آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أشعل صراعًا جديدًا مع دونالد تاسك قبل توجهه إلى بلجيكا

دونالد ترامب ينفي دفاعه عن حلفاء أميركا في أوروبا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- دونالد ترامب ينفي دفاعه عن حلفاء أميركا في أوروبا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزوجتة
واشنطن ـ يوسف مكي

أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه لن يدافع بكل سعادة عن حلفاء أميركا في أوروبا، أثناء تشددهم تجاه التجارة مع الولايات المتحدة، وبالتالي يطلق ترامب أحدث نزاع بعد وصوله إلى بلجيكا؛ لحضور قمة حلف الناتو. وغرد ترامب على "تويتر" قبل وقت قصير من خروجه من الطائرة، قائلًا" يصعب الاتحاد الأوروبي على مزارعينا وعملانا وشركاتنا القيام بأعمال في أوروبا، كما أن الولايات المتحدة لديها عجز تجاري يبلغ 151 مليار دولار، ومن ثم يريدوننا أن ندافع عنهم بكل سعادة من خلال الناتو، ودفع الأموال بكل لطافة".

دونالد ترامب ينفي دفاعه عن حلفاء أميركا في أوروبا

تغريدات مثيرة للجدل:

وأشار ترامب في ثلاثة تغريدات في وقت سابق من يوم الثلاثاء إلى أن رؤساء الدول يمكن أن يتوقعوا إجراء حسابات في بروكسل بسبب العبء "غير العادل" على دافع الضرائب الأميركي، حيث الدفع مقابل حماية أوروبا. وقال ترامب "العديد من الدول في حلف الناتو، والتي من المتوقع أن ندافع عنها، لا تدفع فقط أقل من 2% من التزماتها، ولكن أيضًا تؤخر مدفوعاتها، فهل سيعوضون الولايات المتحدة عن ذلك؟".

دونالد ترامب ينفي دفاعه عن حلفاء أميركا في أوروبا

تاسك ينتقد ترامب:

واشتكى ترامب صباح الثلاثاء من أن الولايات المتحدة تتحمل بشكل غير عادل وطأة تكاليف التحالف الأمني المكون من 29 دولة، في وقت تتشدد فيه الدول الأعضاء في العلاقات التجارية مع أميركا. وأوضح ترامب" إن الولايات المتحدة تنفق أكثر من أي بلد آخر لحمايتهم، هذا أمر غير عادل لدافعي الضرائب في الولايات المتحدة، وعلى دول الناتو أن تدفع المزيد، وعلى الولايات المتحدة أن تدفع أقل.".

وقوبل أول رد على "تويتر" على موقع الرئيس بفرصة فورية من رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، الذي قال في حفل التوقيع إنه ينبغي على ترامب أن يكون أكثر حذرًا في تعنيفاته، قائلًا" أميركا لا تملك ولن يكون لها حليف أفضل من أوروبا، واليوم ينفق الأوروبيون على الدفاع مرات عديدة أكثر من روسيا وبقدر ما ينفقون على الصين".

وبعد ذلك، وفي التحدي الأصعب الذي واجهه الرئيس الأميركي من زعيم أجنبي، قال تاسك "أميركا: قدري حلفاءك، فبعد كل هذا لا يوجد لديك الكثير ". وعاود ترامب  بعد دقائق من مغادرته البيت الأبيض في طريقه إلى بروكسل التغريد على تويتر، مشددًا على أن الولايات المتحدة خسرت 151 مليار دولار في العام الماضي على صعيد التجارة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تنفق ما لا يقل عم 70% على حلف الناتو.

وأقر تاسك أن الدول الأوروبية في حاجة إلى زيادة إنفاقها على حلف الناتو، وجاء ذلك في كلمة لـ"تاسك" خلال مراسم توقيع اتفاقية تعاون جديدة بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الثلاثاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضاف تاسك "أريد أن أقول شيئًا لترامب الذي ينتقد أوروبا بشكل مباشر كل يوم تقريبًا مدعيًا أن إسهامها في القدرات الدفاعية المشتركة غير كافٍ"، وتابع "أقول لترامب لم يكن للولايات المتحدة الأميركية حليف أفضل من أوروبا ولن يكون"، وأوضح "اليوم تنفق أوروبا على الدفاع أكثر بكثير من روسيا وبقدر ما تنفق الصين". واستطرد "اعلموا قيمة أصدقائكم، فليس لديكم الكثير منهم في نهاية المطاف، المال مهم ولكن التعاون أكثر أهمية".

وعلّق رئيس المجلس الأوروبي، على تصريحات لترامب قال فيها الأخير إن واشنطن "تحمي أوروبا من الأعداء وحدها". وفند تاسك ذلك بالقول إن أوروبا كانت أول من قدم الدعم للولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول، فيما حارب الجنود الأوروبيون إلى جانب نظرائهم الأميركيين في أفغانستان. وأردف مخاطبًا ترامب "عندما نلتقي في قمة الناتو، وعندما تلتقي في هلسنكي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أرجو أن تتذكر من هو حليفك الاستراتيجي، ومن هو مشكلتك الاستراتيجية".

توتر العلاقات بين الحلفاء:

وتنطلق الأربعاء، قمة "الناتو"، في بروكسل، لاتخاذ قرارات مهمة تتعلق بمستقبل الحلف، وذلك بمشاركة زعماء الـ 29 دولة الأعضاء، وتستمر لمدة يومين الأربعاء والخميس. واعترف ترامب بأن العلاقة بين الولايات المتحدة والعديد من حلفائها التقليديين قد توترت خلال 18 شهرًا تقريبًا منذ توليه منصبه، وقال إن اجتماعا الأسبوع المقبل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما يكون المحطة الأسهل في زيارته لأربع دول لأوروبا، وهي الزيارة التي تزيد من قلق الأوروبيين. وكان الرئيس المتشدد في طريقه لبلجيكا، وستكون زيارته الأولى في جولة تستغرق أسبوعًا إلى إنجلترا واسكتلندا في هلسنكي بفنلندا.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دونالد ترامب ينفي دفاعه عن حلفاء أميركا في أوروبا دونالد ترامب ينفي دفاعه عن حلفاء أميركا في أوروبا



GMT 05:46 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

المالكي يعتبر تصعيد الميليشيات إعتداءاتهم لإفشال السلام

GMT 05:31 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

مريم المهدي تؤكد أن عهد اللعب بالسودان سينتهي خلال عام

GMT 06:00 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده

GMT 06:32 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ليبرمان يستقيل من حكومة نتنياهو ويطالب بانتخابات مبكرة

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen