آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

اعتبرت "الثقافة" رحيله خسارة على المستويات الوطنية والإبداعية

وفاة الشاعر أحمد دحبور بعد معاناة طويلة مع المرض في رام الله

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- وفاة الشاعر أحمد دحبور بعد معاناة طويلة مع المرض في رام الله

الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور
رام الله – علياء بدر

تُوفي، السبت، الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور، عن عمر يناهز 72 عامًا، في مدينة رام الله، إثر إصابته بفشل كلوي. ونعى الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير  الفلسطينية، الشاعر دحبور. وتقدم عريقات من عائلته الكريمة وال دحبور الكرام وعموم أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات بأحر التعازي واصدق مشاعر المواساة.

ونعت وزارة الثقافة، الشاعر أحمد دحبور، معتبرة رحيله خسارة كبيرة على المستويات الوطنية، والثقافية الإبداعية، والإنسانية. وقالت "الثقافة" في بيان لها، السبت، بمزيد من الحزن والأسى، القامة الإبداعية الكبيرة، الشاعر أحمد دحبور، الذي وافته المنية في مدينة رام الله، بعد ظهر السبت.

وشددت الوزارة على أنه برحيل دحبور تفقد فلسطين ليس فقط واحدًا من عمالقة الأدب والإبداع الفلسطيني، بل بوصلة كانت حتى اللحظات الأخيرة تؤشر إلى فلسطين، وأيقونة لطالما كانت ملهمة للكثير من أبناء شعبنا في مختلف أماكن إقامتهم، وفي مختلف المفاصل التاريخية الوطنية، هو الذي كان بكلمات أشعاره يعكس العنفوان والكبرياء الفلسطيني، خاصة في ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وبقي حتى رحيله المفجع.

وجاء في بيان وزارة الثقافة "من الصعب سد الفراغ الذي سيتركه صاحب "حكاية الولد الفلسطيني"، وكاتب كلمات الأغنيات الخالدات، ومنها: "اشهد يا عالم"، و"عوفر والمسكوبية"، و"يا شعبي يا عود الند"، و"الله لأزرعك بالدار"، و"يا بنت قولي لامك"، و"غزة والضفة"، و"صبرا وشاتيلا"، وغيرها الكثير من الأغنيات التي كان الوطن جوهرها، وسكنها النضال من أجل الحرية مع كل حرف من كلماتها وعباراتها، ففلسطين في أغنيات دحبور أهم من الحزب والانتماءات الضيفة، وهي التي سكنها في سني عمره الأخيرة، فكان "العائد إلى حيفا" ولو لساعات بين فترة وأخرى".

وأكدت الوزارة في بيانها على أنها كانت وستبقى الحريصة على تعميم إرث دحبور الشعري والنثري، مختتمة بيانها بالتأكيد "لو رحل دحبور جسدًا، تبقى كلماته حية في وجدان الشعب الفلسطيني بأجياله المتعاقبة.

وولد أحمد دحبور في مدينة حيفا عام 1948، ولجأ مع ذويه إلى لبنان ومنها إلى سورية، حيث درس في مدرسة مخيم حمص، ودخل في صفوف الثورة الفلسطينية. وأصدر أحمد دحبور ثماني مجموعات شعرية، من أشهرها "الضواري، وعيون الأطفال، وحكاية الولد الفلسطيني، وشهادة بالأصابع الخمس، وكسور شعرية". وفي 2016 نقلت السلطة الفلسطينية الشاعر المعروف أحمد دحبور، إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية، بعد تعرضه لوعكة صحية أدت إلى تدهور حالته الصحية. وحسب بيان وزير الصحة جواد عواد، فإن نقل دحبور جاء بقرار من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة رامي الحمد الله.

 وعمل دحبور مديرًا لتحرير مجلة "لوتس" حتى عام 1988، ومديرًا عامًا لدائرة الثقافة، في منظمة التحرير الفلسطينية وعضو في اتحاد الكتّاب والصحافيين الفلسطينيين، ويقيم حاليًا في غزة، وحاز على جائزة توفيق زياد في الشعر عام 1998، وكتب العديد من أشعار فرقة أغاني العاشقين. وحاز الراحل على جائزة توفيق زياد في الشعر عام 1998، وكتب العديد من أشعار فرقة أغاني العاشقين.

من أهم أعماله "الضواري وعيون الأطفال - شعر- حمص 1964، وحكاية الولد الفلسطيني - شعر- بيروت 1971، وطائر الوحدات - شعر- بيروت 1973، وبغير هذا جئت - شعر - بيروت 1977، واختلاط الليل والنهار- شعر- بيروت 1979، وواحد وعشرون بحراً- شعر - بيروت 1981، وشهادة بالأصابع الخمس - شعر- بيروت 1983، وديوان أحمد دحبور- شعر - بيروت 1983، والكسور العشرية – شعر".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة الشاعر أحمد دحبور بعد معاناة طويلة مع المرض في رام الله وفاة الشاعر أحمد دحبور بعد معاناة طويلة مع المرض في رام الله



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:25 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 23:07 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 12:20 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحمل" في كانون الأول 2019

GMT 04:45 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ثعابين الريف الإنجليزي تلهم زوجين لبناء منزل بمبلغ ضخم

GMT 05:52 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

جان بول غوتييه يكشف عن عرضه الجديد لـ "لهوت كوتور"

GMT 14:41 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

تقارير تعلن تخلي اليونايتد عن ضم فيدال في 2014

GMT 14:17 2016 السبت ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تخافوا ترامب... ولكن استعدوا له

GMT 09:26 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

صيحة البنطلون الفضفاض تعود لموضة عام 2019

GMT 02:52 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة عمل بغاشة مقلية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen