آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

يأتون من منازل ريفية من دون مراحيض أو كهرباء

طلبة "الداليت" في الهند يعتمدون الانتحار سبيلاً أخيرًا لهم

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- طلبة "الداليت" في الهند يعتمدون الانتحار سبيلاً أخيرًا لهم

الوقفة الاحتجاجية في حيدر أباد
نيودلهي ـ علي صيام

عانى فيكاس كومار مولا من الإجابة على سؤالين منذ أن قام صديقه المفضل موثو كريشنان، وهو طالب دراسات عليا في جامعة "جواهرلال نهرو" ، بقتل نفسه في 13 مارس/آذار الماضي. والسؤلان هما: "ماذا يمكن أن أفعل لوقف ذلك؟ هل يجب أن أفعل المزيد لمساعدته في تكوين صداقات؟ "

وحسب ما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقريرها حول التمييز على أساس الطبقات في الجامعات الهندية، كانت هذه الصداقة القديمة والصداقة الوثيقة على أساس الطبقة (كلاهما من طبقة الداليت، أدنى درجة من نظام الطبقات الهندوسية )، والفقر، وغياب وجبات الطعام، "كنت أعرف أنه كان غير سعيد، وكان وحيدا، ولكن ماذا لم أفتقده؟" يسأل مولا، طالب علم الاجتماع في مرحلة الدكتوراه في جامعة "جواهرلال نهرو".


قائمة الخصائص النمطية للطلاب "داليت" في جميع أنحاء الهند ، ويمكنك وضع علامة عليهم جميعا قبالة اسم كريشنان.  هم الجيل الأول من رواد المدارس؛ يأتون من منازل ريفية بدون مراحيض أو كهرباء؛ اتقانهم للغة الإنجليزية غالبا ما يكون ضعيفًا؛ وأصولهم الريفية الفقيرة، تعني انعدام التطور الاجتماعي.

علاوة على ذلك، فإن تقديرهم وثقتهم بالنفس يجعلانهم يتحملون بالفعل الأحداث اليومية: فهم يجلسون بشكل منفصل في المدرسة، ويقدم لهم الطعام في أواني مختلفة، ويضطرون إلى ارتداء الأساور التي تصنفهم على أنهم داليت، ويخصصون لغرف الفصول الدراسية والمراحيض، ويرون زملاء الدراسة يرفضون تناول وجبات الطعام التي أعدها طهاة داليت.

ويصف جيتيندرا سونا، وهو طالب سابق داليت من نفس قسم كريشنان، مستوى العزل الذي واجهه بمجرد أن بدأ الدراسة في تلك الجامعة. "عندما خصص لي غرفة ، وعندما مشيت فيها طلب مني الصبي الذي كنت سأتقاسمه معه المغادرة، ثم اضطررت للخروج. هناك حالة من الانعزالية ".يقول مناش فيراق بهاتاشارجي، الذي يدرس الشعر في جامعة أمبدكار في نيودلهي: "إن العنف الهيكلي يترك علامات غير مرئية على جسم طالب داليت ونفسيته التي لا يمكن أن يكشف عنها وهذا العبء من التفاوت الهيكلي المتراكم تكشف عنه انتحار كريشنان".

وقد ترسخ نظام الطبقات في المجتمع الهندي لعدة قرون، بناء على مهنهم، ينتمي الناس إلى واحدة من أربعة الطبقات رئيسية، الأولى والأعلى هي البراهمة، الذين هم أساسا المعلمين والكهنة؛ المجموعة التالية هي كشاترياس، معظمهم من العسكريين والإداريين؛ والثالثة هم فيشياس "التجار". والأخير والأدنى هو شودراس، الأشخاص ممن يقومون بأعمال السخرة، وخارج هذا النظام تماما تقع طبقة الداليت، المعروف سابقا باسم "المنبوذين"، الذين يشكلون حوالي 16٪ من السكان الهنود.

وعندما أعلن كريشنان الأخبار عن قبوله من قبل الجامعة في يوليو الماضي على الفيسبوك، أثنى عليه الأصدقاء واصفين إياه بأنه كان طالبا داليت يعمل بجد من قرية ريفية فقيرة تسمى سالم في مقاطعة تاميل نادو؛ ووصف الكثيرون عزيمته بأنها مصدر إلهام.

طلبة الداليت في الهند يعتمدون الانتحار سبيلاً أخيرًا لهم

وكان الجيل الأول المتعلم في عائلته. وفقا له العديد من المشاركات على الفيسبوك، وقال انه تخطى العديد من الوجبات من أجل تحمل مصاريف الحصول على درجة علمية له في وقت سابق في جامعة حيدر أباد، وعمل في العديد من  الوظائف الشاقة وشرب أكواب لا تحصى من الشاي المحلاة بشكل كبير لكبح الجوع لديه.  ووصف "توفير المال مثل النمال وشحذ الأموال من الناس للحصول على المصاريف اللازمة للالتحاق بجامعة "جواهرلال نهرو"، واحدة من الجامعات الرائدة في الهند.

كريشنان كان مصمم على تحقيق حلمه حيث تقدم لمناقشة الماجيستر 38 مرة قبل أن يتحول على مركز "جواهرلال نهرو" للدراسات التاريخية، للدراسة في برنامج مفيل MPhil  في التاريخ الحديث. وكان قد كافح لسنوات للحصول على تمكن في اللغة الإنجليزية والتي قد تعرض لانتقادات بسبب الحديث "بلغة إنجليزية بسيطة".

في عام 2007، قام الأستاذ الجامعي "ثورات" بتأليف تقرير وبتفويض من الحكومة، وهو الأول من نوعه، في التمييز الطبقي في معهد الهند للعلوم الطبية في العاصمة الهندية. ووجد التقرير أن 72٪ من الطلاب (بالداليت في المقام الأول) اشتكوا من التمييز، وأكثر من 90٪ قالوا أنهم تعرضوا للإهانة في الاختبارات العملية والشفوية. وتم فصل بيوت الشباب، وكان طلاب داليت معزولين اجتماعيا واستبعدوا من الأحداث الرياضية والثقافية.

وقدم التقرير عددا من التوصيات، بما في ذلك التدريب العلاجي باللغة الإنجليزية وتأمين نظام الامتحانات ضد التحيز الطبقي.بعد 10 سنوات، يبدو أن القليل قد تغير في نظام التعليم العالي في الهند. في الواقع، يعمل نجل ثورات، وهو أستاذ مساعد في جامعة "جواهرلال نهرو" ، على دراسة تجريبية للكلية الجامعية في لندن، لفهم لماذا أصبحت الجامعات أماكن هزيمة اجتماعية لكثير من الداليت.

طلبة الداليت في الهند يعتمدون الانتحار سبيلاً أخيرًا لهم

وتشير النتائج المبكرة لهذه الدراسة، والمعنونة " التمييز والاستغاثة والتعليم العالي في الهند" إلى ضغوط عميقة ومعقدة. يقول أميت ثورات أنه من الصعب أن نفهم الضغوط العاطفية التي يمر بها هؤلاء الطلاب بشأن هويتهم: كيف يبدون، والملابس التي يرتدونها وكيف يتكلمون. يقول: "إنهم يشعرون بعدم وجود هوية، وهم معاقون من خلال الآليات الهيكلية والمؤسسية".

وتقول أنيسا راو، وهي طالبة في تاريخ الطبقة العليا في جامعة حيدر آباد، إن المعاملة التفاضلية في قاعات الدراسة الجامعية بعدت عنها على الفور: "إن المحاضرين أجمل وأصدق وأكثر اهتماما تجاهنا أكثر من اهتمامهم تجاه طلاب الداليت".

كان اهتمام كريشنان بتاريخ الداليت شيئا يشاركه مع صديقه راهول سونبيمبل، وهو طالب في السنة الثانية في جامعة جواهرلال نهرو"، وفي اليوم الذي انتحر فيه كريشنان ، كانوا قد اجتمعا لتناول الافطار في بيت طلاب جيلوم.

يقول سونبيمبل صديقه بدا بروح جديدة، وكان يرتدي النظارات الشمسية ويقلد حوار ممثل فيلم التاميل الفنان راجنيكانث (يبدو قليلا مثله). يقول سونبيمبل، أن كريشنان كان مستاء بشكل خاص بقرار من لجنة المنح الجامعية الوطنية في العام الماضي لإعطاء المزيد من الاهتمام في الاختبار شفهي أكثر من الامتحان التحريري في القبول لدورات الدراسات العليا وبهذا، يعتقد كريشنان أنهل حيلة للحد من المتقدمين داليت، الذين يفتقرون إلى مهارات اللغة الإنجليزية من نظرائهم ذوي الطبقة العليا.

في آخر مشاركة له في "الفيسبوك"، أشار كريشنان إلى هذه القاعدة الجديدة: "لا توجد مساواة في القبول في الدكتوراه، ولا توجد مساواة في الاختبار الشفهي - هناك إنكار فقط للمساواة". وفي دراسة استقصائية أجريت مؤخرا عن أربع ولايات هندية ، قيل إنه ما يقرب من نصف الناس من الطبقة العليا الذين أجرى معهم استطلاع من قبل  مركز دراسة المجتمعات النامية إن السبب وراء تأخر طلبة داليت عن الفئات الأخرى في الحياة ليس بسبب "المعاملة غير العادلة"، ولكن بسبب نقص "الجهد"، ومع ذلك، وفقا لمكتب سجلات الجريمة الوطنية، كان هناك 47،064 جرائم ضد الداليت مسجلة في عام 2014، بزيادة 40٪ من 33،655 في عام 2012.

وكما هو الحال في معظم المؤسسات الهندية المهمة، فإن الغالبية العظمى من المحاضرين في التعليم العالي هم من خلفيات الطبقة العليا (62.85٪). ولكن 16٪ من أماكن الطلاب مخصصة الآن للداليت في جميع الجامعات التي تديرها الحكومة الاتحادية، وقد أعطت العديد من حكومات الولايات مخصصات أكبر (احتفظت جامعة جواهرلال نهرو"  بنسبة 15٪).

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلبة الداليت في الهند يعتمدون الانتحار سبيلاً أخيرًا لهم طلبة الداليت في الهند يعتمدون الانتحار سبيلاً أخيرًا لهم



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 06:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" تُقدِّم سيارة تتغلَّب على الطّرق الوعرة

GMT 22:22 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

انخفاض حركة المسافرين في مطار مراكش بنسبة 12, 2%

GMT 08:55 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"التجاري وفابنك" في صدارة البنوك في شمال أفريقيا

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض سلامة يعلن أساليب حماية السيولة النقدية

GMT 01:25 2017 الأربعاء ,01 آذار/ مارس

هبة مجدي تكشف عن سر عدم تواجدها في دراما رمضان

GMT 04:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عشر نصائح لشعر صحي للدكتورة هدى خالد القضاة

GMT 12:18 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تبوك تحدد موعد التقديم الإلكتروني على برامج الماجستير

GMT 08:20 2016 الأحد ,26 حزيران / يونيو

محشي كوسا على الطريقة السورية

GMT 03:52 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح دواء جديد من القنب لعلاج الصرع عند الأطفال
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen