آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أكدت أنه لا يقدم الحقيقة كاملة ولا يعرض ما يريد المشاهد أن يراه

صحيفة أميركية تتهم مذيع "دويتشه فيله" بالإساءة إلى اللاجئين السوريين

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- صحيفة أميركية تتهم مذيع "دويتشه فيله" بالإساءة إلى اللاجئين السوريين

جعفر عبدالكريم مقدم برنامج "شباب توك"
واشنطن ـ يوسف مكي

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن جعفر عبدالكريم، ٣٧ عامًا، مقدم برنامج "شباب توك" على قناة "دويتشه فيله" الألمانية، فتح بابًا واسعًا لمناقشة القضايا الشائكة والخلافية حول المجتمعات العربية وأزمات اللاجئين، لكنه لا يقدم الحقيقة كاملة، ولا يعرض ما يريد المشاهد أن يراه.

وذكرت الصحيفة أنه على مدار السنوات الماضية التى قضاها «عبدالكريم» فى تقديم برنامجه، حاول الإجابة عن آلاف الأسئلة حول القضايا الشائكة، وأجرى مناظرات حول الاختلافات الثقافية والاجتماعية والدينية بين الغرب والبلاد العربية، لكنها لم تلق طوال الوقت القبول لدى المشاهد العربى، مؤكدة أنه بالرغم من الحضور اللافت والشخصية الجذابة لـ«عبدالكريم»، أثار من خلال برنامجه حالة سخط لدى الكثير من المسلمين المحافظين، بسبب خوضه وطرحه القضايا الخلافية. 

أقرأ أيضا:

ترامب يسعى للانتقام من وسائل الإعلام لتغطيتها لتحقيق مولر

واستندت الصحيفة إلى حلقة من برنامجه فى يناير ٢٠١٧، طرح خلالها «عبدالكريم» أسئلة عن حجم الحقوق الممنوحة لامرأة مسلمة أنجبت فى إطار خارج الزواج، واستضاف فيها الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، وشهدت الحلقة غضب «كريمة» للدرجة التى اتهم بعدها «عبدالكريم» بإثارة الفوضى وتشجيع العلاقات غير المناسبة، وقال له قبل أن يغادر الاستوديو: «لماذا لا تستمع إلى وجهة نظر الشريعة؟».

وأحدث المذيع ضجة أخرى، خلال إحدى حلقاته الأخيرة، حيث عرض شكوى امرأة مصرية من صعوبة التأقلم فى المجتمع الألمانى، بحجة أن اللغة الرسمية للبلد صعبة الفهم، ما أثار حفيظة المواطنين الألمان، موضحة أن سياسة طرح الأفكار الجدلية المثيرة، التى يعتمدها «عبدالكريم» هى ما منحته الشهرة والاهتمام من قبل وسائل الإعلام، مشيرة إلى أن إينيس بوهل، رئيس المحطة التى تنتج برنامج «شباب توك»، يعتبره أحد نجوم التليفزيون.

وتابعت: "برز نجم عبدالكريم منذ عام ٢٠١٥، عندما وصل إلى ألمانيا أكثر من مليون لاجئ، معظمهم من الناطقين باللغة العربية، وفى وقت قصير، أصبح المذيع رسولًا لحقوق الإنسان فى العالم العربى"، مضيفة: "أصبح برنامجه شباب توك، ساحة لمعارك ثقافية أكبر بكثير حول المفهوم الغربى لحقوق الإنسان والقيم التقليدية واللاجئين الذين يجب أن يتكيفوا مع البلدان التى تقبلهم".

وأشارت إلى أنه رغم شهرة «عبدالكريم» لا يحظى بالترحيب داخل الأحياء العربية فى برلين، حيث عاش هناك لسنوات، كما أنه وصف ذات مرة أحد هذه الأحياء بأنها "إسطنبول الصغيرة"، حيث كتب حمادى الخالدى، لاجئ سورى، ٤٥ عامًا، على صفحة مجموعة سورية على موقع «فيسبوك»، تضم ٢٤٥ عضوًا، أن "دويتشه فيله أصبحت قناة للمثليين والملحدين الذين يصورون السوريين على هذا النحو باستمرار"، ودشن بعض أعضاء تلك المجموعة حملة "هاشتاج" ضد "عبدالكريم" فى العام الماضى، لدرجة أنه تعرض لتهديدات بالقتل، اعتبرتها الشرطة الألمانية خطيرة على الأمن فى البلاد.

وذكرت منى بخارى، لاجئة سورية، على صفحتها بـ"فيسبوك": "الكثير من السوريين الذين وصلوا ألمانيا حديثًا يستاءون من عبدالكريم، ويعتبرون برنامجه يثير ما يرونه قضايا محرمة مثل حقوق المثليين والمرأة على وجه التحديد".
وأضافت "بخارى": "ببساطة لا يبذل عبدالكريم أى جهود حقيقية لتقديم السوريين فى ألمانيا بطريقة جيدة، وعلى العكس من ذلك، فهو يحاول تشويههم، بغرض رفع معدل متابعات ومشاهدات برنامجه دون احترام".

ورد "عبدالكريم" على تلك الانتقادات، بقوله: "إنه لا يستخف بالناس، لكنه يحاول أن يجعل اللاجئين يفهمون قيم الغرب".
وقالت الصحيفة إن برنامج «عبدالكريم» تكلفته منخفضة، ويعتمد على حضور الجمهور داخل الاستوديو، حيث يمنحهم فرصة للحديث عن القضايا الشائكة فى المجتمعات العربية، كما عرض عدة تقارير حول أوضاع اللاجئين، فى مخيم بار إلياس فى لبنان، ومراكز اللاجئين فى ليسبوس، ومخيم الزعترى فى الأردن، وعن مراكز استقبال اللاجئين فى ألمانيا، وحصل على جائزة «مراسل العام» من قبل مجلة «ميديوم» فى عام ٢٠١٦، كما حصل على دورة توجيه من أكاديمية لندن للسينما، وحصل على درجة الماجستير فى الاتصال والقيادة من جامعة كوادريجا فى برلين.

ولفتت الصحيفة إلى أن «عبدالكريم» وُلد لعائلة لبنانية مسلمة من الطبقة المتوسطة، ونشأ فى ليبيريا، وتلقى تعليمه فى سويسرا ولبنان، قبل أن ينتقل إلى ألمانيا للدراسة فى عام ٢٠٠١، وبعد أن حصل على شهرة كبيرة، فاز بجائزة إعداد التقارير الوطنية عام ٢٠١٦، ونشر كتابًا باللغة الألمانية العام الماضى يؤرخ لزياراته المتعددة للعالم العربى».
ومن أشهر الحلقات التى قدمها «عبدالكريم» حلقة تحت عنوان «ولدت أجنبيًا، لكننى اخترت أن أعيش عربيًا!»، التى يرصد فيها أحلام الشباب فى المنطقة العربية بالهجرة، وهجرة آخرين من بلدانهم بطرق غير مشروعة.

قد يهمك أيضًا:

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن عن استيائه من مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"

ننشر رد "ترامب" على مقال "نيويورك تايمز"

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة أميركية تتهم مذيع دويتشه فيله بالإساءة إلى اللاجئين السوريين صحيفة أميركية تتهم مذيع دويتشه فيله بالإساءة إلى اللاجئين السوريين



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 18:38 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

لابورت لاعب بلباو يُفسّر رفضه اللعب لكل من سيتي وبرشلونة

GMT 11:30 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

15 قاعدة في الأناقة تعلمك إياها أمل كلوني

GMT 08:04 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

البعثة السويسرية تعرض 10 قطع أثرية مهمة في وادي الملوك

GMT 16:22 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بورصة تونس تقفل تدولات الاربعاء على ارتفاع

GMT 12:37 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

أفكار ديكور تساهم في تجديد الطاقة في مكتب العمل

GMT 06:14 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أفضل عطور الخريف والشتاء

GMT 23:47 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

بابا الفاتيكان يُطلق تطبيقًا رقميًا للصلاة معه

GMT 21:21 2016 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

عمر السومة يبيّن أن كريستيانو رونالدو هو الأفضل في العالم

GMT 18:30 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عازف القانون ماجد سرور يخطف أنظار الجمهور في دار الأوبرا
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen