آخر تحديث GMT 11:10:21
اليمن اليوم-
رئيس الحكومة التونسية الجديد إلياس الفخفاخ يتسلم مهام منصبه ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في بريطانيا إلى 19 حالة بعد تأكيد 3 إصابات جديدة وفاة سفير إيران الأسبق لدى مصر بعد إصابته بفيروس كورونا فى مدينة قم النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب تعلن عن إصابتها بورم خبيث وفاة سفير إيراني سابق إثر إصابته بفيروس كورونا اجتماع عربي طارئ لـ"مراجعة خطط" مواجهة فيروس كورونا إصابة معصومة ابتكار مساعدة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة بفيروس كورونا وخضوعها للحجر الصحي في المستشفى وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن مصادر سورية تعلن أنباء عن تنفيذ إسرائيل عملية اغتيال بطائرة مسيّرة جنوب بلدة حضر في القنيطرة مجلس النواب العراقي يؤجل جلسته الاستثنائية للتصويت على منح الثقة لحكومة علاوي إلى إشعار آخر لعدم توفر النصاب تقارير إسرائيلية ترجح ارتباط عماد طويل بإنشاء البنية التحتية لحزب الله في منطقة القنيطرة تمهيدا لتنفيذ عمليات على الحدود مع إسرائيل
أخر الأخبار

متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني "حارسة نارنا الدائمة "

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني "حارسة نارنا الدائمة "

متحف ياسر عرفات
رام الله - اليمن اليوم

بأعمال للفنانات الفلسطينيات جمانة عبود، ودينا مطر، ورقية اللولو، ورنا بشارة، ورنا البطراوي، ورنا سمارة، وسماح شحادة، وسناء بشارة، وشذى الصفدي، وشروق إغبارية، وعلاء زيتون، ومنال محاميد، وناريمان فرج الله، أطلق متحف ياسر عرفات، مساء أول من أمس، المعرض الفني "حارسة نارنا الدائمة".

وقال محمد حلايقة، مدير المتحف لـ"الأيام": لا يمكن حصر المرأة عامة، والمرأة الفلسطينية - محور المعرض على وجه الخصوص - في حيز بعينه، أو داخل إطار ما، فهي قضية القضايا، وهي عبر معرض "حارسة نارنا الدائمة" قضية إبداعية، حيث لا يمكن فصل الجانب الإبداعي عن قضايا المرأة .. المشاركات في المعرض تناولن هذا الموضوع بالطريقة التي يرينها، وبالشكل الفني الذي وجدنه ملائماً للتعبير عن رؤيتهن هذه.

وأضاف: المعرض يشكل فرصة أيضاً لتسليط الضوء على إبداعات عدد من فنانات فلسطين على امتداد جغرافيتها التاريخية، بمشاركة ثلاث عشرة فنانة، كل واحدة تناولت قضيتها وقضايا النساء عامة بمنظارها، ووفق تعبيراتها الفنية الخاصة بها، بحيث انحازت كل منهن إلى جانب ما في هذا الإطار، وإلى تقنيات ما في تنفيذ الأعمال الفنية متعددة التقنيات والمواضيع.

ومما جاء في كتيب المعرض "والمرأة الفلسطينية الشجاعة، حارسة بقائنا وحياتنا، وحارسة نارنا الدائمة .. استلهاماً لهذه الرؤية كما جاءت في إعلان استقلال دولة فلسطين عن المرأة، يأتي هذا المعرض، وهو السادس في سلسلة المعارض في متحف ياسر عرفات، تقديراً للمرأة الفلسطينية، وتعزيزاً لدورها في الحياة الفلسطينية، ورحلة الشعب من أجل الحرية والاستقلال الوطني، ودعماً لنضالها من أجل استكمال حصولها على حقوقها كاملة".

وجاء فيه أيضاً "ما يميز هذا المعرض هو أنه يقدم أعمالاً لفنانات، هن بطبيعة الحال الأعرف بدور المرأة وهمومها وطموحها. وتشارك في هذا المعرض اثنتا عشرة من الفنانات الفلسطينيات إضافة إلى شقيقتهن، ابنة الجولان السوري المحتل، المتنقلة بين رام الله ومجدل شمس".

وختم: لابد لنا من ملاحظة أن قضية المرأة الفلسطينية، أكثر تعقيداً من موضوع المرأة في معظم أنحاء الأرض، لأنها ببساطة ما زالت ترزح تحت الاحتلال، أو لأنها ما زالت تعاني من الشتات والمنافي، أو لأنها ما زالت تتعرض للتمييز الإسرائيلي المنظم، إضافة إلى كل التحديات في إطار المجتمع الفلسطيني، وهذا التعقيد يعكس نفسه في هذا المعرض.

وقدمت الفنانة علا زيتون عدة أعمال في إطار عملها الفني "شمع"، ومن بينها "ألوان زيتية على خشب رقائقي"، وحوله قالت لـ"الأيام": في أعمالي أتناول الشق الآخر من مستحضرات التجميل، والعنف الممارس على جسد المرأة عبرها، من خلال عدة أعمال استخدمت في بعضها مزيل العرق، الذي شوّه العمل بشكل أو بآخر، وهو انعكاس لهذا العنف المشوّه لجسد المرأة، وتمارسه مستحضرات التجميل.

وزيتون تعيش وتعمل في قانا بالجليل، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في علم النفس ودراسات المرأة في العام 2012، وعلى ماجستير في الفنون من جامعة حيفا في العام 2017، وحصلت على المركز الثالث في مسابقة الفنان الشاب عن مؤسسة عبد المحسن القطان للعام 2018.
ب
دورها قالت الفنانة شروق إغبارية المولودة في أم الفحم وتعيش في قرية كفر قرع بقضاء حيفا لـ"الأيام": مجرد وجودنا على الأرض، وفي الساحة الفنية صمود ومقاومة، لافتة إلى أهمية هذا المعرض في اتجاهين أولهما تسليط الضوء على قضايا المرأة الفلسطينية، والثاني على إبداعات الفنانات الفلسطينيات.

وقدمت إغبارية عملاً بعنوان "بنت الأرض"، وهو عبارة عن "ألوان زيتية على قماش"، قالت إنه "يجسد المدينة الفلسطينية والكيان الفلسطيني في المباني بشكل تقليدي، ويمكن أن يحاكي أي منطقة جغرافية في فلسطين".

قد يهمك ايضا:

محمود عباس يفتح متحف ياسر عرفات في رام الله

وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي يزور متحف ياسر عرفات

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني حارسة نارنا الدائمة متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني حارسة نارنا الدائمة



GMT 16:17 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

مجلة نور للأطفال تشارك في "القاهرة للكتاب" بـ37 إصدارا

GMT 16:22 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

الفنانة الصغيرة روان جاسر تفتتح معرضها "تحت أربعة" الخميس

GMT 18:52 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

حديث الفراشات وفوضى الكون" معرض جديد لـ لمياء الشبراوي

GMT 23:48 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مبارك ربيع يقارب ترجمة الأدب العربي في الشارقة

اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - اليمن اليوم

GMT 02:37 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الألوان الفاتحة تميز موضة البدل الرجالي لعام 2017

GMT 22:51 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

كيف تمارس الجنس بأطول وقت ممكن و القضاء على سرعة القذف

GMT 16:23 2016 الخميس ,12 أيار / مايو

فوائد صحية وجمالية لعشبة النيم

GMT 07:52 2016 الإثنين ,13 حزيران / يونيو

"كباب عراقي" للشيف حنان سليم لإفطار رمضاني مميز

GMT 20:14 2017 الأحد ,02 تموز / يوليو

ممارسة الجنس تكفي لتنشيط جميع عضلات الجسم

GMT 11:35 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

توقعات حالة الطقس في دولة الإمارات الأحد

GMT 08:53 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

عرض أزياء شعبية في العاصمة اليمنية صنعاء برغم الحرب
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen