آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

"تدوير المخلفات الالكترونية" تناقشها المائدة المستديرة العربية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "تدوير المخلفات الالكترونية" تناقشها المائدة المستديرة العربية

تدوير المخلفات الالكترونية
القاهرة - اليمن اليوم

واصلت المائدة المستديرة العربية الخامسة حول الاستهلاك والإنتاج المستدامين(من خطط العمل إلى التنفيذ) التي تنظمها الأمم المتحدة للبيئة وجامعة الدول العربية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) لليوم الثاني على التوالي.

وقد شارك القطاع الخاص المصري ممثل في شركة (اسبيرانك مصر) في تقديم ورقة عمل حول تدوير المخلفات الإلكترونية والآثار الإيجابية المترتبة على ذلك وانعكاساتها على الإقتصاد القومي.

وأكد المهندس عصام هاشم رئيس مجلس إدارة شركة "اسبيرانك مصر" - في تصريحات صحفيه له اليوم الثلاثاء عقب انتهاء جلسة العمل الخاصة بذلك - أن مشاركة القطاع الخاص المصري في هذا اللقاء العربي الدولي الهام يعد بمثابة تأكيد على الاهتمام بالتجارب المصرية فى مختلف المجالات.

وقال : إنه بالرغم من أن تدوير المخلفات الإلكترونية لايزال مجالاً وليداً في مصر ؛ إلا أنه يعتبر فرصة كبيرة لتحقيق مزيدا من التقدم نحو بيئة صناعية نظيفة وترسيخ أنماط الإنتاج والإستهلاك المستدام والقضاء على الفقر والانتقال إلى اقتصاد يدعم ويحمي البيئة والمياه والطاقة وغيرها من الموارد الطبيعية.

وأضاف : إنه سيتم التطرق في ورقة العمل المقرر عرضها امام إحدى جلسات المائدة المستديرة العربية إلى السوق العالمية لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية حيث تعتبر النفايات الإلكترونية هي القطاع الأسرع نموا بين النفايات الصلبة، إذ ينتج العالم سنويًا حوالي 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية إلا أن 15% منها فقط يخضع لإعادة التدوير بينما يكون مصير النسبة المتبقية (في أغلب الأمر) إلى مدافن النفايات المضرة بيئيًا.
وتتوقع دراسات حديثة صادرة عن الأمم المتحدة أن ينتج العالم في 2017 نحو 65 مليون طن من النفايات الإلكترونية..وتكمن الفائدة الكبرى من إعادة تدوير النفايات الإلكترونية في أمرين، الأول هو حماية البيئة من مخاطر الدفن أو الحرق، والثاني هو استخراج المعادن الثمينة من تلك النفايات.

وفي هذا الصدد..يشير تقرير صادر عن وكالة حماية البيئة الأمريكية العام الماضي إلى أن إعادة تدوير مليون هاتف محمول ينتج عنه استعادة 9 آلاف طن من النحاس، 9 كيلوجرامات من البلاديوم و250 كيلوجرامًا من الفضة و24 كيلوجرامًا من الذهب فيما يتوقع خبراء الاقتصاد حول العالم أن تبلغ قيمة سوق النفايات الإلكترونية 50 مليار دولار وذلك بحلول عام 2020.

وقال عصام هاشم : إن الشركة فى مصر قد قامت ولأول مرة فى إطلاق تكنولوجيا مصرية 100% لتصنيع آلات إعادة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية مما يوفر ثروة معدنية للبلاد ويدعم الحكومة المصرية في مساعيها نحو تنشيط التصدير المنتج المحلي، مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء "إيكو لحلول الصناعة المتكاملة" Eco Integrated Industrial Solutions في مطلع 2016، كشركة مصرية متخصصة في بتصنيع آلات إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، بعد جمعها وفرزها وتصنيفها.

وتشمل المخلفات الإلكترونية : الحاسبات والهواتف وأى أجهزة أخرى تعمل بالتيار الكهربائى أوالمجالات الكهرومغناطيسية والتى انتهى عمرها الافتراضى وتلقى كنفايات وتكمن خطورتها فى احتوائها على مركبات تدخل فى تكوينها مواد مثل الزئبق والرصاص الذى تصل كميته إلى 4 كيلو فى شاشة الكمبيوتر الواحدة بالإضافة إلى المعادن الثقيلة مثل الكاديوم، «وهى كلها ملوثات قد تؤدى إلى أمراض خطيرة مثل السرطان، وتدمير الكبد، والجهاز العصبى».

وأشار عصام هاشم إلى أن تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية ليست بالأمر الجديد على مستوى العالم، بل أنها صناعة تحولت إلى توجه واسع المجال بدأت بعض الشركات العالمية الكبرى تركز عليه لاستخراج المواد الثمينة داخل هذه الأجهزة مثل الذهب، والنحاس، أو زجاج من أجود الأنواع.
وتشير بعض الإحصاءات إلى أن الذهب المستخرج من طن هواتف محمولة قد يتجاوز أكثر من طن خام مستخرج من منجم، كما أن التكلفة تكون أقل بكثير..ولما فى هذه الأجهزة من مواد خطرة بقدر ما بها من مواد ثمينة فقد قررت شركة إيكو تأسيس مصنع خاص لتجميع وفرز وتدوير هذه النفايات وإعادة تصديرها مرة أخرى بالدول العربية والإفريقية.

وبين عصام هاشم أنه تم تصدير منتجات إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية لمصنع إيكو حتى الآن إلى نحو 15 دولة عربية وإفريقية ، ويطمح إلى عولمة تكنولوجيا إعادة تدويرالمخلفات الإلكترونية التي طورها، بنظام الفرانشايز، ليكون بذلك نموذج عمل "إيكو" قائما على أربعة عوامل رئيسية تتضمن أيضًا جمع المخلفات بغرض إعادة التدوير والبيع لحساب الغير، وإعادة التدوير لاستخراج المعادن.

وستتناول أعمال المائدة المستديرة العربية الخامسة حول الاستهلاك والإنتاج المستدامين التى تأتي تحت عنوان(من خطط العمل إلى التنفيذ) موضوعات متنوعة فى مجالات البيئة والصناعة والتنمية المستدامة وغيرها التى ستناقش من خلال 10 جلسات بمشاركة عربية ودولية موسعها أبرزها دول : (السعودية، لبنان، تونس، الإمارات، مصر والبحرين).

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدوير المخلفات الالكترونية تناقشها المائدة المستديرة العربية تدوير المخلفات الالكترونية تناقشها المائدة المستديرة العربية



GMT 19:04 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل وشروط التقدّم لوظائف وزارة الزراعة المصرية

GMT 17:25 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف مليون مسافر عبر "جسر الملك فهد" أسبوعياً

GMT 17:06 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد السادس وماكرون يدشّنان قطار المغرب السريع

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 12:53 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

«طلاء حيوي» يقاوم التآكل والبقع وأشعة الشمس

GMT 07:34 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الافصاح عن بناء أول مزرعة موجية لتوليد الطاقة في بريطانيا

GMT 13:30 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

أفكار جديدة وبيسطة لديكور ركن الصلاة في المنزل

GMT 17:42 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بيكيه يستفز كريستيانو رونالدو ويؤكد أن "البرغوث" من كوكب آخر

GMT 01:00 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

اتحاد الجمباز في بيروت يعلن جوائز بطولة لبنان للذكور

GMT 08:23 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

المرأة تميل إلى السلوك الودي والاجتماعي عكس الرجال

GMT 03:17 2018 السبت ,24 آذار/ مارس

حرب شعواء تُضرم بين "سي إن إن" و"فوكس نيوز"

GMT 05:58 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

رشا شربتجي تفصح عن طرق التعذيب في سجون سورية

GMT 06:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

ضغوط مختلفة تؤثر على معنوياتك أو حماستك
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen