آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

اليونان تحاول تخفيف قيود الدائنين مرة أخرى

اليونان تخفض معدلات الضرائب على أرباح الشركات

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- اليونان تخفض معدلات الضرائب على أرباح الشركات

اليونان تخفض معدلات الضرائب على أرباح الشركات
اثينا - اليمن اليوم

خفضت اليونان معدلات الضرائب على أرباح الشركات من 28 إلى 24 في المائة، كما خفضتها على توزيعات الأرباح من 10 إلى 5 في المائة، بالإضافة إلى تنزيل نسب الضريبة المفروضة على الشرائح الدنيا من المداخيل المتراوحة بين 10 آلاف و40 ألف يورو حسب مستويات الدخل المعلن سنوياً.
وأرادت الحكومة ذلك لمساعدة الطبقة الوسطى التي «عانت الأمرّين خلال 10 سنوات من عمر الأزمة» برأيها، عادّة أيضاً أن لذلك الخفض انعكاساً إيجابياً مباشراً على الاقتصاد عموماً الذي يفترض أن يسجل نمواً نسبته 2.2 في المائة هذه السنة. كما أن الحكومة الحالية مستمرة في تطبيق صرف علاوة المتقاعدين التي أقرتها الحكومة (الاشتراكية) السابقة، وهي عبارة عن راتب شهر إضافي لتعويض هذه الفئة جزءاً من «التضحيات» التي وقعت على عاتقها إبان فترة التقشف.
إلى ذلك؛ هناك خفض لضرائب العقارات بنسبة 22 في المائة، وهي الضرائب كانت فرضت أيضاً في سياق جملة معالجات الأزمة التي وقعت فيها البلاد، وأقرتها الحكومة السابقة بقيادة ألكسيس تسيبراس.
وفي إجراءات الخفض أيضاً؛ تخفيف للأعباء التي تقع على كاهل المهن الحرة، وذلك بتنزيل تدريجي 5 في المائة سنوياً حتى عام 2023 لأعباء الضمان الاجتماعي التي يدفعها الموظفون والعمال. والنتيجة المرجوة من كل تلك الإجراءات تبلغ 1.2 مليار يورو هي حصيلة الخفض الضريبي من الآن حتى 2020.
ولم تصدر تعليقات من دائني اليونان؛ وعلى رأسهم صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والاتحاد الأوروبي، في انتظار ما يقوله وزير المالية اليوناني كريستوس ستيكوراس لنظرائه الأوروبيين على هامش اجتماع دوري، والمعلومات الأولية تشير إلى أنه بصدد إبلاغهم بسداد مبكر لأقساط قروض منحها صندوق النقد لليونان، علماً بأن تلك القروض، التي منحت فيما بين 2010 و2015، ترهق الموازنة بأقساطها، ويمكن للسداد المبكر أن يحقق وفراً قيمته 75 مليون يورو سنوياً بدءاً من السنة الحالية، ويأمل من إعلان كهذا أن يقنع نظراءه بضرورة فك بعض القيود التي تفرض على بلاده من الدائنين، والخروج التدريجي من إجراءات تقشف تقع على عاتق الميزانية والدولة.
وتؤكد المصادر الرسمية أن هدف الحكومة واضح: وضع اليونان على السكة السليمة، لا سيما لجهة استعادة ثقة المستثمرين... ولذلك؛ فإنها تنوي التحول إلى سرعة أعلى على هذا الصعيد. وتضيف: «لا يألو رئيس الحكومة ميرياكوس ميتسوتاكيس جهداً إلا ويبذله لجذب الاستثمارات. ولذلك سيذهب إلى الولايات المتحدة في الأيام المقبلة، ثم إلى الصين في الشهر المقبل، بالإضافة إلى استكمال جولة أوروبية بدأها الشهر الماضي».
وعلى صعيد الخصخصة والاستثمارات، أعطت الحكومة الضوء الأخضر لاستثمارات صينية جديدة في قطاع الموانئ بقيمة 800 مليون يورو. وفي غضون الأيام المقبلة ستعلن الحكومة نيتها بيع حصة الدولة البالغة 30 في المائة في مطار أثينا الدولي، بالإضافة إلى حصة 20 في المائة في شركة «هيلينك بتروليوم»، وحصة أخرى في شركة للغاز الطبيعي.
وكان رئيس الحكومة جدد ترحيبه بالاستثمار الكندي الخاص بمناجم الذهب في شمال البلاد، والذي كان سلفه أوقفه بعد احتجاجات السكان المجاورين لتلك المناجم لأسباب بيئية. في المقابل، التزمت الشركة الكندية المعنية باستخراج الذهب باستثمارات إضافية في هذا المجال.
وأعلنت الحكومة نهاية الشهر الماضي الإلغاء الكامل لسلاسل الضبط والرقابة والتشديد التي كانت أقرت على التحويلات والصرف، ويعد المصرفيون ذلك طريقاً واسعة جديدة لعودة اليونان إلى المسار الطبيعي مالياً، وأنه سيسهم في عودة إضافية للثقة بالنظام المصرفي اليوناني.
وتأمل الحكومة في الحصول على هوامش مناورة جديدة من دائنيها لتستطيع فك بعض القيود التي تكبل الموازنة، وخفض الضرائب أكثر، وتحديث الإدارة، وتسريع برامج الخصخصة، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي، علماً بأن الناتج اليوناني فقد 25 في المائة من قيمته التي كان بلغها في 2008.
ووفقاً للاتفاقات المبرمة بين اليونان من جهة؛ والأوروبيين وصندوق النقد الدولي من جهة أخرى، فعلى الحكومة تحقيق فائض أولي في الموازنة؛ أي من دون حساب سداد الديون وفوائدها، بنسبة 3.5 في المائة من الناتج بحلول 2022. لكن رئيس الحكومة الجديد الذي فاز حزبه في الانتخابات قبل أشهر عدة، وهو من اليمين، يعدّ أن شرط الفائض يكبله نسبياً ولا يمكّنه من المضي قدماً في برامج تحفيز الاقتصاد ليعود إلى سلوك دروب النمو المستدام. ولذلك قرر عقد سلسلة اجتماعات مع قادة دول الاتحاد الأوروبي، وبدأ مسعاه من باريس عندما التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 22 أغسطس (آب) الماضي.
وأكدت مصادر مالية دولية تراقب الوضع اليوناني عن كثب أن عام 2020 سيكون صعباً بسبب الخفض الضريبي الكبير الذي سيخفض إيرادات الموازنة. في الكواليس حالياً حلول تبحث على مستوى المفوضية الأوروبية في بروكسل؛ منها احتساب نسبة الفائض الأولي المطلوب في موازنة اليونان بإضافة الأرباح التي حققها البنك المركزي الأوروبي في إطار برامج إعادة شراء السندات السيادية اليونانية. وإذا أقر ذلك، فستتمكن الحكومة من الاستفادة من 1.2 مليار يورو تساعدها في المطلوب منها لاحترام التزاماتها إزاء الدائنين، والمضي قدماً في إجراءات التحفيز الداخلية.

قد يهمك ايضا:

علماء الآثار في اليونان يكتشفون ثروات "غفل عنها اللصوص"

اليونان ينفي تلقي طلبًا من ناقلة النفط الإيرانية للرسو

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونان تخفض معدلات الضرائب على أرباح الشركات اليونان تخفض معدلات الضرائب على أرباح الشركات



GMT 12:49 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

{فيروس الصين} يوتر ثقة مستثمري منطقة اليورو

GMT 20:42 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

عجز الميزان التجاري لتركيا يقفز 230% خلال نوفمبر

GMT 20:16 2019 الإثنين ,30 كانون الأول / ديسمبر

جونسون يؤكد أن سنغادر الاتحاد الأوروبي في 31 يناير

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 02:42 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

أشرف بنشرقي يتطلع للحصول على دوري أبطال أفريقيا

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 13:21 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

اعتقال 21 شخصًا في أعمال شغب بسبب نزاع في ماليزيا

GMT 17:58 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير منقوشة الزعتر بالخضار

GMT 19:04 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أفضل تصفيفات وتسريحات الشعر الكيرلي

GMT 10:39 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"من فيسبوك" تغضب مستخدمي "واتسآب" وتدفعهم إلى حذف التطبيق

GMT 06:35 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

Glamorous New York Fashion

GMT 06:22 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 20:24 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

فوائد عشبة القلب
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen