آخر تحديث GMT 13:52:54
اليمن اليوم-
مدير منظمة الصحة العالمية يعلن أن وصف فيروس كورونا بالوباء يجب ألا يعني استسلام دول العالم له بل يجب مضاعفة جهود التصدي للمرض وزير الخارجية البريطاني يقول إنه تحدث مع نظيره الأميركي عن الهجوم في العراق واتفق معه على ضرورة التصدي لهذه الأعمال المروعة مصدر رسمي يعلن أن فريق ريال مدريد الإسباني في حجر صحي بسبب فيروس كورونا بولندا تعلن تسجيل أول وفاة من جراء فيروس كورونا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة يعلن رقض بلاده لنشر الإرهابيين الأجانب من سوريا إلى ليبيا ونطالب مجلس الأمن الدولي بفرض الالتزام بقراراته بشأن منع انتقال الإرهابيين وزارة الصحة السعودية تلعن أن عدد الحالات المؤكدة في المملكة 45 دانييلي روغاني لاعب يوفنتوس المصاب بـ"كورونا" يوجه رسالة لمشجعيه ترامب يعلن "أنا مستعد تماما لاستخدام السلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية في التعامل مع فيروس كورونا" وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ١٥ إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل المجموع إلى ٩٧ إصابة البيت الأبيض يعلن أن ترامب يوقع مذكرة تقضي بتوفير المزيد من أجهزة التنفس الصناعي في الولايات المتحدة
أخر الأخبار

مليء ببلورات ذات نهايات حادة يشبه لمعانها إلى حد بعيد قلعة العزلة

الجيولوجيون يكشفون حقيقة "كهف سوبرمان" الفريد في مدينة بولبي الإسبانية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الجيولوجيون يكشفون حقيقة "كهف سوبرمان" الفريد في مدينة بولبي الإسبانية

الجيولوجيون يكشفون حقيقة "كهف سوبرمان"
مدريد ـ لينا العاصي

اكتشف قبل 20 سنة بالقرب من مدينة بولبي الإسبانية منطقة رائعة الجمال، فيها منجم فضة مهجور، عثر فيه على عمق 50 مترا على كهف مليء ببلورات شبه شفافة يبلغ ارتفاعها مترا.

وتقدر السعة الحرة لهذا الكهف نحو 11 مترا مكعبا، وهو مليء ببلورات ذات نهايات حادة، يشبه لمعانها إلى حد بعيد قلعة العزلة من كاريكاتير عن سوبرمان.

ويمكن القول بأنه لا يوجد شبيه لهذا الكهف في جميع أنحاء العالم سوى كهف البلورات في مدينة نايك المكسيكية، الذي تصل فيه الحرارة إلى 60 درجة مئوية وبرطوبة عالية تبلغ 100%، لذلك لا يمكن اعتبار هذا الكهف مكانا مريحا. أما الكهف الإسباني الفريد فظروفه المناخية ملائمة وتم فتحه هذه السنة للسياح.

كيف تكونت هذه البلورات في ذلك الكهف الفريد؟

أقرأ أيضا :  

سميرة سعيد تطرح فيديو كليب أغنية "سوبرمان"

نشر الفريق الجيولوجي برئاسة خوان غارسيا-رويز، من جامعة غرناطة إجابة عن السؤال في مقالة علمية نشرتها مجلة Geology.

ويشير الجيولوجيون، إلى أن هذه البلورات تتكون من معدن السيلينيت، الذي هو شكل من  أشكال الجبس (CaSO4·2H2O)، الواسع الانتشار في جميع أنحاء العالم، الذي تنشأ فيه الكهوف الكارستية، لأنه يذوب جيدا في الماء. ولكن تكون جدران هذه الكهوف عادة بيضاء أو رمادية اللون، وليس كما جدران هذا الكهف المملوء ببلورات ارتفاعها نحو متر.

ويؤكد الخبراء، أن هذا الكهف في الواقع هو حوض كبير Geode من الصخور الرسوبية، مملوء ببلورات معدن ما. ولكن في العادة تقاس الـ Geode بالسنتمترات، لذلك قد يكون الكهف هو الأكبر في العالم.

ومن أجل التعرف على عملية نشوء هذا الكهف درس الجيولوجيون بصورة مفصلة ودقيقة التركيب الكيميائي والنظائري للصخور في الكهف والمنجم المحيط به. وقد شددوا على تركيز الكبريت -34 والأكسجين-18 ما يسمح بتحديد درجة الحرارة التي تكونت خلالها هذه البلورات.

ويقول غارسيا- رويز موضحا، "كانت مسألة اكتشاف آلية نشوء هذه البلورات مهمة صعبة جدا، مقارنة بكهف نايك المكسيكي، حيث لا تزال المنظومة المائية- الحرارية نشطة حتى الآن، في حين توقفت في هذا الكهف".

ووفقا لاستنتاجات الخبراء، تكونت هذه البلورات ونمت نتيجة تحول كبريتات الكالسيوم اللامائية إلى الجبس في درجة حرارة 20 ± 5 درجة مئوية. وقد جرت هذه العملية بشكل دوري مع تقوية عملية التكاثف، وقد لعب تغير درجات الحرارة والمناخ دورا مهما في هذه العملية.

لقد تكون Geode في الصخور الكربونية من العصر الترياسي، ولا يزال غامضا تاريخ نشوء هذه البلورات الفريدة ومتى توقف نموها. يقول الخبراء بهذا الشأن "عمرها على الأرجح أقل من مليوني سنة وأكبر من 60 ألف سنة، لأن هذا هو عمر القشرة الكربونية المغطية لإحدى بلورات الجبس". ومع ذلك سوف يستمر الجيولوجيون في العمل والبحث من أجل تحديد عمر هذه البلورات الفريدة.

قد يهمك أيضا :

  وفاة بطلة أفلام "سوبرمان" يشعل مواقع التواصل والنشطاء يكشفون أسرار جديدة

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيولوجيون يكشفون حقيقة كهف سوبرمان الفريد في مدينة بولبي الإسبانية الجيولوجيون يكشفون حقيقة كهف سوبرمان الفريد في مدينة بولبي الإسبانية



باتت أيقونة للموضة ومصدر وحي للنساء حول العالم

إطلالات أنيقة لفترة "الحجر المنزلي" على طريقة ميغان ماركل

لندن - اليمن اليوم

GMT 12:17 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

عشاق السياحة يُطلقون تحدي "السفر في الحجر الصحي"
اليمن اليوم- عشاق السياحة يُطلقون تحدي "السفر في الحجر الصحي"

GMT 11:28 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

ذكرى النكبة

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز

GMT 19:00 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير كعكة الشوكولاتة اللذيذة وتزينيها بألوان الفاكهة

GMT 04:03 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

المطربة نهال نبيل تعلن أن ألبوم "مفاجأة" يضم 10 أغنيات

GMT 07:14 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

أسرار تعرفها للمرة الأولى عن الحياة في قرية رامباك

GMT 09:36 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

المخرجة الكويتية فاطمة الصفي بإطلالات أنيقة

GMT 23:15 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير كيك الشوكولاتة البارد
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen