسبول.

يقول أحمد لـ"اليمن اليوم" إنه طرد من الدكان لعدم قدرته على دفع الإيجار، وأضاف: "لقد نمت في الشارع لأيام كثيرة، لكنني كنت عرضة لعيون المارة الذين اتهمونني بالجنون"، وأشار إلى أن النوم في الشارع أجبره على التفكير بسكن يخفيه عن عيون الناس، فوجد الشجرة التي تتوسط أحد الشوارع الرئيسية في العاصمة اليمنية صنعاء، والمطلة على لعبة الجيم، فوجدها مكانا مناسبا ليتخذها سكنا له. 

ويؤكد أحمد أنه محظوظ لتمكنه من إنشاء بيت جديد، لا سيما أنه مزود بنوافذ تهوية، ولوح شمسي لإنارة الغرفة، إضافة إلى أنه لا يطرق بابه أحد يطالبه بالإيجار كل صباح. 

تنام المئات من الأسر اليمنية على أرصفة الشوارع، وتحت الأشجار، وفي المباني قيد الإنشاء، في ظل استمرار الحرب وزيادة أعداد النازحين، وارتفاع أسعار إيجارات المنازل، وتفتقر تلك الأسر إلى ما يقيهم حرارة الشمس، وبرد الشتاء، ناهيك بافتقارهم للطعام والشراب، ولا يستطيع أحمد محسن، توفير الطعام والشراب لأسرته، المكونة من سبعة أفراد، ويسكن في أحد الأبنية قيد الإنشاء في العاصمة صنعاء. 

ويعمل أحمد في بيع المساويك "عود الأراك"، في شوارع العاصمة صنعاء، لتوفير الطعام والشراب لأسرته، بعد نزوحه من مدينة الحديدة غربي البلاد. 

يقول أحمد لـ"العرب اليوم": "لقد نمت أنا وأسرتي على أرصفة الشوارع، وتحت الأشجار، حتى وجدت عمارة قيد الإنشاء، واستأذنت مالكها بالمكوث فيها، حتى يتحسن وضعي وأتمكن من استئجار منزل"، وأضاف: "أعمل في بيع عود الأراك، من الصباح إلى المساء، لتوفير الطعام والشراب، وبالكاد أتمكن من ذلك".

وأردف: "لقد خففنا من واجباتنا الغذائية إلى وجبتين في اليوم، لكي نتمكن من العيش، بعد أن ارتفعت أسعار المواد الغذائية، إلى أكثر من 300%"، وأشار إلى أنه يجني مبلغ 1500 ريال ما يعادل (دولارين)، يوميا ولا تكفي لشراء الاحتياجات الضرورية، وتساءل كيف سوف يتمكن من استجار منزل.

وأردف "لقد نزحنا من مدينة الحديدة، بملابسنا، ولم نأخذ شيئا، لقد نجونا من الموت بأعجوبة، لكنني أعتقد بأننا لن ننجو من الجوع".

وأدت الحرب التي تشهدها البلاد إلى نزوح أكثر من 3 ملايين شخص، داخليا، بالإضافة إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والإنسانية، في اليمن، الأفقر في العالم.

ويحتاج 22 مليون شخص إلى المساعدات الإنسانية والإغاثية، بينما بات نصف سكان البلاد يواجهون المجاعة، بالإضافة إلى وفاة شخص كل 3 ساعات بسبب الحرب، حسب منظمة أوكسفام.

وصنّفت الأمم المتحدة، اليمن وسورية، كبلدين أقل سعادة في العالم، بسبب الحرب المتواصلة التي أدت إلى تدمير المدن، ونزوح الملايين من الأشخاص، ومقتل وإصابة مئات الآلاف

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يمني يتخذ مِن إحدى الأشجار في صنعاء سكنًا له بسبب غلاء الإيجارات يمني يتخذ مِن إحدى الأشجار في صنعاء سكنًا له بسبب غلاء الإيجارات



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 16:15 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

شقيقة الفنان الراحل رشدي أباظة تتحدث عن حياته في "مساء الفن"

GMT 22:50 2016 الخميس ,11 آب / أغسطس

الألوان الزيتية والمائية

GMT 09:48 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أفضل الملابس المتماشية مع رحلات الكريسماس

GMT 18:53 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

أحمد خليفة مديرًا فنيًا لمنتخب الجودو للمرة الثانية

GMT 17:20 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أسطورة "ليفربول" الإنجليزي جيمي كاراغر يُشيد بثنائي "تشيلسي"

GMT 22:40 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

فيلم the nun حديث مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 05:50 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

نمران صغيران يقتلان حارسًا في حديقة حيوان في الهند

GMT 06:13 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

إليك أفضل المتاجر الخاصة لمُحبّي هدايا عيد الميلاد

GMT 23:00 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

مشجعو ريال مدريد يختارون أفضل 6 لاعبين في تاريخ النادي

GMT 18:45 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

طرق إزالة بقع الدم عن الملابس بخطوات بسيطة

GMT 06:56 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

السعودية تعلن فرض رسومًا إضافية على العمالة الأجنبية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen