آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

شدَّد على أن "قادة المستقبل" يعمل على "صناعة البشر"

المتحدث باسم النواب يؤكد أن جامعة القاهرة تُعِد جيل يتحمل المسؤولية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المتحدث باسم النواب يؤكد أن جامعة القاهرة تُعِد جيل يتحمل المسؤولية

جامعة القاهرة تُعِد جيل يتحمل المسؤولية
القاهرة - اليمن اليوم

أعلن النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب المصري ووكيل لجنة القيم بمجلس النواب، أن مشروع قادة المستقبل في جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، هو محاولة لاستعادة أهم أدوار مؤسسات التعليم في مصر، مشيراً إلى أن جامعة القاهرة تقوم الآن باستعادة الدور التاريخي للجامعات المصرية في إعداد جيل يتحمل المسئولية.

وأضاف حسب الله، أن معسكر قادة المستقبل لطلاب جامعة القاهرة هو استعادة حقيقية لدور الجامعات المصرية في صناعة البشر وليس مجرد تخريج طلاب فقط، قائلاً : " إن الصناعة الحقيقية التي يجب أن تهتم بها الجامعات هى صناعة البشر، لأنها إذا تميزت فسوف تنقل المجتمع للأمام وتجعله مجتمعا قادرا على أن يصنع وينتج ويزرع".

وجاء ذلك، خلال اللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة بمعسكر "قادة المستقبل" الذي تنظمه الجامعة لطلابها صيف هذا العام، تحت عنوان "تطوير العقل المصري. فتح مسارات المشاركة والبناء وريادة الأعمال"، وبحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتور عبد الله التطاوي المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هبة نوح نائبة رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من الأساتذة والطلاب.

وأكد النائب حسب الله، أن المنهج الذي تتبعه جامعة القاهرة في إعداد طلابها يعبر عن سيرها في الاتجاه الصحيح لتغيير وتطوير طرق التفكير لدي طلابها، مشيراً إلى أن لدي المصريين مشكلات في طرق التفكير، ومن الضروري التفريق بين عقل يسير في الاتجاه الخاطئ في التفكير أو أمام عقل مشوش ينظر للأمور بشكل منقوص غير صحيح.

وقال حسب الله، إن المتابع لتاريخ البشرية يري أن الأمور تتطور بشكل غريب، فقديمًا كان أسهل حرب، هي حروب الجيل الأول والتي تكون بين جيشين نظاميين، ويقاس مدي قوة الجيوش وتفوقها بأعداد أفرادها والتسلح الذي لديها، أما في الوقت الحالي نحن نواجه حروب الجيل الرابع والخامس، وهي حروب لا تستخدم معدات حربية وإنما تستخدم فيروس يتم وضعه في عقل شباب أي أمه ليفكروا بطريقة خاطئة تؤدي الي تغييب الوعي وتغييب الثقة بين الشعب وبين مؤسسات الدولة ورئيس الدولة وجيش هذه الدولة، وهي تعد الحرب الأسهل لأنها تهز جسر الثقة بين الشعب ومؤسسات دولته، وهذا الأمر يعد أخطر ما تواجهه الدولة المصرية.

ولفت النائب صلاح حسب الله، إلي أن أغلب المصريين أصبحوا يستقون معلوماتهم التي يبنون عليها آراءهم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي دون البحث عن المصدر الرسمي لاستيفاء المعلومة، وقد تكون المعلومات التي حصلوا عليها خاطئة ويتم التعامل معها على أنها حقيقه، وبالتالي يتكون رأي وفكر، قائلا: " لدينا مرض وعلة في طرق التناول والرؤية والتفكير ولابد من البحث عن المعلومات الحقيقية من مصادرها"، فعلي سبيل المثال هناك جامعة القاهرة الحقيقية التي تقوم بعمل إنجازات على أرض الواقع وفي المقابل نجد أن هناك جامعة القاهرة الافتراضية على منصات التواصل الاجتماعي.

وأوضح حسب الله، أنه من الضروري إعمال العقل في حل المشكلات وإعمال الفكر الجمعي للدولة، والذي يعني وضع أنفسنا مكان المسئولين عند تناول أي مشكلة، ونقوم بصنع القرارات وبدائلها بعدة طرق ووجوب أن ننتقل من الرقابة الغير مسئولة إلى الرقابة الرشيدة، والرقابة الشعبية لابد أن تكون رقابة رشيدة وتضع نفسها، في حالة وجود أي مشكلة، مكان متخذي القرار.

وأكد حسب الله، أنه من الضروري أن تكون لدينا آليات واضحة لتطوير العقل المصري، وأن يتسلح الشباب بدعائم معينة في طرق تناولهم للأمور عن طريق المعرفة والقراءة والاطلاع واكتساب المهارات الجديدة والتنوع في العلم والثقافة وتنمية المعارف ووضع نمط تفكير مختلفة، مؤكداً أن تراث الدولة المصرية مليء بالإيجابيات والمبادئ والقيم التي يستطيع الشباب أن يستزيد منها ويطورها.

وأكد متحدث مجلس النواب، أهمية البحث عن قدوة للسير على نهجها، والبحث عن هدف، ولابد أن يسأل كل فرد نفسه ماذا يريد أن يكون في المستقبل، وأن يعرف كيفية تحقيق الهدف وصناعة المستقبل، لافتًا إلى أن الوظيفة قد تأتي صدفة لكن القيادة تأتي من خلال بوابة العقل وطريقة التفكير والاقتداء بالنماذج الناجحة والمتميزة.

وتابع حسب الله، أن السلطة الأولى والأكثر تأثيراً في العنصر البشري، هو البيت والأسرة والتي لابد أن تعود لممارسة دورها التربوي والأخلاقي والرقابي، مؤكدًا أن أي إصلاح في المجتمع يتحقق بإصلاح كل مؤسساته وأفراد شعبه، وأن يتحمل الكل المسئولية كل في موقعه، قائلًا، "نحن نحتاج أن نشكل منتخبا قوميا يعمل لصالح مصر في كل المجالات".    

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

رئيس جامعة القاهرة يعلن البدء في تطوير المرحلة الثالثة من الحرم الجامعي المتهالك

تصنيف دولي جديد يختار " القاهرة" ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتحدث باسم النواب يؤكد أن جامعة القاهرة تُعِد جيل يتحمل المسؤولية المتحدث باسم النواب يؤكد أن جامعة القاهرة تُعِد جيل يتحمل المسؤولية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,24 أيار / مايو

هبة قطب توضح بكل صراحة تأثير طول العضو الذكري

GMT 00:47 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

علي رضا قريشي يبيّن أنّ اليمن باتت على حافة المجاعة

GMT 14:28 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

بورشه 718 كايمان جي تي إس""أهم مميزات السيارة الرياضية

GMT 05:57 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

حيل ذكية وفعّالة لتنظيف المنزل بشكل سريع

GMT 13:51 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ملفتة من محلات GHINA FASHIONISTA للعام الجديد

GMT 13:22 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

توقعات بحدوث مباراة مثيرة بين "ليفربول ومانشستر سيتي"

GMT 03:55 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

محمد بن سلمان يشرح تفاصيل مشروع "نيوم" الضخم

GMT 21:46 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

سقوط صاروخ باليستي في البحر أطلقه الحوثيون تجاه اليمن

GMT 17:49 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

30 دولة فى بطولة كأس العالم للسلاح للرجال في القاهرة

GMT 15:53 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

مؤسسة الاتصالات تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen