آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

طرحت "ديزني" عرضًا بقيمة 39 مليار جنيه للاستخواذ على أصولها

بريطانيا تفتح الطريق أمام روبرت مردوخ لشراء "Sky"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- بريطانيا تفتح الطريق أمام روبرت مردوخ لشراء "Sky"

شركة "Sky"
لندن _سليم كرم

تمكّنت حكومة المملكة المتحدة مِن تمهيد الطريق أمام شركة "فوكس تواني وان سينشري" 21 Century Fox لروبرت مردوخ، وذلك لشراء "Sky" بشرط أن يبيعها بعد ذلك إلى منظمة أخرى.

ووافقت الحكومة أيضا على عرض منافس "لمذيع بريطاني" من شركة كومكاست لوسائل الإعلام الأميركية العملاقة، مما يصنع حربا بمليارات الجنيهات، وتحاول "فوكس" شراء 61٪ من أسهم "سكاي" التي لا تملك منها غير القليل، في صفقة تقدّر بمبلغ 18.5 مليار جنيه إسترليني، لكن هذا التعقيد كان بسبب المخاوف من أن يقوم مردوخ بسيطرة كبيرة على وسائل الإعلام البريطانية.

وقدّمت كومكاست التي تملك شبكة التلفزيون الأميركية "إن بي سي" و"يونيفرسال ستوديوز"، محاولة منافسة في وقت سابق من هذا العام ذلك، إذ وافق وزير الثقافة مات هانكوك على اتفاق كومكاست في بيان في مجلس العموم بعد ظهر الثلاثاء، وأشار أيضًا إلى أنه سيوافق أيضًا على صفقة مردوخ إذا تم إلغاء بيع قناة "سكاي نيوز" إلى مشتر آخر، والذي سيضمن استقلاله وتمويله لمدة 10 سنوات، من أجل تجنب التأثير المفرط من قبل عائلة ميردوخ على أعمال الأخبار في المملكة المتحدة.

وتسيطر مؤسسة أسرة مردوخ على مجموعة من الصحف البريطانية من بينها صحيفة الصن وصحيفة التايمز، ولن يسعى الرئيس التنفيذي للشركة، روبرت مردوخ، ولا ابنه لاكلان، أو المدير التنفيذي، تشايس كيري، إلى التدخل في القرارات التحريرية التي يتخذها مدير قناة سكاي نيوز، حسب ما ذكره بيان أصدرته "شركة فوكس للقرن 21".

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة كومكاست، بريان روبرتس، شبكة سكاي بأنها "شركة متميزة"، وقال إنه "واثق" من أن الجهات المنظمة ستوافق على العرض، و"سكاي" هي مجموعة شبكات تلفزيونية أوروبية تقدم خدمة مدفوعة الأجر، ومقرها في لندن، وتستحوذ مؤسسة فوكس على 39% من أسهمها، لكنها تسعى للسيطرة الكاملة عليها.

وأضاف روبرتس أن بريطانيا "هي بالفعل مكان رائع للاستثمار"، وأن شركة كومكاست ترغب في "استخدام سكاي كمنصة لنموها في أوروبا".

وقال مراسل صحيفة "21 ويست سينشري فوكس" عن ميردوخ إن تصريح هانكوك يعني أنه واثق من أننا سنصل إلى قرار نهائي يبرم الصفقة. وترك الاتفاق موظفي "سكاي نيوز" قلقين بشأن مستقبلهم، لكن في رسالة بريد إلكتروني إلى مدير طاقم الموظفين، قال جون رليلي إن كلا العرضين يتضمن "التزامات لضمان التمويل والاستقلالية التحريرية لـSky News".

يحذّر نائب زعيم حزب العمال من ضياع "سكاي نيوز" إلى الأبد

قال نائب زعيم حزب العمال توم واتسون، إن سكاي نيوز "كانت دائما منارة للصحافة المستقلة والصارمة"، وقال إن أولويته هي "ضمان تقدم أخبار سكاي نيوز". وحذّر من أنه إذا تم بيع قناة سكاي نيوز إلى ديزني وكانت محاولة ديزني للسيطرة الشاملة على فوكس غير ناجحة، فإنه سيترك قناة الأخبار على مدار 24 ساعة "معزولة عن سكاي ومملوكة لشركة أجنبية ذات اهتمامات قليلة ومحدودة في المملكة المتحدة".

وتشكل عروض الاستحواذ جزءًا من شبكة معقدة من الصفقات الإعلامية العالمية، حيث تتنافس شركات عملاقة لشراء شركات أصغر على أمل تأمين مستقبلها على المدى الطويل في مواجهة تحديات من خدمات البث مثل Amazon و Netflix.

دور الهيئات الرقابية ما زال مستمرا بين الشركات الخاصة

ومنعت هيئة المنافسة والأسواق بصورة مؤقتة عرض استحواذ فوكس في يناير بسبب مخاوف من أنه قد يثير مخاوف تتعلق بالمنافسة، وبالتالي ليس في المصلحة العامة، ومنذ ذلك الحين يحاول فوكس معالجة المخاوف من خلال وضع سلسلة من الترتيبات.

وتم التخلي عن محاولة مردوخ الأخيرة للسيطرة الكاملة على سكاي في عام 2011، وسط فضيحة قرصنة الهاتف في جريدة نيوز أوف ذا وورلد. وحتى لو نجح مردوخ في الاستحواذ عليها هذه المرة، فمن غير المحتمل أن يحتفظ البالغ من العمر 87 عامًا بالسيطرة على "سكاي" على المدى الطويل، لأنه يتطلع إلى بيع معظم أصول البث والسينما.

وطرحت شركة ديزني بالفعل عرضًا بقيمة 39 مليار جنيه إسترليني لشراء أصول، بما في ذلك وحدة الإنتاج التلفزيوني فوكس، واستوديو أفلام 20 Century Fox، وحصتها في سكاي. ولإثارة المزيد من الصعاب، أعلنت كومكاست مؤخراً أنها تخطط لتخليص ديزني لنفس أصول فوكس، كجزء من معركتها مع ديزني للتحكم بمستقبل صناعة الإعلام.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تفتح الطريق أمام روبرت مردوخ لشراء sky بريطانيا تفتح الطريق أمام روبرت مردوخ لشراء sky



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 18:38 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

لابورت لاعب بلباو يُفسّر رفضه اللعب لكل من سيتي وبرشلونة

GMT 11:30 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

15 قاعدة في الأناقة تعلمك إياها أمل كلوني

GMT 08:04 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

البعثة السويسرية تعرض 10 قطع أثرية مهمة في وادي الملوك

GMT 16:22 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بورصة تونس تقفل تدولات الاربعاء على ارتفاع

GMT 12:37 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

أفكار ديكور تساهم في تجديد الطاقة في مكتب العمل

GMT 06:14 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أفضل عطور الخريف والشتاء

GMT 23:47 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

بابا الفاتيكان يُطلق تطبيقًا رقميًا للصلاة معه

GMT 21:21 2016 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

عمر السومة يبيّن أن كريستيانو رونالدو هو الأفضل في العالم

GMT 18:30 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عازف القانون ماجد سرور يخطف أنظار الجمهور في دار الأوبرا
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen