آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

عضو كتلة القوات اللبنانية يؤكد تعطيل الانتخابات ليس نتيجة صراع سني شيعي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- عضو كتلة القوات اللبنانية يؤكد تعطيل الانتخابات ليس نتيجة صراع سني شيعي

عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب جوزف معلوف
بيروت - اليمن اليوم

 رأى عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب جوزف معلوف أن "الكل يعلم من هو وراء تعطيل الانتخابات الرئاسية، ومن هو المستفيد من هذا التعطيل"، مشددا على أن هذا التعطيل "ليس نتيجة صراع سني- شيعي، بقدر ما هو حماية لمواقف حزب الله بعيدا عن أي مساءلة"، مشيرا إلى أن "حزب الله يستغل حلفاءه، ولا يمنحهم بالمقابل، أي حق بالاستفادة في موضوع الرئاسة".

كلام معلوف جاء، خلال مؤتمر صحافي عقده في مركز حزب "القوات اللبنانية" في مدينة ملبورن الأسترالية، من ضمن سلسلة نشاطات قام بها خلال زيارته استراليا بهدف "التواصل مع الجالية اللبنانية في الانتشار"، وحضره رئيس مقاطعة استراليا في "القوات اللبنانية" طوني عبيد، مسؤول العلاقات العامة في "القوات" داني جعجع، رئيس مركز ملبورن سعيد حداد وأعضاء المركز.

وأوضح معلوف ان "الهدف الأول من زيارته، هو للتواصل مع الجالية اللبنانية في الانتشار وزيارة تفقدية لمراكز حزب القوات اللبنانية، وللاطمئنان على سير الأمور التي يواجهونها، وتقديم ما أمكن من النصائح، والمساعدة في تسيير أعمال الحزب"، مؤكدا أن "الانتشار اللبناني عامة، هو ثروة مهمة وكبيرة للبنان، ويعول عليها الكثير، في تطلعاتنا المستقبلية للبنان، حيث نعمل على صياغته من جديد على أسس حضارية ومواكبة للعصر".

أضاف "ان لبنانيي الانتشار هم أكرم من وطنهم في الحقيقة ويقدمون للوطن أكثر مما يقدمه الوطن اليوم من أجلهم، ومن أبسط حقوق اللبنانيين في الاغتراب أولا، حق استعادة الجنسية اللبنانية، التي هي المدخل الطبيعي للحصول على حقوقه وممارسة واجباته تجاه وطنه اليوم، ولا ننسى أننا حققنا قفزة نوعية في في هذا الموضوع وبخاصة في جلسة التشريع الأخيرة عندما أدرج هذا الطلب كبند على جدول أعمالها. وبالتالي بتوجب الاتفاق على قانون انتخاب جديد، يعمل على أساسه وهذا أمر من أمور كثيرة عالقة مع الأسف".

وأسف لأن "اللبنانيين في الانتشار ما زالت خطواتهم خجولة نحو تسجيل أبنائهم في القنصليات اللبنانية في أماكن تواجدهم، وهذه تعتبر إعاقة للمضي أكثر في حق المطالبة في الاقتراع من الخارج لأنها لا تعطي حتى الآن الصورة الصحيحة عن حجم اللبنانيين المنتشرين".

وردا على سؤال حول الشغور في كرسي الرئاسة، أجاب "الكل يعلم اليوم من هو وراء تعطيل الانتخابات الرئاسية، وإن تعددت الأسباب والحجج، ولكن الهدف واحد، وهو تعطيل الانتخابات الرئاسية، ومعروف وواضح أيضا للجميع، من هو المستفيد من هذا التعطيل لأنه يعطي الفرصة السانحة والمانحة لكل التجاوزات الدستورية والقانونية وعدم الالتزام الرسمي بموقف لبنان، حيال أمور كثيرة لا يرضى عنها الجزء الأكبر من الشعب اللبناني. ومع الأسف كل هذا يمارسه حزب الله تحت مسميات وحجج وأسباب غير ملزمة لأغلب الشعب اللبناني، وتسبب له الخسائر الجسيمة ماديا ومعنويا"، معتبرا انه "بمفهومنا اليوم، تعطيل الرئاسة في لبنان ليس هو نتيجة صراع سني- شيعي، بقدر ما هو حماية لمواقف حزب الله بعيدا عن أي مساءلة. وحزب الله يعمل على استغلال حلفائه من دون أن يمنحهم بالمقابل أي حق بالاستفادة من طموحاتهم في موضوع الرئاسة".

وحول موضوع التوافق بين "القوات اللبنانية" والتيار "الوطني الحر"، أوضح ان "القوات اللبنانية قاربت هذه الأمور من واقعين:
- اولا: الواقع المسيحي المتشرذم، الذي بلغ حد الأدنى البالغ لأي طرف مسيحي موجود على صعيد تمثيله في كافة المواقع في الدولة، وطبعا هذا غير مقبول إطلاقا، إذا ما التزمنا بالمناصفة الفعلية، وهذا ما لا يحدث عل أرض الواقع نتيجة الضعف والتشرذم. وكذلك هناك مسألة وجدانية وضميرية اتجاه المجتمع المسيحي ككل، دعت الى التعالي فوق كل المسببات، التي ادت إلى ما أدت إليه، وذلك في العودة للمصالحة مع الذات وتنقية الذاكرة.
- ثانيا: الفراغ الرئاسي الذي كان عالقا في مكان ما بنظر البعض، ولكن في نظرنا لم يكن هناك اي مشكلة لو مارس بعض النواب مسؤولياتهم الدستورية والمفروضة للنزول إلى المجلس النيابي لانتخاب رئيس، فقررنا بعد دراسة معمقة وبالغة الجدية دعم العماد ميشال عون كرئيس للجمهورية، لما يمثله على الساحة المسيحية، وطبقا لما ورد في البنود العشر التي وردت في لقاء معراب، والتي وافق عليها الجنرال عون بكاملها، والتي تتضمن كل مطالب 14 آذار بشأن مواصفات رئيس قوي للجمهورية، ومعلوم أيضا تأييدنا الكامل للشيخ سعد الحريري كرئيس للحكومة الجديدة، نظرا لما يتمتع به من تأييد على الساحة السنية".

وختم "الجيش اللبناني من أكفأ الجيوش كتدريب ومناقبية وجرأة وإداء، وعديد الجيش كاف، ولكن ينقصنا العتاد، مع الأسف أزمة العلاقات الأخيرة مع المملكة العربية السعودية دول الخليج، تسببت بضرر كبير على مستوى إمكانية تسليح الجيش بالشكل المطلوب، مع العلم أن بعض المساعدات، ما زالت تأتي للجيش ولكن طبعا ليست بالحجم المطلوب".

نشاط

بعد المؤتمر الصحافي، شارك معلوف يرافقه وفد "القوات" من مدينتي ملبورن وسيدني، في مأدبة الغداء التي أقامها على شرفه رجل الأعمال اللبناني إلياس فرح، في قاعة كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأورثوذكس في منطقة ثورنبري، إحدى ضواحي مدينة ملبورن، في حضور رؤساء أحزاب لبنانية وشخصيات دينية ورجال أعمال وإعلاميين وممثلي الجمعيات اللبنانية، وحشد من أبناء زحلة.

وبارك اللقاء، الأب إلياس متى من الكنيسة الملكية للروم الكاثوليك والأب آلان فارس من كنيسة سيدة لبنان المارونية، ثم رحب الياس فرح بالنائب معلوف وشكره على "كل الجهود التي يبذلها في خدمة أبناء زحلة والجوار".

ورد معلوف بكلمة، ضمنها "كل معاني الحنين والروابط بين أبناء زحلة في الانتشار وزحلة المدينة"، وتحدث عن "أهم المحطات التاريخية للمدينة، والإنجازات التي تقوم بها كتلة نواب زحلة، والانتخابات البلدية، والخطوات من اجل التوصل إلى تمثيل يرضي الجميع".

وفي الختام، قدم الكاتب بول خياط للنائب معلوف، نسخة من كتابه الذي يحمل عنوان "حصاد السبعين".

زيارات

بعدها، زار معلوف والوفد المرافق إمام مسجد عمر بن الخطاب الشيخ محمد أبو عيد في منطقة برستون في ملبورن، في حضور وفد من "تيار المستقبل" في ملبورن، برئاسة حسين الحولي، وجرى الحديث حول "مسألة تسجيل اللبنانيين في القنصليات اللبنانية"، إضافة إلى عرض "للتطورات على الساحة اللبنانية والشرق الأوسط".

وأثنى أبو عيد على "كل الجهود التي تحصل بها في لبنان، من أجل تثبيت دعائم العيش المشترك".

ثم زار معلوف كاهن رعية كنيسة سيدة لبنان المارونية الأب آلان فارس، وعرض معه "أوضاع الجالية اللبنانية في ملبورن، والاوضاع في لبنان عموما". 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عضو كتلة القوات اللبنانية يؤكد تعطيل الانتخابات ليس نتيجة صراع سني شيعي عضو كتلة القوات اللبنانية يؤكد تعطيل الانتخابات ليس نتيجة صراع سني شيعي



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen