آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

قبل يومين على إطلاق النار على نفسه في محاولة منه لوضع حد لحياته

تحول رجل كئيب لأشهر الرسامين في التاريخ بعد إصابته برصاصة بفضل امرأة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تحول رجل كئيب لأشهر الرسامين في التاريخ بعد إصابته برصاصة بفضل امرأة

الرسّام الهولندي فنسنت فان غوخ
أمستردام-اليمن اليوم

يوم 29 تموز/يوليو 1890، فارق الرسّام الهولندي فنسنت فان غوخ (Vincent van Gogh) الحياة عن عمر يناهز 37 سنة بسبب تبعات إصابته برصاصة عند مستوى الصدر حيث أقدم الأخير قبل يومين على إطلاق النار على نفسه في محاولة منه لوضع حد لحياته عقب معاناة شديدة مع الاكتئاب، وخلال فترة إبداعاته الفنية التي استمرت لنحو عقد من الزمن وانتهت بانتحاره، قدّم فان غوخ أكثر من ألفي عمل فني كان من ضمنها 900 لوحة زيتية فشل في الترويج لها ليموت بعد حياة صعبة دون أن يبيع أيا منها.
في الأثناء، كاد فنسنت فان غوخ أن يغيب للأبد بين طيّات التاريخ لولا عمل جبّار قادته امرأة هولندية عرفت باسم جوانا فان غوخ بونجر (Johanna van Gogh-Bonger) حيث كانت الأخيرة زوجة ثيودوريوس، المعروف بثيو، الشقيق الأصغر للمبدع فنسنت فان غوخ. فمنذ العام 1891، حملت هذه المرأة على عاتقها مهمة الترويج لإبداعات فان غوخ وإبراز نجمه للعالم.
ولدت جوانا خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر 1862 بمدينة أمستردام الهولندية لعائلة ميسورة فعاشت طفولة سعيدة رفقة إخوتها السبعة والتحقت بالمدرسة وتعلّمت العزف على البيانو قبل أن تحصل في النهاية على شهادة لتدريس اللغة الإنجليزية. سنة 1887، تعرّفت هذه الفتاة الهولندية البالغة من العمر 25 سنة على ثيو، شقيق فنسنت فان غوخ، وتبادلت معه العديد من رسائل الحب. وبادئ الأمر، رفضت جوانا فكرة الزواج من ثيو فان غوخ قبل أن ترضخ وتوافق على ذلك بحلول العام 1889.

إقرأ أيضا:

قصر "باكنغهام" يعرض عملًا فنيًا نادرًا يخص ليوناردو دافنشي
وخلال حياتهما الزوجية التي استمرت لأشهر، رزق الزوجان بابنهما الوحيد فنسنت وليام فان غوخ (Vincent Willem van Gogh). فعقب حادثة انتحار شقيقه فنسنت فان غوخ أواخر تموز/يوليو 1890، أصيب ثيو بحالة اكتئاب عكّرت حالته وزادت من معاناته مع المرض ليفارق يوم 25 يناير/كانون الثاني 1891، أي بعد 6 أشهر فقط من وفاة فنسنت، الحياة عن عمر يناهز 33 عاما.
ومع رحيل زوجها، ورثت جوانا مجموعة أعمال فنسنت فان غوخ الفنية. وبينما عجز الأخير عن بيعها وتحقيق الشهرة خلال حياته بسبب مرضه وانطوائه على نفسه، أدركت جوانا القيمة الفنية الهامة لهذه الأعمال فرفضت جميع عروض بيعها واتجهت بدلا من ذلك لشراء منزل بقرية بوسوم (Bussum) القريبة من أمستردام الهولندية لتفتتح هنالك متحفا صغيرا خصص لعرض لوحات فنسنت فان غوخ.
ساهم هذا المتحف الصغير لأعمال فنسنت فان غوخ في توفير الموارد المالية اللازمة لجوانا للاعتناء بابنها. وما بين العام 1892 و1900، استغلت هذه المرأة معرفتها بعدد من تجار الأعمال الفنية لتنظم نحو 20 معرضا للوحات شقيق زوجها الذي قضى منتحرا.
ومع مطلع القرن العشرين، اتجهت جوانا لمنح فنسنت فان غوخ مكانته العالمية التي يستحقّها فأنشأت بمساعدة عدد من كبار الفنانين وأصدقاء فان غوخ شبكة بأوروبا الغربية للتعريف بأعمال هذا الرسام الهولندي، كما أبرمت اتفاقيات مع عدد من أشهر تجار اللوحات الفنية لمنحهم نسبة من الأرباح في حال عرضهم وبيعهم لبعض من أعمال فان غوخ.
وبمساعدة زوجها الجديد، يوهان كوهين غوشالك (Johan Cohen Gosschalk)، واصلت جوانا صناعة نجم فنسنت فان غوخ. وخلال سنة 1905، عرضت العديد من أعمال هذا الرسام الهولندي، الذي فارق الحياة قبل ذلك بـ15 عاما، بمتحف ستيدليك (Stedelijk Museum) بأمستردام. وبحلول العام 1914، كسب فنسنت فان غوخ مزيدا من الشهرة بفضل جوانا التي لم تتردد في نشر العديد من الرسائل التي تبادلها زوجها الأول ثيو مع شقيقه الفنان حيث ساهمت هذه الرسائل في التعريف بفنسنت ورسمت جانبا من ملامح حياته القصيرة والكئيبة.
ومع وفاتها سنة 1925، تمكنت جوانا من بيع 190 لوحة زيتية و55 رسما من إبداعات فنسنت فان غوخ. وعلى إثر ذلك ورث ابنها فنسنت وليام لوحات عمّه فأسس متحف فان غوخ الذي فتح أبوابه للزوار بأمستردام سنة 1973.

قد يهمك أيضا:

جاكوب ويلر يُبيِّن أنّ شهادات الفنون الجميلة لا تُقدّم فنانين استثنائيين

دافنشي كان يكتب بيديه الاثنتين بكفاءة

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحول رجل كئيب لأشهر الرسامين في التاريخ بعد إصابته برصاصة بفضل امرأة تحول رجل كئيب لأشهر الرسامين في التاريخ بعد إصابته برصاصة بفضل امرأة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen